الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور الببغاويّات في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور الببغاويّات في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الببّغاء البهلَوان الأخضر (Vernal Hanging-Parrot)

الاسم العلمي: Loriculus vernalis، فصيلة الببّغاويّة القديمة (Psittaculidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

ببّغاء ضئيل الحجم تصعب رؤيته وسط الأوراق الكثيفة عندما يتسلّقها باحثاً عن الفاكهة أو الرّحيق. يطير من شجرةٍ إلى أخرى في طيرانٍ غير متماوج بجناحيه الطنّانَين القصيرين بالأحرى والمثلّثَي الشّكل.

يوجد غالباً في جماعات صغيرة تبقى على اتصال مع بعضها بإطلاق صرير حادّ مميّز ومتواصل وكثيراً يلفت الانتباه إلى وجودها. يتّصف بنومه متشقلباً رأساً على عقِب مُتدليّاً مِن غُصين.

ماهرٌ تقليديّاً في التعلّق والتسلّق في كل الزوايا عندما يقتات. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR).

طائر مُقيم في منطق حرجيّة. نوع مُشابهة: الببّغاء البهلَوان السّيلاني (Sri Lanka Hanging-Parrot Loriculus beryllinus) والببّغاء البهلَوان الأزرق التّاج (Blue-crowned Hanging-Parrot Loriculus galgulus). غير مُصوّر.

 

– الدُرّة النّبيلة (Alexandrine Parakeet)

الاسم العلمي: Psittacula eupatria، فصيلة الببّغاويّة القديمة (Psittaculidae)، الطول 52 سم / 20 بوصة.

ببّغاء شعبي من طيور الأقفاص انخفضت أعداده على الأرجح في البرّية بفعل صيد أفراخه لبيعها طيوراً منزليّة.

وهو متين الرّأس وانسيابيّ الجسم عند طيرانه، ويُتلف المحاصيل والفاكهة، ويبقى مع جماعات صغيرة تتجمّع عند مجاثمها. يُطلق صيحةً صاخبة عند طيرانه لكنه لا يُطلق كثيراً من الأصوات في الأسْر.

يثقب عشّه في الشجر بمنقاره القويّ أو يعمل على توسيع ثقبٍ قديم بما يتناسب وعشّه. تتزاوج الطيور مدى الحياة وهي عطفيّة جدّاً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ والهند وسريلانكا حتى الهند الصينيّة. طائر مُقيم في الرّيف الكثير الأحراج في السّهول. أنواع مُشابهة: الدُرّة الخوخية الرأس (انظر أدناه).

 

– الدُرّة الخوخيّة الرّأس (Plum-headed Parakeet)

الاسم العلمي: Psittacula cyanocephala، فصيلة الببّغاويّة القديمة (Psittaculidae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

تفتقر الأنثى إلى لوْن الرّأس الورديّ الجميل عند الذّكر، وطوق العنق الأسوَد. وهو نوع نحيل صغير ذو ذيل طويل دقيق. خفق الجنحين السريع يعطي نطباعاً بسرعة طيرانها، وهي طيور ماهرة في الانحراف والمراوغة في الأحراج الكثيفة.

وهي صاخبة عند طيرانها كالدُرّر الأخرى وتطلق صيحةً أقلّ خشونةً من صيحات بعض الطيور من أنسبائها.

العش عبارة عن ثقب غالباً ما يوجد على علوّ في شجرةٍ ميّتة، وكثيراً ما تختار أزواج عدّة أشجاراً متجاورة لتشكّل مستعمرةً صغيرةً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ وفي الهند وسريلانكا. طائر مُقيم في الغابات والأراضي المحروثة في السهول والتلال المنخفضة. أنواع مُشابهة: الدُرّة النبيلة (Alexandrine Parakeet Psittacula eupatria).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق