الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور الشّبنميّات في الإقليم الاسترالازي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور الشّبنميّات في الإقليم الاسترالازي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأمْو، الإيمُو (Emu)

الاسم العلمي: Dromaius novaehollandiae، فصيلة الرّوَاكِض (Dromaiidae)، الطّول 2 م / 6 أقدام ونِصف.

طائر لاطيّار ضخم القدّ ذو رقبةٍ طويلةٍ ورجلَين طويلتَين قويّتَين. يغطّي جسمه ريش طويل وسميك شبيه بالشّعر ويبدو ناعماً وأشعَث. هناك ريش بُنّي رمادي أشيَب مع ريش أسوَد قصير شبيه بالشّعر على الرّأس والرقبة، وجلد عارٍ أزرق على الوجه والحَلق. وللطيور المتكاثرة ريشُ طوقِ عنقٍ باهِت.

الفراخ الزغباء مخطّطة بالبُنّي والأبيَض، والأفراد غير البالغة أصغر حجماً وبُنّية أكثر من الأفراد البالغة. يجري الإيمُو في حركة وثّابة مُتأرجحة. النّداء دويّ هادر أو نخير رنّان عميق.

النطاق والمَوئل: الإقليم الأسترالازي (AU). طائر مُترحِّل شائع في المَواطِن المكشوفة من أراضي الأحراج إلى الصحراء في أستراليا، وأحياناً بالقرب من السّاحِل.

وفي الأراضي الداخليّة الجنوبيّة تنتقل مجموعات كبيرة في انتقالٍ موسميّ مترحِّلةً أو مُهاجِرةً.

هناك جماعات انقرضت في جزيرة كنغارو وكِنغ، ولربّما كانت أنواعاً مميّزة. تراجعت أعداد هذا الطائر إلى حدٍّ كبير خلال العقدَين الماضيَين.

أنواع مُشابهة: الشّبنمَ المُزدَوج الغَبب (Southern Cassowary Casuarius casuarius) غير البالِغ، والنّعامة الشائعة (Common Ostrich Struthio camelus) المُستقدَمة.

 

الشَّبنَم المُزدَوج الغَبَب (Southern Cassowary)

الاسم العلمي: Casuarius casuarius، فصيلة الرّوَاكِض (Casuariidae)، الطّول متر ونِصف – متران / 5-6 أقدام ونِصف.

طائر لاطيّار ضخم القدّ، ذو رقبة طويلة ورجلَين طويلتَين، ومخلَب داخلي طويل جدّاً. الرّيش الأسوَد طويل وشبيه بالشّعر. هناك خوذة عظميّة طويلة على الرّأس، وجلد عارٍ أزرق على الوجه والرقبة، وغبَب أحمَر يتدلّى من العنق.

الفراخ التي يكسوها الزغب مخطّطة بالبُنّي والأصفر، والأفراد غير البالغة بُنّية ورأسها صدئ اللّون. يجري مُنخفض الرّأس مُستخدِماً الخوذة النّصليّة الشّكل لتساعده على العبور وسط عريش الكروم.

طائر مُنعزل. النّداء دويّ صاخب أو دمدَمة عميقة؛ ويُطلق كذلك صفيراً هادراً ومُهسهِساً وثاقباً. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي (AU).

مُقيم غير شائع في الغابة المَطريّة المَداريّة، ويوجد غالباً بالقرب من الجداول والفسحات الخالية، في نيو غينيا والطرف الشمالي الشرقي من أستراليا.

مُعرّض للخطر عموماً، ومُهدّد بالانقراض في أستراليا بسبب الصّيد والكِلاب وحوادث الطُرق وفقد المَوائل. أنواع مُشابهة: الإيمو (Emu Dromaius novaehollandiae).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق