الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور اللقلقيّات “البلَشون وأشباهه”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور اللقلقيّات البلشون الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الوَاق المُخطَّط الظهر (Stripe-backed Bittern)

الاسم العلمي: lxobrychus involucris، فصيلة البلْشونيّة (Ardeidae)، الطول 30-33 سم / 12-13 بوصة.

واق صغير الحجم جدّاً. له منقار وأرجل خضراء مصفرّة قليلاً. الرّيش عموماً قشّي اللّون والظهر مخطّط بخطوط سوداء عريضة. التّاج أسوَد. الحلق أبيض مع بعض الخطوط البيضاء على الأجزاء البطنيّة.

عند الطيران تُظهر القوادم ريشاً أمغرَ مع رقعة داكنة عند القاعدة. وهو طائر خجول يتسلّق بجهد الغطاء النباتي للمستنقعات ويميل إلى “التجمّد” في محلّه حتى لا يُكتشَف.

يطير على ارتفاعات منخفضة مع خفق بطيء بالأحرى للجناحين. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من فنزويلا إلى جنوبِيّ البرازيل.

وهو أحد طيور الأراضي المنخفضة من مستنقعات المياه العذبة والقليلة الملوحة على حدٍّ سواء.

أنواع مُشابهة: الواق الأصغر (Least Bittern Ixobrychus exilis)، والبلَشون المتموِّج (Zigzag Heron Zebrilus undulatus).

 

– البلَشون الببريّ المُحمرّ (Rufescent Tiger-Heron)

الاسم العلمي: Tigrisoma lineatum، فصيلة البلْشونيّة (Ardeidae)، الطول 66-76/ 26-30 بوصة.

بلَشون متين ذو رقبة طويلة مرصّعة. المنقار قوي مُصفرّ قليلاً، والرّجلان قصيرتان بالأحرى وضاربتان إلى الاخضرار. يكتسي بريش البلوغ بعد 5 سنوات تقريباً، ويكون لرأسه ورقبته وصدره لوْن كستنائي قوي.

بقيّة الأجزاء الظهريّة مقلّمة بأقلام دقيقة سوداء وصفراء داكنة. تمتدّ شرائط بيضاء وصفراء داكنة من الحلق إلى البطن، والبطن أصفر داكن رتيب.

ريش الأفراد غير البالغة مختلف على نحو مدهش، وهو مخطط بخطوط عريضة بنّية داكنة وصفراء داكنة ذهبيّة في الأعلى فيما الأجزاء البطنيّة أبهت درجة وذات علامات أقلّ وضوحاً. تشمل النداءات سلسلة من النعيب. يصطاد وحده. حين يجفل يطير في العادة إلى الأعلى نحو مجثم على شجرة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في غابات الأراضي المنخفضة، وبحيرات المياه العذبة والرّيف المكشوف على مقربة من الغطاء الشجري.

أنواع مُشابهة: البلَشون الببريّ المُطوَّق (Fasciated Tiger-Heron Tigrisoma fasciatum) والبلشون الببريّ العاري الحلق (Bare-throated Tiger-Heron Tigrisoma mexicanum).

 

– البلَشون المُقلنَس (Capped Heron)

الاسم العلمي: Pilherodius pileatus، فصيلة البلْشونيّة (Ardeidae)، الطول 58 سم / 23 بوصة.

بلَشون متين صغير. المنقار ضارب إلى الزرقة، وهناك جلد وجهي عارٍ أزرق زاهٍ على المنطقة ما بين العين والمنقار وحول العينين يتباين مع الرّيش الأبيَض، عدا التاج الأسوَد. ويظهر للطيور المتكاثرة درجة قشديّة على الرقبة والصّدر.

الرّيش عند الأفراد غير البالغة مشابهة جدّاً، مع تاج مخطَّط بالأسوَد والأبيَض. طائر صامت في الأغلب، وخجول ومعتزل في العادة، وغالباً ما يجثم وسط الأشجار.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من بنما إلى جنوبِيّ البرازيل والباراغواي. يوجد على امتداد ضفاف الأنهار وحواف البحيرات الصغيرة.

