الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور الشّبنميّات في الإقليم الاسترالازي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور الشّبنميّات في الإقليم الاسترالازي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأمْو، الإيمُو (Emu)

الاسم العلمي: Dromaius novaehollandiae، فصيلة الرّوَاكِض (Dromaiidae)، الطّول 2 م / 6 أقدام ونِصف.

طائر لاطيّار ضخم القدّ ذو رقبةٍ طويلةٍ ورجلَين طويلتَين قويّتَين. يغطّي جسمه ريش طويل وسميك شبيه بالشّعر ويبدو ناعماً وأشعَث. هناك ريش بُنّي رمادي أشيَب مع ريش أسوَد قصير شبيه بالشّعر على الرّأس والرقبة، وجلد عارٍ أزرق على الوجه والحَلق. وللطيور المتكاثرة ريشُ طوقِ عنقٍ باهِت.

الفراخ الزغباء مخطّطة بالبُنّي والأبيَض، والأفراد غير البالغة أصغر حجماً وبُنّية أكثر من الأفراد البالغة. يجري الإيمُو في حركة وثّابة مُتأرجحة. النّداء دويّ هادر أو نخير رنّان عميق.

النطاق والمَوئل: الإقليم الأسترالازي (AU). طائر مُترحِّل شائع في المَواطِن المكشوفة من أراضي الأحراج إلى الصحراء في أستراليا، وأحياناً بالقرب من السّاحِل.

وفي الأراضي الداخليّة الجنوبيّة تنتقل مجموعات كبيرة في انتقالٍ موسميّ مترحِّلةً أو مُهاجِرةً.

هناك جماعات انقرضت في جزيرة كنغارو وكِنغ، ولربّما كانت أنواعاً مميّزة. تراجعت أعداد هذا الطائر إلى حدٍّ كبير خلال العقدَين الماضيَين.

أنواع مُشابهة: الشّبنمَ المُزدَوج الغَبب (Southern Cassowary Casuarius casuarius) غير البالِغ، والنّعامة الشائعة (Common Ostrich Struthio camelus) المُستقدَمة.

 

الشَّبنَم المُزدَوج الغَبَب (Southern Cassowary)

الاسم العلمي: Casuarius casuarius، فصيلة الرّوَاكِض (Casuariidae)، الطّول متر ونِصف – متران / 5-6 أقدام ونِصف.

طائر لاطيّار ضخم القدّ، ذو رقبة طويلة ورجلَين طويلتَين، ومخلَب داخلي طويل جدّاً. الرّيش الأسوَد طويل وشبيه بالشّعر. هناك خوذة عظميّة طويلة على الرّأس، وجلد عارٍ أزرق على الوجه والرقبة، وغبَب أحمَر يتدلّى من العنق.

الفراخ التي يكسوها الزغب مخطّطة بالبُنّي والأصفر، والأفراد غير البالغة بُنّية ورأسها صدئ اللّون. يجري مُنخفض الرّأس مُستخدِماً الخوذة النّصليّة الشّكل لتساعده على العبور وسط عريش الكروم.

طائر مُنعزل. النّداء دويّ صاخب أو دمدَمة عميقة؛ ويُطلق كذلك صفيراً هادراً ومُهسهِساً وثاقباً. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي (AU).

مُقيم غير شائع في الغابة المَطريّة المَداريّة، ويوجد غالباً بالقرب من الجداول والفسحات الخالية، في نيو غينيا والطرف الشمالي الشرقي من أستراليا.

مُعرّض للخطر عموماً، ومُهدّد بالانقراض في أستراليا بسبب الصّيد والكِلاب وحوادث الطُرق وفقد المَوائل. أنواع مُشابهة: الإيمو (Emu Dromaius novaehollandiae).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطعام الحيوانات البرية: هل ضرره أكثر من فائدته؟
ي أكتوبر 2019 انتشرت على نطاق واسع لافتة تدَّعي أن البط يتضور جوعاً؛ لأن الناس ما عادوا يعطونه الخبز، بسبب الخوف من أنه قد يصيبها المرض. ولكن هل إطعام البط والطيور الأخرى هواية غير ضارة، أم يجب أن نتركها تجد طعامها بنفسها؟
لماذا يشعر الناس بالقلق بشأن إطعام الطيور؟ كان رمي حفنة من الخبز للبط أحد طقوس مرحلة الطفولة التي اعتبرها كثيرون، وأنا منهم، منذ فترة طويلة ممارسة غير مؤذية. ولكن مؤخرا اقترح بعض العلماء أن الخبز ربمايُضرُّ بعمل الجهاز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ألغاز النوم
قلم: جيني سميث رسوم: فيكتور سوما
عادت الساعات إلى الوراء، تاركة الكثير منا يلجأ إلى القهوة فيما تكافح ساعات أجسامنا للتكيف. ولكن هناك العديد من جوانب النوم التي لا تزال تحيّر الخبراء...
تخيل حيوانين، من النوع نفسه، يعيشان في بيئة خطرة حيث الغذاء نادر. يقضي الأول من يومه في البحث عن الطعام وعن زوج، وتجنب الحيوانات المفترسة. وعند حلول الليل يأخذ قسطاً من الراحة، ومع أنه يكون بلا حراك، غير أنه يظل مستيقظا يراقب حتى الفجر. ويتبع الثاني ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحُبارى.. الانقراض يهدده والصيادون يطاردونه
قلم: أسعد الفارس
يعد طائر الحبارى من أشهر طيور العالم، ولا سيما في الجزيرة العربية، فهو الطريدة المفضلة لرياضة الصيد بالصقور التي هي بدورها الرياضة المفضلة لكثير من الأشخاص في الوطن العربي. ولعله الطائر المدلل في الجزيرة العربية؛ فقد كان يعيش في البادية بكثرة، وكان موضع تفضيل بالنظر إلى جودة لحمه، وهو يألف البيئة العربية، حتى إن بعض أنواعه سميت دولياً بالحبارى العربية Arabian Bustards. غير أن هذا الطائر- شأنه شأن كثير من الطيور والحيوانات ... (قراءة المقال)