علم الفلك

زحل: تيثيس وديون

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

زحل: تيثيس وديون

كلا هذين القمرين الجليديين تم اكتشافهما عام 1684 من قبل ج. د. كاسيني (G. D. Cassini)؛ لذلك من المناسب أن أفضل المشاهد لهما حصلنا عليها من مركبة فضائية تحمل اسمه. الاثنان متشابهان في الحجم، لكنهما ليسا توأمين متطابقين بأي حال.

تيثيس (Tethys)، شبه الدائري، بأبعاده 1080 X 1062 X 1055 كيلومتر (671 X 660 X 656 ميل) له كرة متوسط كثافتها 0.97 كثافة الماء، أي أنه يتكون من الجليد النقي تقريبًا، مع مجرد مزيج بسيط من الصخور. هناك وفرة من الفوهات، إضافة إلى صدوع وأودية. نصف الكرة الغربي تهيمن عليه فوهة هائلة الحجم، قطرها 400 كيلومتر (250 ميل)، ويطلق عليها اسم أوديسيوس (Odysseus). في البداية لا بد أنه كان لها جدران عالية وقمم مركزية شاهقة؛ يبلغ قطرها من قطر القمر- لكن مع مرور الزمن تلائم قعرها مع الشكل الدائري لسطح تيثيس، وانهارت القمة المركزية بسبب تداعي القشرة الجليدية بمرور الزمن الجيولوجي. المعلم الرئيسي الآخر لتيثيس هو إيثاكا كازما (Ithaca Chasma)، وهو واد هائل يبلغ طوله 2000 كيلومتر (1240 ميل) – أي حوالي ثلاثة أرباع المسافة حول الكرة – وعمقه يصل إلى 5 كيلومتر (3 ميل). يحتمل أن يكون قد تشكل حينما حصل اصطدام أوديسيوس، عندما انتقلت موجة الصدمة عبر تيثيس وصدعت القشرة الجليدية الهشة على الجهة المقابلة. يمتلك تيثيس قمرين جليديين طرواديين، هما تيليستو (Telesto) وكاليبسو 

(Calypso). وكما هو متوقع، كلاهما لديهما سطح يعج بالفوهات.

ديون (Dione) أكبر بقليل من تيثيس، لكنه أشد كثافة وأكثر كتلة، لذلك لا بد أن الكرة تحتوي على كميات كبيرة من الصخور بالإضافة إلى الجليد. وهو دائري بالكامل تقريبًا، ويتميز بأن جانباه ليسا متشابهين. نصف الكرة المتقدم براق وممتلئ بالفوهات؛ وبعض هذه الفوهات، مثل ديدو (Dido)وأينياس (Aeneas)، سوية التكوين ويزيد عرضها على 100 كيلومتر. أما على نصف الكرة الآخر المظلم والأبعد منالاً، أظهرت فويجير صورًا تبين معالم رقيقة اكتشفت كاسيني أنها سفوح جليدية شاهقة. أحد المعالم البارزة الأخرى على السطح هو لاتيوم كازما (Latium Chasma)، وهو صدع قعره مستوٍ له حوافٍ، طوله يزيد على 300 كيلومتر (185 ميل) وعرضه يصل إلى 12 كيلومتر (7.5 ميل)، لكن عمقه يقل عن 1 كيلومتر (0.6 ميل). وهناك الكثير من السلاسل والأخاديد، إذ أن ديون يتمتع بتنوع كبير في معالمه السطحية. ومثل تيثيس، يمتلك ديون (قمرين) طرواديين في نفس مداره، هما هيلين (Helene) وبوليديوسز (Polydeuces).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العجائب الطبيعية للمجموعة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
جبل عملاق سُمِّي جبل أوليمبوس مونس Olympus Mons على اسم جبل الأوليمب العظيم في اليونان، وهو أطول قمة في مجموعتنا الشمسية. ويحلق في سماء المريخ بارتفاع نحو 25 كم من قاعدته ويبلغ عرضه 624 كم؛ فيتقزم أعلى جبال الأرض، إيفرست، البالغ ارتفاعه نحو 8.8 كم، أمامه. وتشكل أوليمبوس مونس، المعروف أنه بركان درعي Shield volcano، على مدى ملايين السنين بفعل انسكاب الحمم اللبية ببطء على ضفافه لإنشاء مظهر درع واسعة النطاق. ولا يقتصر وجود ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪محيطات فضائية غريبة البحث عن الحياة في أعماق الفضاء
يفن بيتر هاند Kevin Peter Hand مطابع جامعة برينستن 22 جنيه إسترليني
ليويس دارتنل Lewis Dartnell: عالم حياة فلكية من جامعة وستمينستر، ومقدم علمي، ومؤلف
تقدم أقمار المشتري وزحل الجليدية بعض أكثر الأماكن الواعدة بوجود حياة غير أرضية عليها. كيفن بيتر هاند Kevin Peter Hand هو عالم بارز في مختبر الدفع النفاث JPL التابع لوكالة NASA، وهو يلقي في هذا الكتاب نظرة مثيرة على جهود استكشاف هذه المحيطات الفضائية الغريبة.
أحد الأماكن المحتملة ... (قراءة المقال)
‫‪نصائح خبير لتحسين صورك الفلكية
ارتن ليويس Martin Lewis: خبير بتصوير الكواكب. 
وضع على القائمة المختصرة للفائزين في المسابقة IIAPY لعام 2019 بصورته زحل الأسود Black Saturn››
مسابقة التصوير الفلكي IIAPY Masterclass، صورة في الظلام كيف تغير مشهداً مألوفاً لكوكب غازي عملاق باستخدام فلتر مرشِّح الميثان
في حفل توزيع جوائز مسابقة التصوير الفلكي 2019 IIAPY، كنت محظوظاً بما يكفي لأنال المركز الثالث في قسم الكواكب، والمذنبات والكويكبات بصورتي زحل الأسود. والتقطت هذه ... (قراءة المقال)
‫‪دليلك إلى حوادث الاقتران
بما تبدو كلمة ‘الاقتران’ Conjunction طريفة المسمع. ولكنها في مجال علم الفلك تعني تلك الظاهرة التي يمكن أن تعطينا بعض المشاهد الرائعة في سماء الليل، والتي تبدأ من مشاهدتها بالعين المجردة، مروراً بالمناظير المزدوجة، وصولاً إلى رصدها بالتلسكوبات.
بصورة عامة، ‘الاقتران’ هو الوصف الذي يطلق على اثنين أو أكثر من أجسام السماء التي ترى على مسافة قريبة من بعضها في سماء الليل. وتشمل أكثر الاقترانات المعروفة رصداً ومشاهدة القمر، الذي غالباً ما يكون ... (قراءة المقال)