الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور الكُركيّات في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور الكُركيّات في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– التِّفلِق الأردوازي الصّدر (Slaty-breasted Rail)

الاسم العلمي: Gallirallus striatus، فصيلة التِّفلقِيّة (Rallidae)، الطول 28 سم / 11 بوصة.

يتميّز هذا النوع عن التفالِق القريبة له في نطاقِه بتاج رأسِه وقَفا عنقه الكستنائيّين المتباينين مع صدره الرّمادي قليلاً، وخصوصاً الأجزاء الظهريّة الرّفيعة الخطوط.

ومثل كثيرٍ من الطيور المُقيمة نشأ عنه عدد من النُّوَيعات التي تختلف عن بعضها مِن حيثُ الحجم وكثافة التنوّع اللّوني.

ويُعدّ هذا الطائر مادةً صعبة الدّراسة في موطنه في الأراض الرّطبة، حيث يجري سريعاً للاختباء عند أيّ علامة خطر، ونادراً ما يُرى في العراء. وقد وقعَ في أشراكِ القوارض بأعدادٍ كبيرة في مرتفعات بورنيو.

وهو طائر مُنعزل عُموماً ويُطلق نداءً حادّاً ثنائيّ النغمة. النطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقيّ. طائر مُقيم في المستنقعات ووسَط أشجار القِرَم أو الحقول المَغمُورة مِن الهند إلى الفلبّين.

أنواع مُشابهة: تِفلِق المَاء (Water Rail Rallus aquaticus) والمُرَعَة الأردوازيّة الرّجلَين (Slaty-legged Crake Rallina eurizonoides) غير مُصوَّر.

 

– المُرَعَة المَغراء الصّدر (Ruddy-breasted Crake)

الاسم العلمي: Porzana fusca، فصيلة التِّفلقِيّة (Rallidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

مُرَعة صغيرة القدّ ذات لوْن بُنّي غنيّ ورجلَين حَمراوَين على نحوٍ مَلحوظ. وعلى الرّغم من طيرانها الضعيف الواضِح فقد تمكّنت مثل كثيرٍ من المُرَعات من استيطان جُزر نائية جدّاً، وهي جزر آندامان وكريسماس.

وقد وُجِدَت في جُزر آندامان مُعشِّشة في الغابة الكثيفة البليلة، ولكنْ في أنحاء أخرى مِن نطاقها يُعدّ الغطاء النباتي عند جانب الماء مَوقعاً اعتياديّاً أكثر. وهي طائر متخفٍّ على وجه الخصوص وهادئة بالأحرى وهي بالتالي نوعٌ متوارٍ.

ويبدو أنّها طائر مُهاجر أكثر من كثير مِن أنسبائها، حيث إنّها زائرٌ صيفيٌ لأنحاء واسعة من شرقي الصّين، وزائرٌ شتويّ لسريلانكا (ومقيمٌ كذلك).

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (ER)، والإقليم الشرقيّ (OR)؛ وهي طائر مُقيم، ومُهاجر إلى حدٍّ ما.

تقطن السبخات والمستنقعات. أنواع مُشابهة: المُرَعة الحَمراء الرّجلَين (Red-legged Crake Rallina fasciata).

 

– المُرَعَة المَغراء الصّدر (White-breasted Waterhen)

الاسم العلمي: Porzana fusca، فصيلة التِّفلقِيّة (Rallidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

هذه المُرعة هي مِن أكثر طيور جانب الماء شيوعاً في الإقليم الشرقي وتشكّل، مع دجاجة الماء (Moorhen)، أحد الأنواع في فصيلتها الأكثر تكيُّفاً مع البحث عن الطعام في العراء.

ومع أنها غير خجولة على وجه الخصوص إلاّ أنها حذِرة للغاية وتجري جرياً سريعاً لتحتمي عند إزعاجها. وهي طائر صاخب وتُطلق نغمةً مُزدوَجة حادّة غالباً ما تتكرّر لدقائق مِن غير انقطاع. وهذه المُرَعة طائر مُشاكس ومُحبّ للنزاع مثل كثيرٍ مِن أنواع فصيلتها.

يجري التكاثر في أثناء هطول الأمطار في مناطق الرّياح الموسميّة، وتبني عشّها فوق الماء أو بالقرب منه، وأحياناً على ارتفاع مترٍ واحِد (39 بوصة) أو أكثر فوق سطح الأرض على شُجيرةٍ أو شجرَة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ وفي الهند وسريلانكا إلى الفلبّين.

طائر مُقيم ومُهاجر محليّاً، ويوجد بالقرب من البرَك أو السبخات أو المناطق البليلة في السهول والتلال حتى ارتفاع 2400 متر (7900 قدم). أنواع مُشابهة: دجاجة الماء الشائعة أو الأوراسيّة (Eurasian Mooren Gallinula chloropus).

 

– دِيكُ المَاء (Watercock)

الاسم العلمي: Gallicrex cinerea، فصيلة التِّفلقِيّة (Rallidae)، الطول 42 سم / 17 بوصة.

سُمّيَ هذا النوع بهذا الاسم نسبةً إلى طبيعة ذُكورِه المُشاكِسَة حيث تتصارَع صراعاً عنيفاً في موسم التكاثر، وينمو لها في تلك الفترة قرنٌ لحميّ أحمَر فوق درع الجبهة.

ويَشبهُ دجاجةَ ماء حجمُها أكبر من المُعتاد برجلَين حَمراوَين، لكنّه يفتقر إلى كواسي الذيل التحتيّة البيضاء.

ويتصرّف بأسلوب مشابه أيضاً، حيث ينقّب هازّاً ذيلَه حول حوافّ بركةٍ ما، ويجري ليختبئ عندما يذعَر. وهو أكثر نشاطاً عند الفجر والغسَق، ولا يقتاتُ في العراء، ويفضّل البقاء وسط النباتات الوافرة على جانب المياه.

النّداء عبارة عن سلسلة إيقاعيّة من نغمات هادرة، يُطلقه على مدى فترات طويلة على نحوٍ مَوصول.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، وينتشر صيفاً حتى الإقليم الشماليّ القديم الشرقيّ (EP). طائر مُقيم ومُهاجر في الأراضي المنخفضة الجيّدة الرّي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق