البيولوجيا وعلوم الحياة

الأعصاب

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

ت توفر هذه الحبال البيضاء قشدية اللون اللامعة الطرق السريعة للمعلومات التي تصدر عن الجهاز العصبي المركزي CNS (أو الدماغ والحبل الشوكي) وتُرَحِّل الدفعات العصبية بين الجهاز العصبي المركزي CNS وجميع المناطق في الجسم، بما في ذلك الأعضاء الحسية، والعضلات والغدد. ويتألف كل عصب من حزم متوازية من مئات أو آلاف العصبونات، أو بتحديد أكبر، من الألياف العصبية الطويلة، أو المحاور العصبية، لتلك العصبونات. والغالبية العظمى من الأعصاب، التي تسمى الأعصاب المختلطة، تحمل دفعات عصبية ثنائية الاتجاه المروري لأنها تحتوي ألياف كل من العصبونات الحسية والمُحَرِّكة معاً – فالأعصاب الحسية الصُرفة أو الأعصاب المُحَرِّكة الصُرفة نادرة الوجود.

داخل العصب، يُحيطُ بكل حزمة من العصبونات، أو الحُزيمة، غمد من نسيج ضام، هو ظِهَارة الحزمة العصبية. وهناك غمد آخر من نسيج ضام، هو الغمد العصبي، يثَبِّت الحُزيمات مع بعضها ومع

أوعيتها الدموية. ويحمي الغمد العصبي محاور العصب ولكنه يسمح بانحناء العصب عندما يتحرك الجسم. وأضخم وأطول عصب هو العصب الوَرِكي، الذي يسد حاجة الساق، ويبلغ عرضه حوالي 2 سم (1 إنش) عند مكان خروجه من الجزء السفلي من الحبل الشوكي. وأكثر الأعصاب نحافة لا يزيد عرضها عَرض الشَعْرة. تنقسم الأعصاب إلى مجموعتين – أعصاب شوكية وأعصاب قحفية – وذلك حسب الجزء الذي تنشأ منه في الجهاز العصبي المركزي CNS.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى