الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور عديمات الأجنحة في الإقليم الاسترالازي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور عديمات الأجنحة في الأقليم الاسترالازي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكيوي البُنّي الجنوبيّ (Southern Brown Kiwi)

الاسم العلمي: Apteryx australis، فصيلة عَديمَة الأجنِحة (Apterygidae)، الطّول 50 سم / 20 بوصة.

طائر لاطيّار دجاجيّ الحجم مُكتنز الجسم، وذو ريشٍ أشعَر ومنقارٍ طويل منحنٍ إلى الأسفل. يغطّي الجسم ريشٌ رماديّ بُنّي أشيَب ذو مسحةٍ صدِئة والرّأس رماديٌّ أكثر. القدَمان بُنّيتان باهتتان إلى داكنتان. ليس له ذيل، والرّجلان قصيرتان.

طائر ليليّ النشاط وهو عدّاءٌ قويّ. النداء صفير مزدوَج ثاقب، وأصوات متكرّرة على هيئة “كِي وِي”، أو صيحة حنجريّة مبحوحة. يُصدر خنّات مُزعجة عندما يقتات مفتشاً عن الديدان الأرضيّة في الأرض. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي (AU). مُقيم غير شائع في بقايا الغابة وأطراف نيوزيلندا.

هناك نوع منفصِل في الجزيرة الشماليّة والجنوبيّة. مُعرّض لخطر الافتراس عن طريق الثدييات التي تمّ جلبُها، وخصوصاً الصّغار، ولكن هناك برنامجٌ جارٍ لتعافي أعداده.

أنواع مُشابهة: الكيوي الأرقط الصغير (Little Spotted Kiwi Apteryx owenii)، والكيوي الأرقط الكبير (Great Spotted Kiwi Apteryx haastii)، وكلاهما مُقصَّب الرّيش.

 

الكيوي الأرقَط الصّغير (Little Spotted Kiwi)

الاسم العلمي: Apteryx owenii، فصيلة عَديمَة الأجنِحة (Apterygidae)، الطّول 40 سم / 16 بوصة.

طائر لاطيّار دجاجيّ الحجم ومكتنز الجسم، وذو ريشٍ أشعَر ومنقار طويل إلى حدّ معتدِل ومنحنٍ قليلاً إلى الأسفَل. مُخطّط الرّيش على نحو غير مُنتظِم ومرقّش بالأسوَد الضارب إلى البُنّي على خلفيّة باهتة رماديّة وصفراء برتقاليّة.

الرّأس رماديّ والقدمان بُنّيتان باهتتان إلى بيضاوَين لحميّتَين. ليس له ذيل والرّجلان قصيرتان. طائر ليليّ النشاط وهو عدّاء قويّ. النداء صيحة حادّة أو ارتعاشيّة أو متدحرجة منخفضة على هيئة “تْشِر”.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي (AU). مُقيم نادر في بقايا الغابة في الجزيرة الجنوبيّة من نيوزيلندا. توجد المجموعات الرئيسية في جزيرة كابيتي حيث تمّ جلبُها.

أنواع مُشابهة: الكيوي الجنوبيّ البُنّي (Southern Brown Kiwi Apteryx australis) والكيوي الأرقط الكبير (Great Spotted Kiwi Apteryx haastii)، وهو كستنائيّ اللّون أكثر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق