الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور اللّقلقيّات في الإقليم الشرقي

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور اللّقلقيّات في الإقليم الشرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– بلشون البرَك الهندي (Indian Pond-Heron)

الاسم العلمي: Ardeola grayii، فصيلة البلشونيّة (Ardeidae)، الطول 52 سم / 20 بوصة.

بلشون صغير القدّ ذو نمط ريشي أحمر داكِن وأصفر برتقالي لافت للنّظر يكسوه عند التكاثر، غير أنه لا يختلف عن الأنواع القريبة به في ريشه الشتويّ البُنيّ المُخطّط. شائع عند حافة المياه في كلّ مكان، سواءً عند بركة قرويّة أو في مستنقعات القِرَم.

ويظهر عند حافة المياه في كلّ مكان، سواءً عند بركة قرويّة أو في مستنقعات القِرَم. ويظهر جناحاه البيضاوان فجأةً عندما يرفرف بهما إلى الأعلى. يعشش في مستعمرات وسط الأشجار التي غالباً ما تكون بالقرب من المياه، وإن ليس بالضرورة.

يُطلق نغمةً شبيهةً بنعيب البلاشين، وتكون أكثر تنوّعاً وتتابُعاً عندما تعشش.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)، وشبه القارّة الهنديّة، وسريلانكا. مُقيم شائع، ومتجوّل محليّاً، في الرّيف المكشوف بالقرب من البرَك وحقول الأرُز أو بالقرب من السّاحل.

 

– اللّقلق الآسيويّ المفتوح المنقار (Asian Openbill)

الاسم العلمي: Anastomus oscitans، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 80 سم / 31 بوصة.

يُعدّ هذا النوع من اللقالق الصغيرة، وهو لقلق شائع في نطاقه ويتشارك مع النوع الأفريقي القريب له بالفجوة البيضاويّة الفريدة التي تبدو عند غلق منقاره.

ومن الواضح أن هذه الفجوة تساعده في التقاط الحلزونات التي يقتات بها. طيرانه قويّ وإلى حدٍّ ما في حومه، غير أنه رشيق في تحليقه وقادر على الاندفاع والتشقلب في هبوطه بتحكّم تامّ.

مستعمرات التكاثر كبيرة جدّاً أحياناً حيث تقف الآلاف من الطيور فوق الأشجار أو بالقرب من أعشاشها الشجريّة، مع حركة دائمة ذهاباً وإياباً من الطيور التي تفد إلى المجاري المائيّة القريبة لتقات. يُطرطِق بفكّي منقاره كما تفعل اللقالق.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، باستثناء شبه الإقليم الهندي الماليزي، وهو طائر مُقيم وينتشر عبر مسافات بعيدة أيضاً بالقرب من البحيرات والأنهار والسّبخات في الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: اللّقلق الأفريقي المفتوح.

 

– اللّقلق الأسوَد الرّقبة (Black-necked Stork)

الاسم العلمي: Ephippiorhynchus asiaticus، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 130 سم / 51 بوصة.

نوع مَهيب ومُذهل ذو منقار أسوَد خنجريّ الشكل ورجلين قرمزيّتين، ولا تختلف الأنثى سوى بعينيها الصفراوَين المحدّقتين مقابل السّوداوَين عند الذكر. لا يوجد هذا اللقلق في أعداد كبيرة مثل كثير من الطيور الخجولة الكبيرة القدّ، وعادةً ما يُرى منفرداً أو في أزواج.

يضع أعشاشه الكبيرة المكوّنة من عيدان أعلى الأشجار، ويؤدّي طقوسَ مغازلة احتفاليّة وجهاً لوجه، مرفرفاً بجناحيه ومُطرطِقاً بمنقاره.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR) إلى شمال الإقليم الأسترالازي (AU). طائر مُقيم في مناطق الأراضي المنخفضة في السبخات أو عند الأنهار.

 

– أبُو سُعن الأكبر الآسيوي (Greater Adjutant)

الاسم العلمي: Leptoptilos dubius، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 160 سم / 63 بوصة.

طائر قمّام ضخم الحجم وقبيح المنظر، ويُعدّ النظير الآسيويّ لطائر أبو سُعن الأفريقي (Marabou Stork Leptoptilos crumenifer)، ويُرى على النحو الأمثل عندما يحلّق بهيبةٍ، وغالباً ما يكون بصحبة النسور.

تتيح له قوّة طيرانه السفر عبر مسافات كبيرة، ومع أنه لا يتكاثر حالياً في الهند إلاّ أنه يوجد على نحو منتظِم عبر الجزء الشماليّ من الهند ويصل أماكن بعيدة غرباً حتى نهر السّند. تُعدّ ماينمار والهند الصينيّة أماكن تكاثره الرئيسيّة.

توجد أعشاشه في الأشجار الباسقة، وقد كانت مستعمرات تكاثره كبيرة جداً أحياناً. يُعتقد الآن أنّ أعداده تراجعت إلى حدّ كبير، ولكن هناك مستعمرة في آسم تمّ تحديد موقعها في العقد الأخير.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR) باستثناء الهند وسريلانكا وشبه الإقليم الهندي الماليزي. أنواع مُشابهة: أبُو سُعن الأصغر الآسيوي (Lesser Adjutant Leptoptilos javanicus).

 

– أبُو منجل الأحمَر القذال (Red-naped Ibis)

الاسم العلمي: Pseudibis papillosa، فصيلة الناسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 68 سم / 27 بوصة.

أبو مِنجَل منعزل إلى حدٍّ ما. يبدو أنه يتحمّل الموائل الجافّة مثل حقول الجُذامة (المحصودة) والأماكن المزروعة أكثر من الأنواع القريبة له.

يتميّز بريشه الأسوَد وجلد رأسه القرمزي العاري ورجليه الحمراوَين، وهو خلافاً لطائر أبو منجل الأسوَد الرّأس لا يكسوه ريشٌ على رقبته أو ظهره في موسم التكاثر.

غالباً ما يُرى منفرداً أو في جماعات صغيرة في أفضل الأحوال، ويتجنّب مستعمرات التكاثر الحاشدة الصاخبة لطيور الماء، ونادراً ما يعشش أكثر من زوجين أو ثلاثة أزواج على شجرةٍ واحدة. يُطلق نداءً عالياً عندما يُشرع في الطيران وعدا ذلك فهو نوعٌ هادئ في الأغلب.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)، من شمالي الهند إلى الهند الصينية، ويعيش في الرّيف المكشوف بالقرب من الأنهار والبحيرات والسبخات. أنواع مُشابهة: أبُو منجل اللّمّاع (Glossy Ibis Plegadis falcinellus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق