التاريخ

النظام الإقطاعي في أوروبا

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

في حوالي 800 للميلاد هيمن على أوروبا نظام اجتماعي جديد وهو النظام الإقطاعي، فقد كان ملوكاً آنذاك يملكون الأراضي ويمنحونها للنبلاء والفرسان مقابل هؤلاء الرجال الذين يخدمون في الجيش أو في مواقع حكومية أخرى.

ويعطي النبلاء الأرض للفلاحين الذين يزرعونها، ويعطي الفلاحون المنتجات وبعضاً من خدماتهم للنبلاء، ولكل فرد في المجتمع له حقوقه وعليه واجباته نحو الأفراد الآخرين.

كان القليل فقط من الأفراد، من أمثال التجار والقساوسة، الذين عاشوا خارج هذا النظام.

الماغياريون هم شعب عاش بالقرب من نهر دون في روسيا، وفي عام 889 للميلاد قادهم ملكهم الأسطوري أرباد إلى هنغاريا.

لمدة مئة عام سيطر الفايكنغ على إنجلترا، ولكن استطاع ابن ألفرد العظيم، إدوارد، وابنته أثيلفلاد أن يحرراها عام 918.

 

في القرنين العاشر والحادي عشر تقاتل العديد من الرجال على عرش اسكتلندا، التي توحدت بالتدريج كدولة واحدة. وقد قتل الملك دنكان الأول على يد قائد جيشه مكبث، الذي قتل فيما بعد هو الآخر على يد الملك مالكولم الثالث.

غزا وليام دوق نورماندي إنجلترا عام 1066 لاقتناعه بأن الملك ويليام كان قد وعده بعرش إنجلترا، ونصب الإنجليز هارولد غودوينسن ملكاً، غير أن ويليام قتل هارولد في معركة هيستنغز.

دامت الإمبراطورية الرومانية المقدسة حتى عام 1806، وكانت قد بدأت عام 800 للميلاد حين منح البابا ليو الثالث الملك شارلمان ملك الفرنكيين لقب الإمبراطورية الرومانية القديمة.

نشبت حرب المئة عام بين فرنسا وإنجلترا من 1337-1453، وكان سببها نزاع على ملكية أرض في فرنسا.

انتصر الإنجليز في معظم المعارك في حرب المئة عام، ولكن انتصر الفرنسيون في الحرب لأنهم كانوا يمتلكون ثلاثة أضعاف المصادر التي امتلكها الإنجليز.

 

الحروب الصليبية هي حروب نشبت في سبيل السيطرة على مدينة القدس، فعندما حال الأتراك دون زيارة بعض الحجاج المسيحيين لمدينة القدس، دعا البابا إلى الحرب الصليبية الأولى عام 1096، وسيطر الصليبيون على الأرض المقدسة وبقيت تحت سيطرتهم لمدة 200 عام.

عندما مات البابا غريغوري الحادي عشر عام 1378، حدث انشقاق كبير في الكنيسة، وفي عام 1417 انتهى الإنشقاق الكبير، إلا أن النزاع أضعف سلطة الكنيسة بشكل كبير.

عام 1250 امتدت الإمبراطورية الرومانية المقدسة من الشمال حتى البحر الأبيض المتوسط (تظهر مناطق نفوذها باللون البني)، وقد عزلت الدول البابوية (باللون الأصفر) مملكتي صقلية عن بعضهما، وكانتا تخضعان لنفوذ الإمبراطور أيضاً.

كان الفرسان يتدربون على القتال في مناسبات خاصة تدعى المبارزات، وكان آلاف من الناس يشاهدون هؤلاء الفرسان المشهورين.

كان إدوارد الأمير الأسود (1330-1376) أفضل فارس في الحرب وكان بطلاً في معارك كريسي وبويتيرز ونافاريتز

 

مدهش: كان لدى الفرسان تصاميم خاصة تدعى الستر الدرعية تُرسم على دروعهم وسترهم لكي يتمكنوا من تمييز الصديق من العدو في ساحة المعركة، وكان لكل فارس تصميم مغاير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى