الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة الطيور السّابحة في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة الطيور السّابحة في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– البطّة الصّافرة الصُّغرى (Lesser Whistling-Duck)

الاسم العلمي: Dendrocygna javanica، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 42 سم / 17 بوصة.

يُشتق اسم هذه البطّة من ندائها الصّافر الصّادر على الدوام في أثناء طيرانها، وتُعدّ أحد أنواع البطّ القليلة التي تعشش في تجاويف الأشجار، مع أنها تبني أعشاشها أحياناً على الأرض وسط نباتات ضفاف المياه.

تقتات فوق سطح الماء حيث تكثر النباتات المنبثقة، وتتميّز بقامةٍ منتصبةٍ على نحوٍ غير مُعتاد عندما تقفُ، وتجيدُ المشيَ، لكنّ طيرانَها ضعيفٌ بجناحيها المُستديرَين.

وللبطّ الصّافر حزوز لافتة للنظر على الرّيش الجناحيّ العريض الداخلي من الكواسي. يوجد عادةً في أسراب، وقد تكون كبيرةً أحياناً.

الجنسان متشابهان. النطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR). طائر مُقيم، ومتجوّل محليّاً على البرَك والأنهار أو السبخات في السهول.

 

– الوزّة الموشّحة الرّأس (Bar-headed Goose)

الاسم العلمي: Anser indicus، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 75 سم / 29 بوصة.

تتكاثر هذه الوزّة في وسط آسيا وتهاجر عبر جبال الهملايا، وتقع المناطق الوحيدة التي تشتو فيها في شبه القارّة الهنديّة. ومثل جميع الإوزّ توجد هذه الوزّة في جماعات أُسريّة تتجمّع لتشكّلَ أسراباً كبيرةً فوق مسطّحات ممتدّة من المياه أو الأنهار المُجاورة للمناطق المَزروعة حيث يتسنّى للطيور أن تقتات.

يتغذّى هذا النوع من الإوز على المحاصيل ليلاً، وفي النهار يستريح الإوزّ اليقِظ حول الأنهار أو شواطئ البحيرات.

 ويُعتقد أنها طيور أليفة إلى حدٍّ مُدهش في أماكن تكاثرها النائية التي لا يعكّر صفوَها شيء، في سلوكٍ يتباين مع سلوكها الحذِر شتاءً.

النداء صياحٌ موسيقيّ. النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP)، وشتاءً إلى الإقليم الشرقيّ (OR). تعيش في الرّيف المكشوف عند البحيرات والأنهار ووسط المحاصيل.

 

– الشَّهرَمان الأحمَر (Ruddy Shelduck)

الاسم العلمي: Tadorna ferruginea، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 66 سم / 26 بوصة.

يتميّز هذا الشهرَمان بريشه البرتقالي ورأسه الباهت اللّون، وتفتقر الأنثى إلى الطوق الأسوَد الذي يظهر عند الذكور المتكاثرة. يظهر ريش الطيران الأسوَد ورقعة الجناح البيضاء على نحوٍ واضح عندما يطير.

أكثر شبهاً بالإوزّ من البطّ، ويرعى المحاصيل والحشائش ويقتات كذلك ببعض الكائنات المائيّة. غير اجتماعي للغاية مثل بعض أنسبائه، وعادةً ما يُرى في جماعات صغيرة تأوي إلى الأنهار والضفاف الرّمليّة والبحيرات شتاءً. نداؤه صيحة صاخبة شبيهة بصياح الإوزّ.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويشتو في الإقليم الشرقي (OR)، وأحياناً في الإقليم المَداري الأفريقي (AF).

يوجد في الرّيف المكشوف والجبال وسهوب الحشائش والبحيرات وعند الأنهار. أنواع مُشابهة: الشَّهرَمان المألُوف (Common Shelduck Tadorna tadorna).

 

– الوزّة القزَم الهنديّة (Cotton Pygmy-Goose)

الاسم العلمي: Nettapus coromandelianus، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

هذه الوزّة هي في الحقيقة بطّة صغيرة القدّ ذات منقار قصير وغليظ ورجلَين قصيرَتين، وبالتالي تمشي مشياً ضعيفاً (ولا ترعَى)، مع أنها تطيرُ طيراناً قويّاً ورشيقاً. تقتات على نباتات المياه السطحيّة والكائنات الصغيرة، وغالباً ما تُرى في أزواج أو جماعات صغيرة.

تفضّل البرَك الهادئة الكثيرَة القصب أو حتى الرُّقع المائية الصغيرة، وتعشّش في ثقوب الأشجار على علوّ مترين (6 أقدام ونِصف) إلى 30 متراً (98 قدماً).

تفتقر الأنثى إلى تلوّن أجزاء الرّيش الدّاكنة عند الذكر، فهي بنّية كثر، وأجزاؤها البطنيّة البيضاء أشدّ دكْنةً. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR).

شائعة محليّاً وهي طائر مُقيم بالقرب من البرَك والسّبخات وحقول الأرُز البليلة في السهول. أنواع مُشابهة: الوزّة القزَم الأفريقيّة (African Pygmy-Goose Nettapus auritus) .

 

– الحذَف المنجليّ (Falcated Duck)

الاسم العلمي: Anas falcata، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 50 سم / 20 بوصة.

يُعزا اسم هذه البطّة إلى الشكل المنجليّ للكواسي الخافية الداخليّة التي تنحني فوق القوادم على الجناح المطويّ. ويزيّن مُؤخرة رأس العُلجوم (الذكَر المُتزاوج) الجميل اللّمعان عُرفٌ كاملٌ مُتدلٍّ، وللبطّة بقايا عُرفٍ يجعلُ رأسها يبدو ثقيلاً.

وهي طائر يقِظ يختلط مع أنواعٍ أخرى شتاءً في أعدادٍ صغيرة على سطح البحيرات والأنهار، وأحياناً على سطح البحر. تُطلق الإناث صوتَ بطبَطةٍ بينما تصدُر عن الذكور نغمة صافرة قصيرة.

النطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، شتاءً حتى الإقليم الشرقي (OR)، وأحياناً حتى الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). توجد عند الأنهار والبحيرات والأراضي المغمورة.

أنواع مُشابهة: السّماريّة (Gadwall Anas strepera) والبُلبول الشمالي (Pintail Anas acuta) والبطّة الصقعاء أو الصوّاي (Wigeon Anas penelope).

 

– البطّة المُرقّطة المِنقار الهنديّة (Indian Spot-billed Duck)

الاسم العلمي: Anas poecilorhyncha، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 60 سم / 24 بوصة.

تكادُ أنثى هذا البطّ تفتقرُ إلى البقعة الحَمراء الزّاهية عند قاعدة المنقار، والتي تغيبُ كليّاً عند النُّوَيع الصيني وهي البطّة المُرقّطة المِنقار الشرقيّة (Eastern Spot-billed Duck Anas zonorhyncha)، وتختلف عنها أيضاً في كثافة لوْنها البُنّي مِن دون حواف الرّيش الباهتة الواضحة التحديد.

شبيهة في نمط معيشتها وصوتها ببطّة البركة (Mallard Anas platyrhynchos)، لكنها أثقل وزناً بالأحرَى وأبطأ طيراناً.

تتردّدُ إلى المياه الضّحلة حيث تنقلبُ في الماء بحثاً عن الطعام، وتقيمُ هناك في الأغلب، وتتحكّمُ ظروف الماء بحركة تنقّلها محلياً وتكاثرها.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم الشرقي (OR) في الأراضي السبخيّة، وبالقرب من البرَك وخزّانات المياه. أنواع مُشابهة: البطّة السوداء الشرقيّة (السوداء الحاجب) (Pacific Black Duck Anas superciliosa).

 

– البطّة البَيضاء الجَناح (White-winged Duck)

الاسم العلمي: Cairina scutulata، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 81 سم / 32 بوصة.

بطّة نادرة تأوي إلى الغابة، ومن أنسبائها البطّة الموسكوفيّة التي تعيش في أميركا الجنوبيّة. هناك عُقدة عظميّة على الجناح شبيهة بعُقدة بطّة أبو مِشط، وقاعدة المنقار عند الذّكر منتفخة ومحمرّة عند التكاثر مثلما هي الحالُ عند البطّة الموسكوفيّة ولكن إلى حدٍّ معتدِل.

تظهر عند الطيران رقعة الجناح الواسعة البيضاء على نحو لافِت ممّا يميّزها عن بطّة أبُو مِشط. ولا يُعرف الكثير عن هذا النوع لأنه ليليّ النشاط إلى حدٍّ ما ويقطن نوعاً من الأراضي يصعب العمل فيها للغاية.

النداء عبارة عن صياحٍ حزين، وغالباً ما يُسمع مع طيران هذه الطيور إلى مَوقع طعامها ذهاباً وإياباً عند الفجر والغسَق. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR).

طائر مُقيم حولَ البرك السبخيّة والجداول في الغابة الدّائمة الخضرة. أنواع مُشابهة: بطّة أبو مِشط (Comb Duck Sarkidiornis melanotos) والبطّة الموسكوفيّة (Muscovy Duck Cairina moschata).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪جروٌ سيبيري يعود إلى 18,000 سنة يربط الذئاب بالكلاب
قلم: ميندي فايسبرغر
يبدو الجرو الصغير الذي قضى 18,000 سنة مدفوناً في التربة الصقيعية في سيبيريا نابضاً بالحياة على نحو رائع بالنسبة إلى مومياء مجففة بالتجميد. استُخرج جسد الكلب الذي يعود إلى العصر الجليدي من قبره المتجمد في حالة شبه مثالية، فقد احتفظ حتى بالوترات Pads والأظافر على أرجله الصغيرة وكثير من الشعر، وصولاً إلى رموشه الصغيرة وشواربه الحساسة. واحتفظ الجرو بأسنانه اللبنية؛ مما يشير إلى أن عمره كان أقل من شهرين عندما نفق. وذكرت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟
ارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟ يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience
انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience علم التعهيد الجماعي في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience
هل يمكن للحشرات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
‫‪تعمق في رصدك للقمر
لقمر هو جرم رائع للرصد. فهو كبير الحجم وساطع وقريب. وهذه صفات تُميِّزه مقارنة برصد أهداف فلكية أخرى أكثر صعوبة وتحدياً. ومع ذلك، فهنا، على عتبة باب كوكبنا الأرضي يوجد عالم غني بالمعالم ينتظر استكشافه. وفي هذا الدليل سنلقي نظرة على بعض الملامح المهمة للحصول على أفضل مشاهدة في جلسات رصدك للقمر وسنقدم التعليمات الأساسية للتنقل على سطح القمر، وننظر إلى معظم معالمه المرئية، ونوسع رصدنا أكثر لنرى كيف يتداخل حضوره ويتكامل مع مشهد السماء من حوله. لذا، ... (قراءة المقال)
‫‪البقعة الحمراء العظيمة ما زالت تدور بقوة
بما تكون التقارير التي تحدثت عن نهاية البقعة الحمراء العظيمة Great Red Spot اختصارا: البقعة GRS قد بالغت كثيراً. فعلى الرغم من أن مساحتها المرئية ربما تقلصت قليلاً، إلّا أن الدوامة التي تسببها تبدو مستمرة بقوة، وذلك وفق دراسة حديثة.
فطوال أكثر من قرن، علماء الفلك في دراسة البقعة GRS، وهي عاصفة ضخمة على كوكب المشتري، وتتبعوا تغير شكلها وحجمها. وفي العقد الماضي أو نحو ذلك لاحظوا تقلص حجمها بمعدل ثابت. أما في ربيع عام 2019 فقد شاهد الراصدون ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال عاجزة عن علاج عدد منها. والإنفلونزا عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي، وهي مسبب رئيسي للالتهابات الحادة للجهاز ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
آثار أقدامٍ في الرمال تُشير إلى بداية نهاية رحلةٍ ملحمية. لم تبقَ هذه الآثار إلا مدة قصيرةً على شاطئ تحفه أشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي آسيا قبل نحو 65 ألف سنة، عندما كانت مجموعةٌ من الأشخاص تصنع طوافة من سيقان البامبو على أمل أن تحملهم إلى ما وراء الأفق.
ووصل هؤلاء أخيراً إلى شواطئ ساهول، وهي قارةٌ مفقودة تضم كلا من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا إضافة إلى قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق