الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور مُوتِّرات القدَم في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور مُوتِّرات القدَم في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– البجعة المُرقّطة المِنقار (Spot-billed Pelican)

الاسم العلمي: Pelecanus philippensis، فصيلة البجعيّة (Pelecanidae)، الطول 150 سم / 59 بوصة.

لهذا النوع من البجع أجزاء علويّة ضاربة إلى الرماديّ ومَسحة ورديّة قليلاً تمنحه مظهراً داكناً أكثر من البجعة البيضاء (White Pelican Pelecanus onocrotalus).

الأفراد غير المتكاثرة والصغار بنيّة اللّون على نحو ملحوظ. تنساب في طيرانها عائمةً في الهواء على الرّغم من وزنها الثقيل، سواءً في طيرانها المُنخفِض بالرّفرفة والانزلاق فوق صفحة الماء، أو في حومها في أعمدة الهواء الدافئ.

تتكاثر في مستعمرات، وسابقاً في أعداد هائلة في الإقليم في مستنقعات جفّت منذ زمن طويل، مع أنّه لا تزال هناك مجامع كثيرة لتكاثر البجع في بعض الأماكن. الصوت نعيب عميق.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي. طائر مُقيم ومُهاجر محليّاً، في البطائح الجيّدة الريّ. توجد خارج موسم التكاثر فوق الأنهار والغُدران الكبيرة.

أنواع مُشابهة: البجعة البيضاء (White Pelican Pelecanus onocrotalus) والبجعة الكدراء (Dalmatian Pelican Pelecanus crispus).

 

– الغاقة الهنديّة (Indian Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax fuscicollis، فصيلة الغاقيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 62 سم / 24 بوصة.

غاقة نحيلة متوسّطة القدّ، ذات زغب أبيض على جانبي الرّأس حين يكسوها ريش التكاثر؛ ويميّزها عن غاقة جاوة حلقُها الأصفر ومنقارُها النحيل. توجد في الأغلب في أسراب كبيرة وتتكاثر في مستعمرات وغالباً بصحبة أنواع أخرى، ويعتمد وقت التكاثر على أحوال المطر والمياه. صامتة في الأغلب.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR). طائر مُقيم شائع، ومتجوّل محليّاً، يوجد عند البحيرات والأنهار وخزانات المياه أو على السواحل.

أنواع مُشابهة: الغاقة السوداء الكبيرة (Great Cormorant Phalacrocorax carbo) والغاقة الصغيرة (Little Cormorant phalacrocorax niger).

 

– الغاقة الصغيرة (Little Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax niger، فصيلة الغاقيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 50 سم / 20 بوصة.

غاقة صغيرة القدّ، قصيرة ومتينة، ذات منقار سميك قليلاً وذيل طويل وحلق داكن يصبح أبيض خارج موسم التكاثر.

وتميّزه الرقبة والرأس السميكان عن أنواع مشابهة. طائر صاخب وغالباً ما يعيش في أعداد هائلة في تجمّعات محليّة مناسبة، ومع ذلك فعلى الأرجح أن نجده على حدٍّ سواء منفرداً أو في أزواج عند رقعة صغيرة من برك السبخات أو القرى.

يتشارك في مواقع أعشاشه فوق الشجر مع أنواع أخرى من الغاق والبلاشين. صامت إلى حد كبير. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR).

مُقيم شائع في السهول في أراضي السبخات، وبالقرب من البحيرات والبرك والأنهار وخزانات المياه وعند الساحل.

أنواع مُشابهة: الغاقة السوداء الصغيرة أو المغضّنة المنقار (Little Black Cormorant Phalacrocorax sulcirostris).

 

– الزُقّة الشرقيّة (Oriental Darter)

الاسم العلمي: Anhinga melanogaster، فصيلة الأفعوانيّة (Anhingidae)، الطول 90 سم / 35 بوصة.

يظهر الذيل الطويل الوتديّ الشكل واضحاً عندما يحلّق هذا النوع من الزُّقّات الشبيه بطيور الغاق فوق السبخات، غير أنه في أحوالٍ أخرى لا يبدو منه سوى الرأس والرقبة الرقيقان الأفعونيّا الشكل عندما يسبح هذا الطائر شبه مغمور بالمياه.

ويصطاد السمك بعد مطاردة تحت المياه مندفعاً كالرّمح برقبته القويّة ومنقاره الحادّ. يبني عشّه من الغصينات على الشجر وغالباً ما تعشش بالقرب منه أنواعٌ أخرى.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR). طائر مُقيم عند بحيرات الأراضي المنخفضة والسبخات والأنهار، وكذلك على الساحل في غابات أشجار القِرَم. أنوع مُشابهة: زُقّات وأفعوانيّات أخرى.

 

– فِرقاط جزيرة كريسماس، فِرقاط آندرو (Christmas Island Frigatebird)

الاسم العلمي: Fregata andrewsi، فصيلة الفِرقاطيّة (Fregatidae)، الطول 100 سم / 39 بوصة.

لا يتكاثر هذا النوع سوى في جزيرة كريسماس في المحيط الهندي الجنوبي، ويتميّز بنطاقه الحصريّ ضمن فصيلته ويُعدّ الأقلّ عدداً بين إجمالي أنواع الفراقيط.

تُبنى الأعشاش فوق أشجار باسقة منعزلة عن أماكن خالية تتيح لهذا الفرقاط إقلاعاً مدفوعاً بالرياح، حيث يشكّل الصعود في الطيران فوق بحر هادئ مشكلةً رئيسيّة.

وفي الهواء، تكون الفراقيط سادة الأجواء وتنقضّ على الأسماك لتجمعها أو لتلتقط فضلاتها من سطح المياه. يصدر صوته عرضيّاً وهو عبارة عن نعيب أجشّ.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الشمالي القديم (PA)، وجزر كريسماس، ويُفترَض أنه ينتشر فوق البحار المجاورة.

يوجد مقابل سواحل جاوة وبورنيو. الفرقاط الكبير (Great Frigatebird Fregata minor) والفرقاط الأصغر (Lesser Frigatebird Fregata ariel) والفرقاط العُقابي (Ascension Island Frigatebird Fregata aquila).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق