الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور الغفليّات “الأطيَش والأحمَق وأشباهها”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الغفليّات الأطيش والأحمق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الأحمَق الأزرق القدَم (Blue-footed Booby)

الاسم العلمي: Sula nebouxii، فصيلة الغَفَليّة (Sulidae)، الطول 76-84 سم / 30-33 بوصة.

متوسّط الحجم وذو قدمين زرقاوين زاهيتين. الرّأس بنّي باهت، مع رقعة بيضاء عند قمّة الظهر، والظهر حرشفي بنّي وأبيض، وهناك طوق باهت عبر الزمكّى والزمكّى السفلى والذيل بنّيان.

الجانب العلوي للجناح بنّي داكن متّسق. الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض مع ذيل بنّي ورقعة بيضاء ممتدّة عند قاعدة الجانب التحتي للجناح، وتمتد على هيئة شريطين بيضاوين باتجاه مفصل الرّسغ.

بقيّة الجانب التحتي للجناح بنّي. للأفراد غير البالغة أقدام رماديّة غبراء، ورأس وصدر داكنان، ولكنها ذات نقش مميّز على الجانب التحتي للجناح. طيرانه مباشر وقوي.

يقتات في جماعات صغيرة بالقرب من الشاطئ بالانقضاض غوصاً، وهي طريقة نموذجيّة عند طيور الأطيَش (gannets) والأحمَق (boobies). تُطلق الذكور نداءات صافرة، وللإناث نداء أجش. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، على ساحل المحيط الهادئ من المكسيك إلى البيرو.

يتكاثر في الجزر داخل البحر. يظل عادةً بالقرب من اليابسة. يتجوّل خارج النطاق الطبيعي عندما يشحّ الطعام.

أنواع مُشابهة: الأحمَق البُنّي(Brown Booby Sula leucogaster)، والأحمق المقنّع (Masked Booby Sula dactylatra)، والأحمق البيروفي (Peruvian Booby Sula variegata).

 

– الأحمَق المُرَقّش (الأحمَق البيروفي) (Peruvian Booby)

الاسم العلمي: Sula variegata، فصيلة الغَفَليّة (Sulidae)، الطول 74 سم / 29 بوصة. أحمَق صغير الحجم، أبيض الرّأس والأجزاء البطنيّة.

جلد عار أسوَد عند قاعدة المنقار. الأجزاء الظهريّة بنّية مع حواف ريش باهتة وكواسي ذيل علويّة وريش ذيل أوسط ضاربة إلى البياض. الجانب التحتي للجناح داكن مع شريط أبيَض يمتدّ عبر الجناح من الرّيش الإبطي. للأفراد غير البالغة ريش جسم بنّي باهت.

يعيش أحياناً في أسراب كبيرة جداً مع طيور بحر أخرى. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في منطقة تيّار همبولت مقابل الساحل البيروفي والتشيلي، ويتكاثر في الجُزر.

يظلّ قريباً من الشاطئ على مدار السنة؛ وتؤدي التغيّرات الدوريّة في تيّارات البحر إلى تغيّر إمدادات الغذاء وتتسبّب في التشتت خارج النطاق الطبيعي. أنواع مُشابهة: الأحمق الأزرَق القدَم (Blue-footed Booby Sula nebouxii).

 

– الأحمَق الأحمَر القدَم (Red-footed Booby)

الاسم العلمي: Sula sula، فصيلة الغَفَليّة (Sulidae)، الطول 66-77 سم / 26-30 بوصة.

أنواع متنوّعة ذات طُرز متعددة من الرّيش. لجميعها أرجل حمراء ومناقير رماديّة قليلاً مع قاعدة منقار ورديّة. الطراز الأبيض أبيض كلّياً باستثناء ريش الطيران الأسوَد والرقعة السوداء على السطح التحتي للجناح عند مفصل الرّسغ. وفي جزر غالاباغوس يكون لهذا الطراز كذلك ذيل داكن.

والطراز البُنّي بنّي ضارب إلى الرّمادي تماماً. وهناك أيضاً طُرز ذات رأس أبيض وذيل أبيض أحياناً. يعيش دائماً تقريباً في جماعات، وكثيراً ما يتبع السفن.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، والإقليم الشمالي القديم، والإقليم الشرقي، والإقليم المَداري الأفريقي، والإقليم الأسترالازي.

يتكاثر في الجُزر، ولكنّه يتجوّل بعيداً في رحلات بحثاً عن الطعام. أنواع مُشابهة: الأحمق المقنّع (Masked Booby Sula dactylatra).

 

– الغاقة البرازيليّة (الغاقة الزيتونيّة) (Neotropic Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax brasilianus، فصيلة الغاقِيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 64-73 سم / 25-29 بوصة.

غاقة كبيرة تظهر سوداء تماماً عن بُعد. لها منقار طويل أعقف بنّي داكن. هناك جلد عارٍ أصفر رتيب على الوجه يحدّه من الخلف حاشية بيضاء ضئيلة. يُظهر ريش التزاوج خُصَلاً بيضاء على جانب الرّأس.

الأفراد غير البالغة بنّية ضاربة إلى الرّمادي، أبهت لوْناً على الأجزاء البطنيّة، والصّدر ضارب إلى البياض عند الطيور اليافعة. طويلة الذيل بالأحرى.

تعيش غالباً في أسراب صغيرة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد. تعيش في موائل بحريّة والمياه العذبة، ومصبّات الأنهار، والبحيرات والأنهار.

تقطن أساساً في الأراضي المنخفضة. قد تنتقل موسميّاً. الأفراد غير البالغة جوّالة.

أنواع مُشابهة: الغاقة المزدوجة التّاج (Double-crested Cormorant Phalacrocorax auritus) وغاقة ماجلاّن (Magellanic Cormorant Phalacrocorax magellanicus).

 

– غاقة البيرو (غاقة بوغنفيلي) (Guanay Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax bougainvillii، فصيلة الغاقِيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 76 سم / 30 بوصة.

غاقة كبيرة القدّ ذات أجزاء علويّة ورقبة سوداء زرقاء، وبيضاء الذقن والأجزاء البطنيّة. الطيور غير المتكاثرة بنّية أكثر. الأفراد غير البالغة ذات لوْن أبيض صافٍ أقلّ في الأسفل.

تتكاثر في مستعمرات ضخمة يبلغ تعدادها أحياناً الملايين من الطيور. تتجمّع أسراب كبيرة لتقتات، مع أنواع أخرى مثل طيور الأحمَق، على ارتفاع شاهق بحثاً عن قطعان الأسماك.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد. يوجد على امتداد تيّار همبولت البارد الغني بالطعام مقابل سواحل البيرو وتشيلي. يتكاثر في الجُزر وبعض المواقع على البرّ الرئيسي.

ومثلما هي الحال عند طيور البحر المستوطنة لهذه المنطقة يتشتت هذا الطائر عندما يشحّ الطعام.

تُعدّ غاقة البيرو تحت التهديد بسبب الصّيد المفرط والاستغلال المفراط لذرق الطيور. أنواع مُشابهة: غاقة ماجلاّن (Magellanic Cormorant Phalacrocorax magellanicus).

 

– الغاقة السوداء القلنسوة (الغاقة الإمبراطوريّة) (Imperial Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax atriceps، فصيلة الغاقِيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 72 سم / 28 بوصة.

غاقة أخَاذة المظهر، ذات عُرف وأجزاء علويّة سوداء زرقاء داكنة تتباين مع الأجزاء البطنيّة البيضاء كلّياً من الذقن إلى كواسي الذيل التحتيّة عدا الفخذين الداكنين.

مقدار متنوّع من البياض على الوجه. أطراف بيضاء للرّيش الكتفي في ريش التزاوج ورقعة بيضاء على مركز الظهر، وهو ما يفتقر إليه طراز غاقة فوكلاند. تتكاثر في مستعمرات وغالباً ما تشكّل أسراباً كبيرة خارج موسم التكاثر.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد والمحيطات الجنوبيّة. تتكاثر الأعداد الشمالية القصوى عند الطرف الجنوبي لأميركا الجنوبيّة.

قد تُستخدم مواقع التكاثر مجاثمَ للمبيت في أثناء الشتاء الجنوبي، مع أنّ بعض الطيور قد تتشتت في البحر. أنواع مُشابهة: غاقة ماجلاّن (Magellanic Cormorant Phalacrocorax magellanicus).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪روبوتات حية من خلايا ضفدع جذعية
وّل فريق من العلماء في الولايات المتحدة خلايا جذعية مأخوذة من أجنة ضفادع إلى روبوتات حية. ويمكن لهذه الكتل -بعرض ملليمتر واحد- التحرك نحو الهدف، والتقاط حمولة مثل دواء يجب نقله إلى مكان محدد داخل المريض، كما أن بإمكانها أن تشفي نفسها إذا قُطعت.
باستخدام حاسوب فائق Supercomputer صمم علماء في جامعة فيرمونت University of Vermont أشكال الحياة الجديدة يطلق عليها اسم زينوبوتات Xenobots ثم جمعها واختبرها بيولوجيون من جامعة تافتس Tufts ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)