الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور مُوتِّرات القدَم في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور مُوتِّرات القدَم في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– البجعة المُرقّطة المِنقار (Spot-billed Pelican)

الاسم العلمي: Pelecanus philippensis، فصيلة البجعيّة (Pelecanidae)، الطول 150 سم / 59 بوصة.

لهذا النوع من البجع أجزاء علويّة ضاربة إلى الرماديّ ومَسحة ورديّة قليلاً تمنحه مظهراً داكناً أكثر من البجعة البيضاء (White Pelican Pelecanus onocrotalus).

الأفراد غير المتكاثرة والصغار بنيّة اللّون على نحو ملحوظ. تنساب في طيرانها عائمةً في الهواء على الرّغم من وزنها الثقيل، سواءً في طيرانها المُنخفِض بالرّفرفة والانزلاق فوق صفحة الماء، أو في حومها في أعمدة الهواء الدافئ.

تتكاثر في مستعمرات، وسابقاً في أعداد هائلة في الإقليم في مستنقعات جفّت منذ زمن طويل، مع أنّه لا تزال هناك مجامع كثيرة لتكاثر البجع في بعض الأماكن. الصوت نعيب عميق.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي. طائر مُقيم ومُهاجر محليّاً، في البطائح الجيّدة الريّ. توجد خارج موسم التكاثر فوق الأنهار والغُدران الكبيرة.

أنواع مُشابهة: البجعة البيضاء (White Pelican Pelecanus onocrotalus) والبجعة الكدراء (Dalmatian Pelican Pelecanus crispus).

 

– الغاقة الهنديّة (Indian Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax fuscicollis، فصيلة الغاقيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 62 سم / 24 بوصة.

غاقة نحيلة متوسّطة القدّ، ذات زغب أبيض على جانبي الرّأس حين يكسوها ريش التكاثر؛ ويميّزها عن غاقة جاوة حلقُها الأصفر ومنقارُها النحيل. توجد في الأغلب في أسراب كبيرة وتتكاثر في مستعمرات وغالباً بصحبة أنواع أخرى، ويعتمد وقت التكاثر على أحوال المطر والمياه. صامتة في الأغلب.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR). طائر مُقيم شائع، ومتجوّل محليّاً، يوجد عند البحيرات والأنهار وخزانات المياه أو على السواحل.

أنواع مُشابهة: الغاقة السوداء الكبيرة (Great Cormorant Phalacrocorax carbo) والغاقة الصغيرة (Little Cormorant phalacrocorax niger).

 

– الغاقة الصغيرة (Little Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax niger، فصيلة الغاقيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 50 سم / 20 بوصة.

غاقة صغيرة القدّ، قصيرة ومتينة، ذات منقار سميك قليلاً وذيل طويل وحلق داكن يصبح أبيض خارج موسم التكاثر.

وتميّزه الرقبة والرأس السميكان عن أنواع مشابهة. طائر صاخب وغالباً ما يعيش في أعداد هائلة في تجمّعات محليّة مناسبة، ومع ذلك فعلى الأرجح أن نجده على حدٍّ سواء منفرداً أو في أزواج عند رقعة صغيرة من برك السبخات أو القرى.

يتشارك في مواقع أعشاشه فوق الشجر مع أنواع أخرى من الغاق والبلاشين. صامت إلى حد كبير. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR).

مُقيم شائع في السهول في أراضي السبخات، وبالقرب من البحيرات والبرك والأنهار وخزانات المياه وعند الساحل.

أنواع مُشابهة: الغاقة السوداء الصغيرة أو المغضّنة المنقار (Little Black Cormorant Phalacrocorax sulcirostris).

 

– الزُقّة الشرقيّة (Oriental Darter)

الاسم العلمي: Anhinga melanogaster، فصيلة الأفعوانيّة (Anhingidae)، الطول 90 سم / 35 بوصة.

يظهر الذيل الطويل الوتديّ الشكل واضحاً عندما يحلّق هذا النوع من الزُّقّات الشبيه بطيور الغاق فوق السبخات، غير أنه في أحوالٍ أخرى لا يبدو منه سوى الرأس والرقبة الرقيقان الأفعونيّا الشكل عندما يسبح هذا الطائر شبه مغمور بالمياه.

ويصطاد السمك بعد مطاردة تحت المياه مندفعاً كالرّمح برقبته القويّة ومنقاره الحادّ. يبني عشّه من الغصينات على الشجر وغالباً ما تعشش بالقرب منه أنواعٌ أخرى.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR). طائر مُقيم عند بحيرات الأراضي المنخفضة والسبخات والأنهار، وكذلك على الساحل في غابات أشجار القِرَم. أنوع مُشابهة: زُقّات وأفعوانيّات أخرى.

 

– فِرقاط جزيرة كريسماس، فِرقاط آندرو (Christmas Island Frigatebird)

الاسم العلمي: Fregata andrewsi، فصيلة الفِرقاطيّة (Fregatidae)، الطول 100 سم / 39 بوصة.

لا يتكاثر هذا النوع سوى في جزيرة كريسماس في المحيط الهندي الجنوبي، ويتميّز بنطاقه الحصريّ ضمن فصيلته ويُعدّ الأقلّ عدداً بين إجمالي أنواع الفراقيط.

تُبنى الأعشاش فوق أشجار باسقة منعزلة عن أماكن خالية تتيح لهذا الفرقاط إقلاعاً مدفوعاً بالرياح، حيث يشكّل الصعود في الطيران فوق بحر هادئ مشكلةً رئيسيّة.

وفي الهواء، تكون الفراقيط سادة الأجواء وتنقضّ على الأسماك لتجمعها أو لتلتقط فضلاتها من سطح المياه. يصدر صوته عرضيّاً وهو عبارة عن نعيب أجشّ.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الشمالي القديم (PA)، وجزر كريسماس، ويُفترَض أنه ينتشر فوق البحار المجاورة.

يوجد مقابل سواحل جاوة وبورنيو. الفرقاط الكبير (Great Frigatebird Fregata minor) والفرقاط الأصغر (Lesser Frigatebird Fregata ariel) والفرقاط العُقابي (Ascension Island Frigatebird Fregata aquila).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
‫‪تعمق في رصدك للقمر
لقمر هو جرم رائع للرصد. فهو كبير الحجم وساطع وقريب. وهذه صفات تُميِّزه مقارنة برصد أهداف فلكية أخرى أكثر صعوبة وتحدياً. ومع ذلك، فهنا، على عتبة باب كوكبنا الأرضي يوجد عالم غني بالمعالم ينتظر استكشافه. وفي هذا الدليل سنلقي نظرة على بعض الملامح المهمة للحصول على أفضل مشاهدة في جلسات رصدك للقمر وسنقدم التعليمات الأساسية للتنقل على سطح القمر، وننظر إلى معظم معالمه المرئية، ونوسع رصدنا أكثر لنرى كيف يتداخل حضوره ويتكامل مع مشهد السماء من حوله. لذا، ... (قراءة المقال)
‫‪البقعة الحمراء العظيمة ما زالت تدور بقوة
بما تكون التقارير التي تحدثت عن نهاية البقعة الحمراء العظيمة Great Red Spot اختصارا: البقعة GRS قد بالغت كثيراً. فعلى الرغم من أن مساحتها المرئية ربما تقلصت قليلاً، إلّا أن الدوامة التي تسببها تبدو مستمرة بقوة، وذلك وفق دراسة حديثة.
فطوال أكثر من قرن، علماء الفلك في دراسة البقعة GRS، وهي عاصفة ضخمة على كوكب المشتري، وتتبعوا تغير شكلها وحجمها. وفي العقد الماضي أو نحو ذلك لاحظوا تقلص حجمها بمعدل ثابت. أما في ربيع عام 2019 فقد شاهد الراصدون ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطعام الحيوانات البرية: هل ضرره أكثر من فائدته؟
ي أكتوبر 2019 انتشرت على نطاق واسع لافتة تدَّعي أن البط يتضور جوعاً؛ لأن الناس ما عادوا يعطونه الخبز، بسبب الخوف من أنه قد يصيبها المرض. ولكن هل إطعام البط والطيور الأخرى هواية غير ضارة، أم يجب أن نتركها تجد طعامها بنفسها؟
لماذا يشعر الناس بالقلق بشأن إطعام الطيور؟ كان رمي حفنة من الخبز للبط أحد طقوس مرحلة الطفولة التي اعتبرها كثيرون، وأنا منهم، منذ فترة طويلة ممارسة غير مؤذية. ولكن مؤخرا اقترح بعض العلماء أن الخبز ربمايُضرُّ بعمل الجهاز ... (قراءة المقال)