الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة الطيور السّابحة في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة الطيور السّابحة في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– البطّة الصّافرة الصُّغرى (Lesser Whistling-Duck)

الاسم العلمي: Dendrocygna javanica، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 42 سم / 17 بوصة.

يُشتق اسم هذه البطّة من ندائها الصّافر الصّادر على الدوام في أثناء طيرانها، وتُعدّ أحد أنواع البطّ القليلة التي تعشش في تجاويف الأشجار، مع أنها تبني أعشاشها أحياناً على الأرض وسط نباتات ضفاف المياه.

تقتات فوق سطح الماء حيث تكثر النباتات المنبثقة، وتتميّز بقامةٍ منتصبةٍ على نحوٍ غير مُعتاد عندما تقفُ، وتجيدُ المشيَ، لكنّ طيرانَها ضعيفٌ بجناحيها المُستديرَين.

وللبطّ الصّافر حزوز لافتة للنظر على الرّيش الجناحيّ العريض الداخلي من الكواسي. يوجد عادةً في أسراب، وقد تكون كبيرةً أحياناً.

الجنسان متشابهان. النطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR). طائر مُقيم، ومتجوّل محليّاً على البرَك والأنهار أو السبخات في السهول.

 

– الوزّة الموشّحة الرّأس (Bar-headed Goose)

الاسم العلمي: Anser indicus، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 75 سم / 29 بوصة.

تتكاثر هذه الوزّة في وسط آسيا وتهاجر عبر جبال الهملايا، وتقع المناطق الوحيدة التي تشتو فيها في شبه القارّة الهنديّة. ومثل جميع الإوزّ توجد هذه الوزّة في جماعات أُسريّة تتجمّع لتشكّلَ أسراباً كبيرةً فوق مسطّحات ممتدّة من المياه أو الأنهار المُجاورة للمناطق المَزروعة حيث يتسنّى للطيور أن تقتات.

يتغذّى هذا النوع من الإوز على المحاصيل ليلاً، وفي النهار يستريح الإوزّ اليقِظ حول الأنهار أو شواطئ البحيرات.

 ويُعتقد أنها طيور أليفة إلى حدٍّ مُدهش في أماكن تكاثرها النائية التي لا يعكّر صفوَها شيء، في سلوكٍ يتباين مع سلوكها الحذِر شتاءً.

النداء صياحٌ موسيقيّ. النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP)، وشتاءً إلى الإقليم الشرقيّ (OR). تعيش في الرّيف المكشوف عند البحيرات والأنهار ووسط المحاصيل.

 

– الشَّهرَمان الأحمَر (Ruddy Shelduck)

الاسم العلمي: Tadorna ferruginea، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 66 سم / 26 بوصة.

يتميّز هذا الشهرَمان بريشه البرتقالي ورأسه الباهت اللّون، وتفتقر الأنثى إلى الطوق الأسوَد الذي يظهر عند الذكور المتكاثرة. يظهر ريش الطيران الأسوَد ورقعة الجناح البيضاء على نحوٍ واضح عندما يطير.

أكثر شبهاً بالإوزّ من البطّ، ويرعى المحاصيل والحشائش ويقتات كذلك ببعض الكائنات المائيّة. غير اجتماعي للغاية مثل بعض أنسبائه، وعادةً ما يُرى في جماعات صغيرة تأوي إلى الأنهار والضفاف الرّمليّة والبحيرات شتاءً. نداؤه صيحة صاخبة شبيهة بصياح الإوزّ.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويشتو في الإقليم الشرقي (OR)، وأحياناً في الإقليم المَداري الأفريقي (AF).

يوجد في الرّيف المكشوف والجبال وسهوب الحشائش والبحيرات وعند الأنهار. أنواع مُشابهة: الشَّهرَمان المألُوف (Common Shelduck Tadorna tadorna).

 

– الوزّة القزَم الهنديّة (Cotton Pygmy-Goose)

الاسم العلمي: Nettapus coromandelianus، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

هذه الوزّة هي في الحقيقة بطّة صغيرة القدّ ذات منقار قصير وغليظ ورجلَين قصيرَتين، وبالتالي تمشي مشياً ضعيفاً (ولا ترعَى)، مع أنها تطيرُ طيراناً قويّاً ورشيقاً. تقتات على نباتات المياه السطحيّة والكائنات الصغيرة، وغالباً ما تُرى في أزواج أو جماعات صغيرة.

تفضّل البرَك الهادئة الكثيرَة القصب أو حتى الرُّقع المائية الصغيرة، وتعشّش في ثقوب الأشجار على علوّ مترين (6 أقدام ونِصف) إلى 30 متراً (98 قدماً).

تفتقر الأنثى إلى تلوّن أجزاء الرّيش الدّاكنة عند الذكر، فهي بنّية كثر، وأجزاؤها البطنيّة البيضاء أشدّ دكْنةً. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR).

شائعة محليّاً وهي طائر مُقيم بالقرب من البرَك والسّبخات وحقول الأرُز البليلة في السهول. أنواع مُشابهة: الوزّة القزَم الأفريقيّة (African Pygmy-Goose Nettapus auritus) .

 

– الحذَف المنجليّ (Falcated Duck)

الاسم العلمي: Anas falcata، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 50 سم / 20 بوصة.

يُعزا اسم هذه البطّة إلى الشكل المنجليّ للكواسي الخافية الداخليّة التي تنحني فوق القوادم على الجناح المطويّ. ويزيّن مُؤخرة رأس العُلجوم (الذكَر المُتزاوج) الجميل اللّمعان عُرفٌ كاملٌ مُتدلٍّ، وللبطّة بقايا عُرفٍ يجعلُ رأسها يبدو ثقيلاً.

وهي طائر يقِظ يختلط مع أنواعٍ أخرى شتاءً في أعدادٍ صغيرة على سطح البحيرات والأنهار، وأحياناً على سطح البحر. تُطلق الإناث صوتَ بطبَطةٍ بينما تصدُر عن الذكور نغمة صافرة قصيرة.

النطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، شتاءً حتى الإقليم الشرقي (OR)، وأحياناً حتى الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). توجد عند الأنهار والبحيرات والأراضي المغمورة.

أنواع مُشابهة: السّماريّة (Gadwall Anas strepera) والبُلبول الشمالي (Pintail Anas acuta) والبطّة الصقعاء أو الصوّاي (Wigeon Anas penelope).

 

– البطّة المُرقّطة المِنقار الهنديّة (Indian Spot-billed Duck)

الاسم العلمي: Anas poecilorhyncha، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 60 سم / 24 بوصة.

تكادُ أنثى هذا البطّ تفتقرُ إلى البقعة الحَمراء الزّاهية عند قاعدة المنقار، والتي تغيبُ كليّاً عند النُّوَيع الصيني وهي البطّة المُرقّطة المِنقار الشرقيّة (Eastern Spot-billed Duck Anas zonorhyncha)، وتختلف عنها أيضاً في كثافة لوْنها البُنّي مِن دون حواف الرّيش الباهتة الواضحة التحديد.

شبيهة في نمط معيشتها وصوتها ببطّة البركة (Mallard Anas platyrhynchos)، لكنها أثقل وزناً بالأحرَى وأبطأ طيراناً.

تتردّدُ إلى المياه الضّحلة حيث تنقلبُ في الماء بحثاً عن الطعام، وتقيمُ هناك في الأغلب، وتتحكّمُ ظروف الماء بحركة تنقّلها محلياً وتكاثرها.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم الشرقي (OR) في الأراضي السبخيّة، وبالقرب من البرَك وخزّانات المياه. أنواع مُشابهة: البطّة السوداء الشرقيّة (السوداء الحاجب) (Pacific Black Duck Anas superciliosa).

 

– البطّة البَيضاء الجَناح (White-winged Duck)

الاسم العلمي: Cairina scutulata، فصيلة البطِّيّة (Anatidae)، الطول 81 سم / 32 بوصة.

بطّة نادرة تأوي إلى الغابة، ومن أنسبائها البطّة الموسكوفيّة التي تعيش في أميركا الجنوبيّة. هناك عُقدة عظميّة على الجناح شبيهة بعُقدة بطّة أبو مِشط، وقاعدة المنقار عند الذّكر منتفخة ومحمرّة عند التكاثر مثلما هي الحالُ عند البطّة الموسكوفيّة ولكن إلى حدٍّ معتدِل.

تظهر عند الطيران رقعة الجناح الواسعة البيضاء على نحو لافِت ممّا يميّزها عن بطّة أبُو مِشط. ولا يُعرف الكثير عن هذا النوع لأنه ليليّ النشاط إلى حدٍّ ما ويقطن نوعاً من الأراضي يصعب العمل فيها للغاية.

النداء عبارة عن صياحٍ حزين، وغالباً ما يُسمع مع طيران هذه الطيور إلى مَوقع طعامها ذهاباً وإياباً عند الفجر والغسَق. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR).

طائر مُقيم حولَ البرك السبخيّة والجداول في الغابة الدّائمة الخضرة. أنواع مُشابهة: بطّة أبو مِشط (Comb Duck Sarkidiornis melanotos) والبطّة الموسكوفيّة (Muscovy Duck Cairina moschata).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق