علم الفلك

رسم خرائط كوكب الزهرة

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

رسم خرائط كوكب الزهرة

لأنه لا يمكننا أبدًا أن نرى سطح الزهرة، فلا سبيل لرسمه إلا عن طريق الرادار. لقد تبين أن كوكب الزهرة عبارة عن عالم من السهول والأراضي المرتفعة والأراضي المنخفضة. فهناك سهل منبسط يغطي 65 بالمائة من سطحه، بينما تشكل الأراضي المنخفضة 27 بالمائة والأراضي المرتفعة 8 بالمائة فقط. وعادة ما تكون المناطق المرتفعة أكثر وعورة من المنخفضة، وهذا يعني أنها تبدو في الرادار أكثر سطوعًا (في الصورة الرادارية، السطوع يعني الوعورة).

هناك منطقتان مرتفعتان رئيسيتان هما نجد عشتار ونجد أفروديت. يقع عشتار في نصف الكرة الشمالي، ويبلغ قطره 2900 كيلومتر (1800 ميل). أما في الجزء الغربي تقع هضبة لاكشمي وهي هضبة مرتفعة تغطيها الحمم البركانية. وفي طرفه الشرقي توجِدُ جبال ماكسويل، وهي أعلى القمم على سطح الزهرة إذ يبلغ ارتفاعها 11 كيلومتر (حوالي 7 ميل) فوق متوسط القيمة لنصف قطرها و 8.2 كيلومتر (5 ميل) فوق الهضبة المجاورة لها. وتنتصب أفروديت على خط الاستواء، ويبلغ قياسها 9700 X 3200 كيلومتر )6000 X 2000 ميل( وتتألف من عدة كتل بركانية، وهناك صدوع تفصل بينها. ويقع وادي ديانا أعمق نقطة على سطح الزهرة، بجانب أفروديت.

والجدير بالذكر أنه قد تقرر أن أسماء جميع المعالم على سطح الزهرة لا بد أن تكون مؤنثة. والاستثناء الوحيد هو جبال ماكسويل، إذ تم إطلاق اسم عالم الرياضيات الاسكتلندي جيمس كلارك ماكسويل عليها قبل صدور ذلك القرار الرسمي!

هناك منطقة مرتفعة أصغر حجمًا، هي بيتا ريجيو، تشتمل على البركان الدرعي ريا وعلى الجبل المتصدع ثيا. أما بيتا، الذي يشقه وادي صدع هائل مشابه لوادي الصدع في شرق أفريقيا على كوكب الأرض، فيحظى باهتمام كبير. فمن المرجح أن ريا مونس لا يزال نشطًا، ولا شك أن معظم سطح الزهرة واقع تحت تأثير النشاط البركاني. فالقشرة السميكة لكوكب الزهرة لن تنزلق فوق غلاف النواة مثلما هو الحال مع الأرض، لذا لن تنطبق عليها قوانين الصفائح التكتونية؛ فمتى تشكل بركان فوق بقعة حارة فسيبقى هناك لمدة طويلة جدًا. وتنتشر تدفقات الحمم البركانية في كافة أرجاء السطح.

وهناك فوهات كثيرة، بعضها غير منتظم الشكل، بينما البعض الآخر يعتبر دائري بشكل أساسي. وأكبرها، وتسمى مييد،

يبلغ قطرها 280 كيلومتر (175 ميل)، بينما الفوهات الأصغر تعتبر أقل انتشارًا بالمقارنة مع عطارد أو المريخ أو القمر نظرًا للغلاف الجوي الكثيف والواقي.

وتوجد مناطق منخفضة دائرية الشكل، مثل سهل أتلانتا المنخفض، إلى الشرق من عشتار، وهناك أنظمة صدعية، ومناطق يطلق عليها الآن المرتفعات الوعرة (tesserae) – وهي مساحات مرتفعة وعرة تمتد لآلاف الكيلومترات المربعة وتمتاز بوجود حيود وأخاديد متقاطعة. وفيما مضى كانت هذه المرتفعات الوعرة تسمى بمنطقة الباركيه، ومع أن هذا المصطلح يصف شكلها بوضوح إلا أنه تم التخلي عنه لعدم كفايته العلمية.

لقد تم التعرف على كوكب الزهرة بواسطة مسابير محلقة عن قرب، ومركبات مدارية تحمل أجهزة رادار، ومركبات هبوط سيارة، ففي عام 1985 قام المسباران السوفيتيان المتوجهان إلى مذنب هالي بإرسال بالونين إلى أعلى الغلاف الجوي للكوكب بغرض بث بيانات حول مختلف الطبقات أثناء تجوال البالونين. وقام المسبار ماجلان (أطلق عام 1989) بمسح السطح بواسطة راداره بتفصيل أكثر دقة، كما أكد المسبار فينوس إكسبرس (2005) الاكتشافات السابقة وتوسع فيها.

 

مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)