أنواع مُشابهة: غُراب اللّيل الأسوَد التاج (Black-crowned Night-Heron Nycticorax nycticorax)، وبلَشون القُطعان (Cattle Egret Bubulcus ibis).

 

– البلَشون الأعرَج (Cocoi Heron)

الاسم العلمي: Ardea cocoi، فصيلة البلْشونيّة (Ardeidae)، الطول 102-130 سم / 40-51 بوصة.

بلَشون كبير القدّ نحيل وطويل الرقبة. التاج أسوَد ولبقيّة الرّأس والرّقبة والصّدر الأعلى لوْن أبيض مع بعض الخطوط السوداء الدقيقة على مقدّمة الرقبة. الأجزاء الظهريّة بيضاء قليلاً مع ريش طيران ضارب إلى السواد.

البطن أسوَد مع فخذين بيضاوين. الأفراد غير البالغة بنّية في الأعلى مع أجزاء تحتيّة بيضاء إلى حد كبير. معتزل في العادة. يقف بلا حراك بالقرب من الماء الضحل، ولكنّه حذِر. يُرى في الأغلب جاثماً وسط الأشجار. الطيران بطيء وثقيل.

النداء عبارة عن نقيق. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من بنما جنوباً، وعلى نحو رئيسي في الأراضي المنخفضة في السبخات والبحيرات والأنهار، وكذلك في المواقع الساحليّة. أنواع مُشابهة: البلَشون الأزرق الكبير (Great Blue Heron Ardea herodias).

 

– البلَشون أبو قارِب (Boat-billed Heron)

الاسم العلمي: Cochlearius cochlearius، فصيلة البلْشونيّة (Ardeidae)، الطول 46-51 سم / 18-20 بوصة.

بلَشون صغير مرصّع ذو منقار ضخم عريض جاروفيّ. هناك ريش أسوَد على التّاج والعُرف، يمتدّ إلى الظهر الأعلى، ولكن الجبهة بيضاء والوجنتان بيضاوان.

بقيّة الأجزاء الظهريّة رماديّة باهتة (طراز أميركا الوسطى رمادي أدكن). الصّدر ضارب إلى البياض (أصفر داكن عند طراز أميركا الوسطى) والبطن أمغر مع جنبَين ضاربين إلى السواد.

الأفراد غير البالغة ليس لها عُرف وبنّية مغراء في الأعلى وبيضاء صفراء داكنة في الأسفل. النداء نقيقي عميق. يقتات ليلاً، ويغادر الغطاء الشجري عند الغسق.

يجثم في جماعات ولكنه يقتات وحده أساساً على الأرجح. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، محلياً من المكسيك إلى شمالِي الأرجنتين.

في الأراضي المنخفضة يعيش عند مستنقعات المياه العذبة والبحيرات الضحلة ومستنقعات أشجار القِرَم. أنواع مُشابهة: غُراب اللّيل الأسوَد التاج (Black-crowned Night-Heron Nycticorax nycticorax)

 

– اللّقلَق الثّقيل المنقار (Maguari Stork)

الاسم العلمي: Ciconia maguari، فصيلة اللّقلَقيّة (Ciconiidae)، الطول 97-102 سم / 38-40 بوصة.

لقلق كبير الحجم ذو منقار رمادي مستقيم له طرف أحمر داكن. الرّجلان برتقاليّتان طويلتان. المنطقة ما بين العين والمنقار عديمة الرّيش وحمراء برتقاليّة.

بقيّة الرّيش أبيض باستثناء الجزء السفلي الأسوَد من الظهر والذيل وكواسي الرّيش الكبير وريش الطيران.

القزحيّة باهتة. الأفراد اليافعة سوداء. تعيش معتزلة في العادة أو في تجمّعات صغيرة، وأحياناً مع أنواع أخرى. يحلّق في طيرانه. صامت إلى حد كبير باستثناء صفير خفيف مزدوج.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، وعلى نحو رئيسي شرق الأنديز من غوايانا إلى جنوبِي الأرجنتين وتشيلي. في الأراضي المنخفضة يعيش في الرّيف المكشوف.

أنواع مُشابهة: لقلَق الغِياض (Wood Stork Mycteria americana)، ومَلِك النسور (King Vulture Sarcoramphus papa).

 

– اللّقلَق المُنتفخ الرّقبة (Jabiru)

الاسم العلمي: Jabiru mycteria، فصيلة اللّقلَقيّة (Ciconiidae)، الطول 122-140 سم / 48-55 بوصة.

لقلق كبير الحجم جدّاً، ذو منقار أسوَد ثقيل ملتوٍ إلى الأعلى قليلاً وله رجلان سوداوان طويلتان.

للرّأس والرقبة جلد أسوَد عارٍ باستثناء زغب من الرّيش الأبيَض على التاج ومنطقة ضاربة إلى الحُمرة على الرقبة السفلى.

بقيّة الرّيش أبيض. الأفراد غير البالغة رماديّة قليلاً في الأغلب. تتجوّل أفراده على نحو واسع ومع ذلك يوجد في تجمّعات كبيرة.

يصطاد الفريسة بتعقّبها خلسةً. صامت باستثناء صفق المنقار بالعش. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، جنوبِي المكسيك إلى شمالِي الأرجنتين.

طائر محلّي. يوجد أساساً في الأراضي الرطبة المكشوفة من الأراضي المنخفضة. تتجوّل أفراده إلى الخيران الساحليّة والأنهار الكبيرة.

 

– أبو مِنجَل المُدبَّب الذّيل (Sharp-tailed Ibis)

الاسم العلمي: Cercibis oxycerca، فصيلة النّاسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 71-81 سم / 28-32 بوصة.

أبو مِنجَل كبير القدّ قصير ومتين وذو منقار داكن سفليّ الانحناء. الجلد العاري لما بين العين والمنقار وما حول العين أحمر اللّون. جلد عارٍ برتقالي على الحلق. الجبهة ومنطقة الوجنة رماديّتان باهتتان.

بقيّة الرّيش ضارب إلى السّواد، وأخضر لامع. المظهر السميك للرقبة مِن خصل الريش المسترسلة إلى مؤخرة الرقبة. ذيل طويل نسبيّاً. الرّجلان قصيرتان ضاربتان إلى الحُمرة. معتزل في العادة أو يعيش في جماعات صغيرة.

يميل إلى الطيران لمسافات قصيرة فحسْب. النداء على هيئة “تور-دي” أنفي عالٍ ثنائي النغمة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، مناطق الأراضي المنخفضة شرق الأنديز من غويانا جنوباً إلى جنوب غرب البرازيل.

يعيش في الأماكن الرطبة المكشوفة بما فيها حقول الأرُز. أنواع مُشابهة: أبو مِنجَل الأخضر (Green Ibis Mesembrinibis cayennensis). غير مصوّر.

 

– أبو مِنجَل الأخضَر (Green Ibis)

الاسم العلمي: Mesembrinibis cayennensis، فصيلة النّاسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 56 سم / 22 بوصة.

أو مِنجَل أخضر لامع داكن كلّياً، ذو منقار ضارب إلى الخُضرة ورِجلَين قصيرَتين. جلد الوجه عارٍ ورمادي داكن. المظهر السميك للرقبة بالأحرى ينتج من خُصل الرّيش على مؤخرة العنق. الأفراد غير البالغة أدكن أكثر.

يعيش معتزلاً أو في أزواج. حذِر، ويقتات عند الرقع الطينيّة في أرض الغابة أو عند أطراف المياه المكشوفة. يجثم كثيراً وسط الأشجار. الطيران شاق ومهتزّ. يُطلق نداءه أساساً عند الغسق وقبل الفجر، وغالباً عند الطيران مع صوت “كْلُو كْلُو كْلُو” صاخب وإيقاعي مزماري يتكرّر مرّات متعدّدة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من الهندوراس إلى شمالِي الأرجنتين. يوجد في مناطق حرجيّة قريبة من الأنهار، والغابات الرواقية، والمستنقعات.

لا يوجد كثيراً في السبخات المكشوفة. أنواع مُشابهة: أبو مِنجَل العاري الوجه (Whispering Ibis Phimosus infuscatus) وأبو مِنجَل اللّمّاع (Glossy Ibis Plegadis falcinellus).

 

– أبو مِنجَل القرمزيّ (Scarlet Ibis)

الاسم العلمي: Eudocimus ruber، فصيلة النّاسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 56-61 سم / 22-24 بوصة.

للأفراد البالغة أجزاء عارية ضاربة إلى الحُمرة (أو منقار أسوَد عند التزاوج) والرّيش قرمزي بأكمله باستثناء الأطراف السوداء للجناح.

للأفراد غير البالغة أجزاء تحتيّة بنّية رماديّة قليلاً مع زمكّى وأجزاء سفليّة بيضاء، وتتخذ درجة خفيفة ورديّة مع العُمر، ورأس ورقبة بنّيان بيضاوان قليلاً.

يعيش غالباً في أسراب أخّاذة المنظر، وفي أسراب مختلطة أحياناً مع أنواع أخرى. النداء حزين عالي الدرجة على هيئة “تِيور تِيور”، يُطلقه أساساً عند العش أو مواقع المجثم.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في الأراضي المنخفضة من كولومبيا شرقَي غويانا، وتشمل ترينيداد، ومن الجنوب إلى شرق البرازيل.

يتجوّل داخل أميركا الوسطى وجُزر الهند الغربيّة. يعيش في السبخات وحقول الأرُز وأيكات القِرَم الساحليّة.

أنواع مُشابهة: الأفراد غير البالغة شبيهة جدّاً بأبو مِنجَل الأبيَض (White Ibis Eudocimus albus).

 

– أبو مِنجَل الأبيَض الوَجه (White-faced Ibis)

الاسم العلمي: Plegadis chihi، فصيلة النّاسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 56 سم / 22 بوصة.

للأفراد البالغة منقار ضارب إلى الحُمرة ورِجلان بنّيّتان قليلاً. الجلد الوجهي العاري ضارب إلى الحُمرة في العادة، ويحدّه ريش أبيَض عند موسم التزاوج.

بقيّة الرّيش كستنائي مع درجة خضراء قليلاً لامعة على الأجزاء الظهريّة عند موسم التزاوج. خارج موسم التزاوج يكون أغبر اللّون أكثر، مع خطوط دقيقة ضاربة إلى البياض على الرّأس والرّقبة.

القزحيّة الحمراء عند الأفراد البالغة واضحة. للأفراد غير البالغة عينان بنّيّتان تقريباً، وللمنقار والرِّجلين لوْن بنّي ضارب إلى الرّمادي، وريش بنّي رمادي داكن رتيب مع درجة ضاربة إلى الخُضرة على الجناح.

يعيش معتزلاً في العادة أو في جماعات صغيرة. الطيران قوي يشمل فترات من الانزلاق ما بين خفقات الجناحين. صامت عادةً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد والإقليم المداري الجديد، من الولايات المتحدة الأميركية إلى وسط المكسيك، ويشتُو جنوباً نحو السلفادور.

وهو طائر محلّي في أميركا الجنوبيّة من جنوب إلى وسط الأرجنتين. يعيش أساساً عند سبخات المياه العذبة والمناطق المغمورة. أنواع مُشابهة: أبو مِنجَل اللّمّاع (Glossy Ibis Plegadis falcinellus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق