الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة البَطاريق في الإقليم الاسترالازي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة البَطاريق في الإقليم الاسترالازي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– بَطريق أديلي (Adelie Penguin)

الاسم العلمي: Pygoscelis adeliae، فصيلة البَطريقيّة (Spheniscidae)، الطّول 70 سم / 28 بوصة.

بَطريق متوسّط القدّ أسوَد وأبيَض اللّون وذو منقار قصير وغليظ، وتاج الرّأس ناتئ والذيل طويل ومتصلّب بريش مُدبّب.

أسوَد الرأس والذقن والأجزاء الظهريّة، وأبيَض الأجزاء البطنيّة، والحلقة العينيّة البارزة بيضاء. المنقار القصير يكسوه الريّش إلى حدٍّ ما. النداء بُواق ونهيق أو زعيق حنجريّ.

النطاق والمَوطن: القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). طائر أوقيانوسي وحوْل قطبي متكاثر ووفير الأعداد في شبه جزيرة القارّة القطبيّة الجنوبيّة والمنطقة الساحليّة منها.

وفي ساوث شتلاند وأوركني وجُزر ساندويتش وبوفيت وجزيرة بيتر الأوّل. أنواع مُشابهة: بطاريق أخرى من جنس Pygoscelis.

 

– البَطريق المُزنَّق (Chinstrap Penguin)

الاسم العلمي: Pygoscelis antarcticus، فصيلة البَطريقيّة (Spheniscidae)، الطّول 76 سم/٣٠ بوصة.

بطريق أبلَق متوسّط الحجم ذو وجهٍ مميّز النّمط. الأجزاء الظهريّة سوداء، وأبيَض الوجه والأجزاء البطنيّة، وهناك خط أسوَد بارز يحيط بالحَلق ويمتد من إحدى الأذنين إلى الأخرى.

النداء نهيقٍ عالٍ، ويُطلق أيضاً هريراً منخفضاً وهسهسة. النطاق والمَوطن: القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN).

طائر أوقيانوسي وحوْل قطبي متكاثر في شبه جزيرة القارّة القطبيّة الجنوبيّة وجُزر ساوث شتلاند وأوركني وساندويتش وجُزر بوفيت وبيتر الأوّل، ويبلغ أحياناً سواحل اليابسة شمالاً. أنواع مُشابهة: بطاريق أخرى من جنس Pygoscelis.

 

– البَطريق الإمبراطور (Emperor Penguin)

الاسم العلمي: Aptenodytes forsteri، فصيلة البَطريقيّة (Spheniscidae)، الطّول 12 سم / 44 بوصة.

بَطريق أبيَض اللّون كبير الحجم وسمين، ذو نمط لوْني زاهٍ عند الرأس. وهو أثقل الطيور البحرية حيث يبلغ معدّل وزنه 25-45 كلغ (55-99 رطلاً).

الأجزاء الظهريّة زرقاء رماديّة، والأجزاء البطنيّة بيضاء، وهناك لوْن أصفر خفيف على الصّدر. الرّأس أسوَد، وللحلق ورقعة الأذن لوْن أصفر برتقالي. الأفراد اليافعة بنّية رماديّة.

منقارها صغير بالأحرى وسفليّ الانحناء قليلاً، والثغر ضيّق وورديّ وهناك شريط على الفكّ الأسفل. الصغار مائلة إلى الرّمادي وبيضاء الرأس. النداء زعيق رنّان، أو بواق صيّاح أو نهيق.

النطاق والمَوطن: القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). طائر أوقيانوسي وحوْل قطبي، يتكاثر شتاءً فوق الثلج وجليد البحر في القارّة القطبيّة الجنوبيّة. أنواع مُشابهة: مَلِك البطاريق (انظر أدناه).

 

– مَلِك البَطاريق (King Penguin)

الاسم العلمي: Aptenodytes patagonics، فصيلة البَطريقيّة (Spheniscidae)، الطّول 95 سم / 37 بوصة.

بَطريق كبير القدّ رمادي وأبيض اللّون، ولرأسه نمطٌ لوْنيٌّ زاهٍ. الأجزاء الظهريّة رماديّة زرقاء، والأجزاء البطنيّة بيضاء وجانبا الصّدر صفراوَان. الرأس أسوَد ولرُقع الأذن والحلق لوْن برتقاليّ ذهبيّ.

المنقار طويل والثغر وردي جليّ وهناك شريط عريض يمتدّ على الفكّ الأسفل. الأفراد اليافعة صوفيّة الرّيش. النداء عبارة عن زعيق أو بواق صيّاح حادّ أو نهيق.

النطاق والمَوطن: القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). طائر أوقيانوسي وحوْل قطبي، يتكاثر في جُزر ماكواير، وماريون، وبرينس إدوارد، وهيرد، وكيرغلن وكروزيت، وجُزر ساندْوِتش الجنوبيّة، وجورجيا الجنوبيّة. أنواع مُشابهة: البطريق الإمبراطور (Emperor Penguin Aptenodytes forsteri).

 

– بَطريق فيُوردلَند (Fiordland Penguin)

الاسم العلمي: Eudyptes pachyrhynchus، فصيلة البَطريقيّة (Spheniscidae)، الطّول 60 سم / 24 بوصة.

بَطريق أبلَق متوسّط الحجم ذو منقار زاهي اللّون وشريط يمرّ فوق العَين. الرّأس والأجزاء الظهريّة سوداء لامعة مع خطوط بيضاء باهتة على الوجنتين، والأجزاء البطنيّة بيضاء. الجانب الباطني للجناح أبيض تحدّه حدود سوداء. المنقار أحمر، وليس له جلد باهت عارٍ عند القاعدة. العينان سوداوان.

الحاجبان طويلان رقيقان من ريش خُييطي أصفر ينتهيان بعُرفٍ يتدلّى إلى الأسفل. النداء عبارة عن نهيق مرتفع. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي (AU).

طائر أوقيانوسي، يتكاثر في الجزيرة الجنوبيّة في الجنوب الغربي، وجزيرة ستيوارت، وفي الغابة الساحلية والكهوف الصغيرة وعلى الأجراف المُشرفة في نيوزيلندا؛ وينتقل بعد التزاوج إلى البحار الأسترالية الجنوبية.

طائر معرّض للانقراض بسبب افتراسه من الثدييات التي تمّ استقدامها وطيور الوَيْكة، ويتكاثر في الأغلب في الجُزر الخالية من الحيوانات المفترسة.

أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من البطارق الغوّاصة Eudyptes التي تتميّز بجلدٍ عارٍ عند قاعدة منقارها، وللجانب الباطني من جناحيها نمط مختلف، ولعُرفها شكلٌ مختلف.

 

– البَطريق الصّغير (Little Penguin)

الاسم العلمي: Eudyptes minor، فصيلة البَطريقيّة (Spheniscidae)، الطّول 35 سم / 14 بوصة.

بَطريق صغير متجانس اللّون. الأجزاء الظهريّة رماديّة زرقاء إلى سوداء زرقاء، والوجه رماديّ والأجزاء البطنيّة بيضاء. للجناحين أطراف مسترسلة بيضاء. المنقار صغير. النداء عبارة عن نُباح وعُواء وعَويل.

النطاق والمَوطن: المحيط المتجمّد الجنوبي. شائع في السواحل الجنوبية لكل من أستراليا وتسمانيا ونيوزيلندا. تُعدّ بعض مستعمراته مقصداً سياحيّاً رئيسيّاً.

طائر أوقيانوسي ويأتي إلى الشاطئ لطرح ريشه وليتكاثر فوق الصخور أو وسط الجنبات الكثيفة أو حُزم الحشائس في الجُزر في الأغلب أو عند قواعد الأجراف.

أنواع مُشابهة: بَطريق نيوزيلندا الأصفر العينين (Yellow-eyed Penguin Megadyptes antipodes)، ذو المنقار الوردي والعينين الصفراوَين والشريط التاجي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق