الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور الحَماميّات في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور الحَماميّات في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الحمامَة الصّفراء القدَم (Yellow-footed Pigeon)

الاسم العلمي: Treron phoenicopterus، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

غالباً ما تحجب الأوراق الكثيفة هذه الحمامة بحيث يتفاجأ المُراقِب بعدد أفرادها حين تطير فجأة من على الشجرة مُصدرةً صفقاً صاخباً بجناحَيها. تقتات بهدوء ولكن بنَهمٍ حيث تتغذى على الفاكهة النّاضجة وخصوصاً التّين.

أخمص القدم عند هذه الحمامة الخضراء منتفخ وذو وِثرة بما يتيح للطائر التمسّك بالغُصينات، وهي رشيقة عند تناولها الطعام وخفيفة الحركة على الرّغم مِن بِنيَتها الممتلئة. لا تقتات على الأرض.

تتميّز سُلالاتها المختلفة من حيث الحجم ومقدار الصُّفرة في لوْن ريشِها. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ في الهند وسريلانكا حتى الهند الصينيّة.

طائر مُقيم في الغابات والغياض والحدائق. أنواع مُشابهة: 17 نوعاً متشابهة تماماً من الحَمام الأخضر (green pigeon).

 

– القُمريّة الشرقيّة (Oriental Turtle-Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia orientalis، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

يَمامة شبيهة جدّاً بالقُمريّة الأوراسيّة وتُعدُّ نظيرتَها الشرقيّة، غير أنّها أكبر حجماً وأثقل وزناً وليس لذيلها أطرافٌ بيضاء. الأجزاء الظهريّة مغراء ومحدّدة النقش وتميّزها عن اليَمام والحَمام الآسيويّ الآخَر.

تتجمّع الأزواج المتكاثرة معاً في جماعات لتُهاجر، وتتشاركُ الطيورُ المُقيمةُ في شبه الجزيرة الهنديّة المَوئلَ شتاءً مع الأنواع المتكاثرة شمالاً. غالباً ما تُرى على امتداد ممرّات الغابات ودُروبها حيث تلتقط الحبوبَ أو البذورَ، وتطير ناشرةً ذيلَها.

تختلفُ السُّلالات الكثيرة عبر النطاق الكامل اختلافاً كبيراً مِن حيث كثافة اللّون الأمغر في ريشِها ولوْنِ طرف الذّيل.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشّمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR)، وتنتشر شتاءً إلى جنوب النطاق في الغابات والأحراج الخفيفة الأشجار أو في الأراضي المحروثة. أنواع مُشابهة: القُمريّة الأوراسيّة (Eurasian Turtle-Dove Streptopelia turtur).

 

– الحَمامة المُقضَّبة الصّغيرة (Little Cuckoo-Dove)

الاسم العلمي: Macropygia ruficeps، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 28 سم / 11 بوصة.

سُمّيت هذه الحمامة المغراء الصغيرة بهذا الاسم نظراً لذيلِها الطويل المتدرِّج أو المُقضّب. الجنسان متشابهان، لكن الأنثى تفتقر إلى الانعكاس اللاّمع.

تقتات على الأرض مثل أنواع الحمام واليمام الأخرى وتأتي إلى الفسحات الخالية والرّقع المحروقة الصغيرة في الغاية لتقتات في جماعات، وتهدلُ في أثناء تحرّكها. وتقتات بثمار العلّيق وتبحث عن الفاكهة الناضجة على منحدرات الغابة.

تطير طيراناً سريعاً عندما تشعر بالخطر ويظهر عند ذلك جانب الجناح التحتي الكستنائي. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، في شبه الإقليم الهندي الماليزي وشبه إقليم الهملايا الصينيّة.

طائر مُقيم في غابات التلال الدّائمة الخضرة. أنواع مُشابهة: الحمامة المُقضّبة المُوشَحة (Barred Cuckoo-Dove Macropygia unchall).

 

– اليَمامة المُرقّطة (Spotted Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia chinensis، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 28 سم / 11 بوصة.

هذه اليمامة شائعةٌ جدّاً في سائر أنحاء نطاقِها، وغالباً م توجد في القرة والبلدات، وتمشي بجسارة على المسارات والدروب باحثةً بلا كلل عن الحبوب والبذور.

وحين تشعر بخطر محدق تقفز في الهواء رأسيّاً تقريباً، وتظهر الأطراف البيضاء لذيلها المنتشر. غالباً ما توجد في أزواج مع أنّها تتجمّع في أعدد كبيرة عند موارد طعام مناسبة، مثل حقول الأرُز المحصودة.

هديلها المُمتع ومزاجها الوديع يجعلها من طيور الأقفاص المفضّلة في كلّ مكان. ينقسم هذا النوع إلى 8 نُوَيعات وفقاً لنمط الرّيش عبر نطاقها العريض.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ طائر مُقيم وشائع حول القرى والحدائق والأراضي المحروثة في السهول. أنواع مُشابهة: القُمريّة الشرقيّة (Oriental Turtle-Dove Streptopelia orientalis).

 

– اليَمامة الزمرّديّة (Emerald Dove)

الاسم العلمي: Chalcophaps indica، فصيلة الحَمامِيَّة (Columbidae)، الطول 26 سم / 10 بوصات.

يمامة تطير طيراناً سريعاً منخفِضاً، وتُرى مندفعةً في كثير من الأحيان عبر دروب الغابة أو الفسحات المجتثّة حيث إنّها طائر خجول مع أنّها شائعةٌ جدّاً. تبدو في طيرانها داكنةً بالأحرى ويظهر شريطا الزّمكى البيضاوَين والذيل القصير.

الأنثى أشدّ رتابةً وبُنّية أكثر من الذكر. وهي طائر يلازم الأرض ونادراً ما تبعد عن مخبأ، وغالباً ما يُسمع هديلها الخفيض من بين الأوراق الكثيفة. ليس هذا النوع جَماعيّ المعشَر، وعادةً ما يُرى منفرداً أو في أزواج.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR) والإقليم الأسترالازي (AU). طائر مُقيم في الغابة المختلطة الأشجار أو الدائمة الخضرة في التلال والسهول. أنواع مُشابهة: الحمامة النّبيلة (الإمبراطوريّة) الخضراء (Green Imperial-Pigeon Ducula aenea).

