الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة الشِقِرّاقيّات، القرلاّت وأشباهها

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة الشِقِرّاقيّات القرلاّت الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هي رتبة كبيرة متنوّعة من الطيور البرّية اللاحمة، زاهية الألوان في العادة، ولها منقار كبير، وإصبعا قدم أماميّتان في العادة (من 4) متصلتان كلّياً أو جزئياً على مدى طولهما (متحدّة الأصابع). تضمّ الرتبة 7 فصائل. لا تمارس تنظيف العش سوى ما ندر.

 

فصيلة القرلّيّة: القِرَلِّيّات (Kingfishers, Alcedinidae). 93 نوعاً (پ12)، و18 جنساً، مثل القرلّى أو الرّفراف (الأوراسي) (Kingfisher Alcedo atthis).

الوصف: طيور مكتنزة صغيرة إلى كبيرة الحجم، لها رأس كبير ومنقار طويل ومتين ومدبّب. الطول: 10-45 سم (4-18 بوصة)، الوزن: 8-500 غم (رُبع أونصة – رطلاً وأونصتين). الرقبة قصيرة. الجناحان قصيران ومستديران. الطيران سريع ومباشر.

الذيل قصير إلى متوسط، ومربّع إلى مستدير. الأرجل والأقدام قصيرة وضعيفة. الإصبع الثالثة والرابعة ملتحمتان على امتداد معظم طولهما، والإصبع الثانية والثالثة ملتحمتان جزئياً. إصبع القدم الثانية عبارة عن أثر باقٍ أو غائب عند بعض الأنواع.

الريش زاهٍ عموماً وبارز، وأحياناً ذو ألوان زرقاء وخضراء وحمراء وبرتقالية معدنيّة، وأحياناً ذو ألوان للتخفّي. معظم الأنواع وحيدة الشكل تقريباً. هي طيور معتزلة عموماً، آكلة للأسماك وتصطادها بالغوص في الماء لصيد الفريسة.

التصنيفيّات: يوحي دليل الحمض النووي بأنه يمكن فصل طيور القرلّى إلى ثلاث فصائل، وهي: فصيلة القرلّى النهري (Alcedinidae)، وفصيلة الضحّاك (Dacelonidae)، وفصيلة قرلّى الماء (Cerylidae). ولقد اتبعنا أسلوب التصنيف التقليدي بما يتماشى مع المنظمة الدولية لحياة الطيور.

 

النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء مناطق دوائر العرض المرتفعة والقارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). تنوّع واسع من الموائل في الغابات ومناطق الأشجار الخفيضة وسهول السفناء، وغالباً بالقرب من الماء.

الهجرة: غير مهاجرة في الأغلب. التزاوج: بعض الأنواع لديها طيور مُعاونة على الاعتناء بالعش.

العش عبارة عن غرفة في نهاية نفق طويل محفور في ضفّة نهر أو في ثقب شجرة. البيض: 2-4 في المنطقة الاستوائية، و6-10 في مناطق دوائر العرض المعتدلة، وأبيض اللون.

يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض لمدّة 18-22 يوماً. الحضنات: 1-2. الصغار عاجزة عندما تفقس وتظلّ في العش لمدّة 20-30 يوماً. الطعام: الأسماك، والفقاريات الصغيرة أو الحشرات وفقاً للنوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق