الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور اللّقلقيّات في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور اللّقلقيّات في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– بلشون البرَك الهندي (Indian Pond-Heron)

الاسم العلمي: Ardeola grayii، فصيلة البلشونيّة (Ardeidae)، الطول 52 سم / 20 بوصة.

بلشون صغير القدّ ذو نمط ريشي أحمر داكِن وأصفر برتقالي لافت للنّظر يكسوه عند التكاثر، غير أنه لا يختلف عن الأنواع القريبة به في ريشه الشتويّ البُنيّ المُخطّط. شائع عند حافة المياه في كلّ مكان، سواءً عند بركة قرويّة أو في مستنقعات القِرَم.

ويظهر عند حافة المياه في كلّ مكان، سواءً عند بركة قرويّة أو في مستنقعات القِرَم. ويظهر جناحاه البيضاوان فجأةً عندما يرفرف بهما إلى الأعلى. يعشش في مستعمرات وسط الأشجار التي غالباً ما تكون بالقرب من المياه، وإن ليس بالضرورة.

يُطلق نغمةً شبيهةً بنعيب البلاشين، وتكون أكثر تنوّعاً وتتابُعاً عندما تعشش.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)، وشبه القارّة الهنديّة، وسريلانكا. مُقيم شائع، ومتجوّل محليّاً، في الرّيف المكشوف بالقرب من البرَك وحقول الأرُز أو بالقرب من السّاحل.

 

– اللّقلق الآسيويّ المفتوح المنقار (Asian Openbill)

الاسم العلمي: Anastomus oscitans، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 80 سم / 31 بوصة.

يُعدّ هذا النوع من اللقالق الصغيرة، وهو لقلق شائع في نطاقه ويتشارك مع النوع الأفريقي القريب له بالفجوة البيضاويّة الفريدة التي تبدو عند غلق منقاره.

ومن الواضح أن هذه الفجوة تساعده في التقاط الحلزونات التي يقتات بها. طيرانه قويّ وإلى حدٍّ ما في حومه، غير أنه رشيق في تحليقه وقادر على الاندفاع والتشقلب في هبوطه بتحكّم تامّ.

مستعمرات التكاثر كبيرة جدّاً أحياناً حيث تقف الآلاف من الطيور فوق الأشجار أو بالقرب من أعشاشها الشجريّة، مع حركة دائمة ذهاباً وإياباً من الطيور التي تفد إلى المجاري المائيّة القريبة لتقات. يُطرطِق بفكّي منقاره كما تفعل اللقالق.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، باستثناء شبه الإقليم الهندي الماليزي، وهو طائر مُقيم وينتشر عبر مسافات بعيدة أيضاً بالقرب من البحيرات والأنهار والسّبخات في الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: اللّقلق الأفريقي المفتوح.

 

– اللّقلق الأسوَد الرّقبة (Black-necked Stork)

الاسم العلمي: Ephippiorhynchus asiaticus، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 130 سم / 51 بوصة.

نوع مَهيب ومُذهل ذو منقار أسوَد خنجريّ الشكل ورجلين قرمزيّتين، ولا تختلف الأنثى سوى بعينيها الصفراوَين المحدّقتين مقابل السّوداوَين عند الذكر. لا يوجد هذا اللقلق في أعداد كبيرة مثل كثير من الطيور الخجولة الكبيرة القدّ، وعادةً ما يُرى منفرداً أو في أزواج.

يضع أعشاشه الكبيرة المكوّنة من عيدان أعلى الأشجار، ويؤدّي طقوسَ مغازلة احتفاليّة وجهاً لوجه، مرفرفاً بجناحيه ومُطرطِقاً بمنقاره.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR) إلى شمال الإقليم الأسترالازي (AU). طائر مُقيم في مناطق الأراضي المنخفضة في السبخات أو عند الأنهار.

 

– أبُو سُعن الأكبر الآسيوي (Greater Adjutant)

الاسم العلمي: Leptoptilos dubius، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 160 سم / 63 بوصة.

طائر قمّام ضخم الحجم وقبيح المنظر، ويُعدّ النظير الآسيويّ لطائر أبو سُعن الأفريقي (Marabou Stork Leptoptilos crumenifer)، ويُرى على النحو الأمثل عندما يحلّق بهيبةٍ، وغالباً ما يكون بصحبة النسور.

تتيح له قوّة طيرانه السفر عبر مسافات كبيرة، ومع أنه لا يتكاثر حالياً في الهند إلاّ أنه يوجد على نحو منتظِم عبر الجزء الشماليّ من الهند ويصل أماكن بعيدة غرباً حتى نهر السّند. تُعدّ ماينمار والهند الصينيّة أماكن تكاثره الرئيسيّة.

توجد أعشاشه في الأشجار الباسقة، وقد كانت مستعمرات تكاثره كبيرة جداً أحياناً. يُعتقد الآن أنّ أعداده تراجعت إلى حدّ كبير، ولكن هناك مستعمرة في آسم تمّ تحديد موقعها في العقد الأخير.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR) باستثناء الهند وسريلانكا وشبه الإقليم الهندي الماليزي. أنواع مُشابهة: أبُو سُعن الأصغر الآسيوي (Lesser Adjutant Leptoptilos javanicus).

 

– أبُو منجل الأحمَر القذال (Red-naped Ibis)

الاسم العلمي: Pseudibis papillosa، فصيلة الناسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 68 سم / 27 بوصة.

أبو مِنجَل منعزل إلى حدٍّ ما. يبدو أنه يتحمّل الموائل الجافّة مثل حقول الجُذامة (المحصودة) والأماكن المزروعة أكثر من الأنواع القريبة له.

يتميّز بريشه الأسوَد وجلد رأسه القرمزي العاري ورجليه الحمراوَين، وهو خلافاً لطائر أبو منجل الأسوَد الرّأس لا يكسوه ريشٌ على رقبته أو ظهره في موسم التكاثر.

غالباً ما يُرى منفرداً أو في جماعات صغيرة في أفضل الأحوال، ويتجنّب مستعمرات التكاثر الحاشدة الصاخبة لطيور الماء، ونادراً ما يعشش أكثر من زوجين أو ثلاثة أزواج على شجرةٍ واحدة. يُطلق نداءً عالياً عندما يُشرع في الطيران وعدا ذلك فهو نوعٌ هادئ في الأغلب.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)، من شمالي الهند إلى الهند الصينية، ويعيش في الرّيف المكشوف بالقرب من الأنهار والبحيرات والسبخات. أنواع مُشابهة: أبُو منجل اللّمّاع (Glossy Ibis Plegadis falcinellus).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪جروٌ سيبيري يعود إلى 18,000 سنة يربط الذئاب بالكلاب
قلم: ميندي فايسبرغر
يبدو الجرو الصغير الذي قضى 18,000 سنة مدفوناً في التربة الصقيعية في سيبيريا نابضاً بالحياة على نحو رائع بالنسبة إلى مومياء مجففة بالتجميد. استُخرج جسد الكلب الذي يعود إلى العصر الجليدي من قبره المتجمد في حالة شبه مثالية، فقد احتفظ حتى بالوترات Pads والأظافر على أرجله الصغيرة وكثير من الشعر، وصولاً إلى رموشه الصغيرة وشواربه الحساسة. واحتفظ الجرو بأسنانه اللبنية؛ مما يشير إلى أن عمره كان أقل من شهرين عندما نفق. وذكرت ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪روبوتات حية من خلايا ضفدع جذعية
وّل فريق من العلماء في الولايات المتحدة خلايا جذعية مأخوذة من أجنة ضفادع إلى روبوتات حية. ويمكن لهذه الكتل -بعرض ملليمتر واحد- التحرك نحو الهدف، والتقاط حمولة مثل دواء يجب نقله إلى مكان محدد داخل المريض، كما أن بإمكانها أن تشفي نفسها إذا قُطعت.
باستخدام حاسوب فائق Supercomputer صمم علماء في جامعة فيرمونت University of Vermont أشكال الحياة الجديدة يطلق عليها اسم زينوبوتات Xenobots ثم جمعها واختبرها بيولوجيون من جامعة تافتس Tufts ... (قراءة المقال)
‫‪تعمق في رصدك للقمر
لقمر هو جرم رائع للرصد. فهو كبير الحجم وساطع وقريب. وهذه صفات تُميِّزه مقارنة برصد أهداف فلكية أخرى أكثر صعوبة وتحدياً. ومع ذلك، فهنا، على عتبة باب كوكبنا الأرضي يوجد عالم غني بالمعالم ينتظر استكشافه. وفي هذا الدليل سنلقي نظرة على بعض الملامح المهمة للحصول على أفضل مشاهدة في جلسات رصدك للقمر وسنقدم التعليمات الأساسية للتنقل على سطح القمر، وننظر إلى معظم معالمه المرئية، ونوسع رصدنا أكثر لنرى كيف يتداخل حضوره ويتكامل مع مشهد السماء من حوله. لذا، ... (قراءة المقال)
‫‪البقعة الحمراء العظيمة ما زالت تدور بقوة
بما تكون التقارير التي تحدثت عن نهاية البقعة الحمراء العظيمة Great Red Spot اختصارا: البقعة GRS قد بالغت كثيراً. فعلى الرغم من أن مساحتها المرئية ربما تقلصت قليلاً، إلّا أن الدوامة التي تسببها تبدو مستمرة بقوة، وذلك وفق دراسة حديثة.
فطوال أكثر من قرن، علماء الفلك في دراسة البقعة GRS، وهي عاصفة ضخمة على كوكب المشتري، وتتبعوا تغير شكلها وحجمها. وفي العقد الماضي أو نحو ذلك لاحظوا تقلص حجمها بمعدل ثابت. أما في ربيع عام 2019 فقد شاهد الراصدون ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)