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطعام الحيوانات البرية: هل ضرره أكثر من فائدته؟
ي أكتوبر 2019 انتشرت على نطاق واسع لافتة تدَّعي أن البط يتضور جوعاً؛ لأن الناس ما عادوا يعطونه الخبز، بسبب الخوف من أنه قد يصيبها المرض. ولكن هل إطعام البط والطيور الأخرى هواية غير ضارة، أم يجب أن نتركها تجد طعامها بنفسها؟
لماذا يشعر الناس بالقلق بشأن إطعام الطيور؟ كان رمي حفنة من الخبز للبط أحد طقوس مرحلة الطفولة التي اعتبرها كثيرون، وأنا منهم، منذ فترة طويلة ممارسة غير مؤذية. ولكن مؤخرا اقترح بعض العلماء أن الخبز ربمايُضرُّ بعمل الجهاز ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ألغاز النوم
قلم: جيني سميث رسوم: فيكتور سوما
عادت الساعات إلى الوراء، تاركة الكثير منا يلجأ إلى القهوة فيما تكافح ساعات أجسامنا للتكيف. ولكن هناك العديد من جوانب النوم التي لا تزال تحيّر الخبراء...
تخيل حيوانين، من النوع نفسه، يعيشان في بيئة خطرة حيث الغذاء نادر. يقضي الأول من يومه في البحث عن الطعام وعن زوج، وتجنب الحيوانات المفترسة. وعند حلول الليل يأخذ قسطاً من الراحة، ومع أنه يكون بلا حراك، غير أنه يظل مستيقظا يراقب حتى الفجر. ويتبع الثاني ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما عدد الأشجار الموجودة على الأرض؟ بعثة علمية فضائية لقياس الكتلة الحيوية على الكوكب
قلم: كريستين سوانسن
ترجمة: حازم محمود فرج
كانت الإثارة في الغرفة واضحة في صباح الخامس من ديسمبر عام 2018. في اليوم السابق، تأجل إطلاق الصاروخ فالكون 9 Falcon 9 التابع لشركة سبيس إكس SpaceX لتزويد محطة الفضاء الدولية International Space Station اختصارًا: المحطة ISS بالمؤن لمدة 24 ساعة. وكان هذا التأجيل قد أعقب اكتشاف وجود أغذية متعفنة على متنها لم تُرسل لغرض إطعام طاقم المحطة الفضائية، بل لتغذية بعض الفئران التي أعدت لتُرسل إلى المحطة. ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يرتمي مزيد من الحيتان والدلافين على شواطئ المملكة المتحدة؟
ماذا صارت الحيتان والدلافين تندفع نحو الشاطئ؟ تقطعت السبل بنحو 5,000 من الحيتان والدلافين وخنازير البحر وانتهى بها الأمر إلى الارتماء على الشاطئ في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الأعوام 2011-2017، وفقاً لتقرير نشره في سبتمبر برنامج الحوتيات المندفعة نحو الشاطئ في المملكة المتحدة CSIP. ونظراً لأن العديد من الحوتيات تقضي الكثير من الوقت في أعماق البحر، فمن الصعب قياس أعدادها بدقة، لذلك لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كان هذا العدد من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تحديات المواجهات مع الأعاصير
. محسن محرم زهران
تابع العالم قبل أسابيع عدة اجتياح الإعصار الكبير ساندي للساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، وتهديده المباشر للإنسان والعمران في ثماني مناطق، وبخاصة بنسلفانيا ونيوجرسي ونيويورك. وقد حذرت السلطات المحلية والفيدرالية نحو 40 مليوناً من سكان تلك المناطق من الآثار المدمرة لهذا الإعصار الذي لم يسبق له مثيل في ضخامته وضراوته. وساعدت الإمكانات والوسائل التقنية المتطورة للأقمار الصنعية والأرصاد الجوية على تحديد زمن بدء وتطور ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحُبارى.. الانقراض يهدده والصيادون يطاردونه
قلم: أسعد الفارس
يعد طائر الحبارى من أشهر طيور العالم، ولا سيما في الجزيرة العربية، فهو الطريدة المفضلة لرياضة الصيد بالصقور التي هي بدورها الرياضة المفضلة لكثير من الأشخاص في الوطن العربي. ولعله الطائر المدلل في الجزيرة العربية؛ فقد كان يعيش في البادية بكثرة، وكان موضع تفضيل بالنظر إلى جودة لحمه، وهو يألف البيئة العربية، حتى إن بعض أنواعه سميت دولياً بالحبارى العربية Arabian Bustards. غير أن هذا الطائر- شأنه شأن كثير من الطيور والحيوانات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كهرمان الدم: مجموعة رائعة من الأحافير تؤجج حرباً في ميانمار
قلم: غرايام لاوتون Graham Lawton
ترجمة: أحمد شوقي
إن العدد الهائل من اكتشافات الكهرمان المستخرج حديثاً يعيد كتابة ما نعرفه عن عصر الديناصورات. لكن الحصول عليها قد يتأتى مقابل ثمن بشري مرعب.
       عليك أن تذكر نفسك بأنك تنظر إلى حيوان عاش مع الديناصورات جنباً إلى جنب. أحمل في يدي قطعة من الكهرمان، وأرفعها أمام النافذة لأحصل على رؤية أفضل للجثة التي بداخلها: عنكبوت تمددت أقدامه خلف جسده. وعلى الرغم من أنه يبدو كما لو قد مات أمس، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المراصد الفلكية وآلاتها في التراث العلمي العربي
. سائر بصمه جي
كنا نعتقد حتى عهد قريب أننا أحطنا علماً بكل إسهامات العلماء العرب والمسلمين وإنجازاتهم في علم الفلك، لكن الاكتشافات الحديثة لا تؤكد ذلك؛ ثمة عشرة آلاف مخطوطة فلكية لاتزال موجودة على رفوف المكتبات والمساجد وعند المهتمين بالتراث العلمي العربي، وهناك أيضاً الكثير من الآلات الفلكية التي تحتاج منا إلى جهد حثيث لنكشف النقاب عن ميزاتها وفوائدها. ولعل علم الفلك هو الأوفر حظاً بين العلوم الأساسية الذي توافر له الدعم الحكومي والشعبي ... (قراءة المقال)