الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور الببغاويّات في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور الببغاويّات في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الببّغاء البهلَوان الأخضر (Vernal Hanging-Parrot)

الاسم العلمي: Loriculus vernalis، فصيلة الببّغاويّة القديمة (Psittaculidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

ببّغاء ضئيل الحجم تصعب رؤيته وسط الأوراق الكثيفة عندما يتسلّقها باحثاً عن الفاكهة أو الرّحيق. يطير من شجرةٍ إلى أخرى في طيرانٍ غير متماوج بجناحيه الطنّانَين القصيرين بالأحرى والمثلّثَي الشّكل.

يوجد غالباً في جماعات صغيرة تبقى على اتصال مع بعضها بإطلاق صرير حادّ مميّز ومتواصل وكثيراً يلفت الانتباه إلى وجودها. يتّصف بنومه متشقلباً رأساً على عقِب مُتدليّاً مِن غُصين.

ماهرٌ تقليديّاً في التعلّق والتسلّق في كل الزوايا عندما يقتات. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR).

طائر مُقيم في منطق حرجيّة. نوع مُشابهة: الببّغاء البهلَوان السّيلاني (Sri Lanka Hanging-Parrot Loriculus beryllinus) والببّغاء البهلَوان الأزرق التّاج (Blue-crowned Hanging-Parrot Loriculus galgulus). غير مُصوّر.

 

– الدُرّة النّبيلة (Alexandrine Parakeet)

الاسم العلمي: Psittacula eupatria، فصيلة الببّغاويّة القديمة (Psittaculidae)، الطول 52 سم / 20 بوصة.

ببّغاء شعبي من طيور الأقفاص انخفضت أعداده على الأرجح في البرّية بفعل صيد أفراخه لبيعها طيوراً منزليّة.

وهو متين الرّأس وانسيابيّ الجسم عند طيرانه، ويُتلف المحاصيل والفاكهة، ويبقى مع جماعات صغيرة تتجمّع عند مجاثمها. يُطلق صيحةً صاخبة عند طيرانه لكنه لا يُطلق كثيراً من الأصوات في الأسْر.

يثقب عشّه في الشجر بمنقاره القويّ أو يعمل على توسيع ثقبٍ قديم بما يتناسب وعشّه. تتزاوج الطيور مدى الحياة وهي عطفيّة جدّاً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ والهند وسريلانكا حتى الهند الصينيّة. طائر مُقيم في الرّيف الكثير الأحراج في السّهول. أنواع مُشابهة: الدُرّة الخوخية الرأس (انظر أدناه).

 

– الدُرّة الخوخيّة الرّأس (Plum-headed Parakeet)

الاسم العلمي: Psittacula cyanocephala، فصيلة الببّغاويّة القديمة (Psittaculidae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

تفتقر الأنثى إلى لوْن الرّأس الورديّ الجميل عند الذّكر، وطوق العنق الأسوَد. وهو نوع نحيل صغير ذو ذيل طويل دقيق. خفق الجنحين السريع يعطي نطباعاً بسرعة طيرانها، وهي طيور ماهرة في الانحراف والمراوغة في الأحراج الكثيفة.

وهي صاخبة عند طيرانها كالدُرّر الأخرى وتطلق صيحةً أقلّ خشونةً من صيحات بعض الطيور من أنسبائها.

العش عبارة عن ثقب غالباً ما يوجد على علوّ في شجرةٍ ميّتة، وكثيراً ما تختار أزواج عدّة أشجاراً متجاورة لتشكّل مستعمرةً صغيرةً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ وفي الهند وسريلانكا. طائر مُقيم في الغابات والأراضي المحروثة في السهول والتلال المنخفضة. أنواع مُشابهة: الدُرّة النبيلة (Alexandrine Parakeet Psittacula eupatria).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
‫‪تعمق في رصدك للقمر
لقمر هو جرم رائع للرصد. فهو كبير الحجم وساطع وقريب. وهذه صفات تُميِّزه مقارنة برصد أهداف فلكية أخرى أكثر صعوبة وتحدياً. ومع ذلك، فهنا، على عتبة باب كوكبنا الأرضي يوجد عالم غني بالمعالم ينتظر استكشافه. وفي هذا الدليل سنلقي نظرة على بعض الملامح المهمة للحصول على أفضل مشاهدة في جلسات رصدك للقمر وسنقدم التعليمات الأساسية للتنقل على سطح القمر، وننظر إلى معظم معالمه المرئية، ونوسع رصدنا أكثر لنرى كيف يتداخل حضوره ويتكامل مع مشهد السماء من حوله. لذا، ... (قراءة المقال)
‫‪البقعة الحمراء العظيمة ما زالت تدور بقوة
بما تكون التقارير التي تحدثت عن نهاية البقعة الحمراء العظيمة Great Red Spot اختصارا: البقعة GRS قد بالغت كثيراً. فعلى الرغم من أن مساحتها المرئية ربما تقلصت قليلاً، إلّا أن الدوامة التي تسببها تبدو مستمرة بقوة، وذلك وفق دراسة حديثة.
فطوال أكثر من قرن، علماء الفلك في دراسة البقعة GRS، وهي عاصفة ضخمة على كوكب المشتري، وتتبعوا تغير شكلها وحجمها. وفي العقد الماضي أو نحو ذلك لاحظوا تقلص حجمها بمعدل ثابت. أما في ربيع عام 2019 فقد شاهد الراصدون ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطعام الحيوانات البرية: هل ضرره أكثر من فائدته؟
ي أكتوبر 2019 انتشرت على نطاق واسع لافتة تدَّعي أن البط يتضور جوعاً؛ لأن الناس ما عادوا يعطونه الخبز، بسبب الخوف من أنه قد يصيبها المرض. ولكن هل إطعام البط والطيور الأخرى هواية غير ضارة، أم يجب أن نتركها تجد طعامها بنفسها؟
لماذا يشعر الناس بالقلق بشأن إطعام الطيور؟ كان رمي حفنة من الخبز للبط أحد طقوس مرحلة الطفولة التي اعتبرها كثيرون، وأنا منهم، منذ فترة طويلة ممارسة غير مؤذية. ولكن مؤخرا اقترح بعض العلماء أن الخبز ربمايُضرُّ بعمل الجهاز ... (قراءة المقال)