الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور الغفليّات “الأطيَش والأحمَق وأشباهها”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الغفليّات الأطيش والأحمق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الأحمَق الأزرق القدَم (Blue-footed Booby)

الاسم العلمي: Sula nebouxii، فصيلة الغَفَليّة (Sulidae)، الطول 76-84 سم / 30-33 بوصة.

متوسّط الحجم وذو قدمين زرقاوين زاهيتين. الرّأس بنّي باهت، مع رقعة بيضاء عند قمّة الظهر، والظهر حرشفي بنّي وأبيض، وهناك طوق باهت عبر الزمكّى والزمكّى السفلى والذيل بنّيان.

الجانب العلوي للجناح بنّي داكن متّسق. الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض مع ذيل بنّي ورقعة بيضاء ممتدّة عند قاعدة الجانب التحتي للجناح، وتمتد على هيئة شريطين بيضاوين باتجاه مفصل الرّسغ.

بقيّة الجانب التحتي للجناح بنّي. للأفراد غير البالغة أقدام رماديّة غبراء، ورأس وصدر داكنان، ولكنها ذات نقش مميّز على الجانب التحتي للجناح. طيرانه مباشر وقوي.

يقتات في جماعات صغيرة بالقرب من الشاطئ بالانقضاض غوصاً، وهي طريقة نموذجيّة عند طيور الأطيَش (gannets) والأحمَق (boobies). تُطلق الذكور نداءات صافرة، وللإناث نداء أجش. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، على ساحل المحيط الهادئ من المكسيك إلى البيرو.

يتكاثر في الجزر داخل البحر. يظل عادةً بالقرب من اليابسة. يتجوّل خارج النطاق الطبيعي عندما يشحّ الطعام.

أنواع مُشابهة: الأحمَق البُنّي(Brown Booby Sula leucogaster)، والأحمق المقنّع (Masked Booby Sula dactylatra)، والأحمق البيروفي (Peruvian Booby Sula variegata).

 

– الأحمَق المُرَقّش (الأحمَق البيروفي) (Peruvian Booby)

الاسم العلمي: Sula variegata، فصيلة الغَفَليّة (Sulidae)، الطول 74 سم / 29 بوصة. أحمَق صغير الحجم، أبيض الرّأس والأجزاء البطنيّة.

جلد عار أسوَد عند قاعدة المنقار. الأجزاء الظهريّة بنّية مع حواف ريش باهتة وكواسي ذيل علويّة وريش ذيل أوسط ضاربة إلى البياض. الجانب التحتي للجناح داكن مع شريط أبيَض يمتدّ عبر الجناح من الرّيش الإبطي. للأفراد غير البالغة ريش جسم بنّي باهت.

يعيش أحياناً في أسراب كبيرة جداً مع طيور بحر أخرى. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في منطقة تيّار همبولت مقابل الساحل البيروفي والتشيلي، ويتكاثر في الجُزر.

يظلّ قريباً من الشاطئ على مدار السنة؛ وتؤدي التغيّرات الدوريّة في تيّارات البحر إلى تغيّر إمدادات الغذاء وتتسبّب في التشتت خارج النطاق الطبيعي. أنواع مُشابهة: الأحمق الأزرَق القدَم (Blue-footed Booby Sula nebouxii).

 

– الأحمَق الأحمَر القدَم (Red-footed Booby)

الاسم العلمي: Sula sula، فصيلة الغَفَليّة (Sulidae)، الطول 66-77 سم / 26-30 بوصة.

أنواع متنوّعة ذات طُرز متعددة من الرّيش. لجميعها أرجل حمراء ومناقير رماديّة قليلاً مع قاعدة منقار ورديّة. الطراز الأبيض أبيض كلّياً باستثناء ريش الطيران الأسوَد والرقعة السوداء على السطح التحتي للجناح عند مفصل الرّسغ. وفي جزر غالاباغوس يكون لهذا الطراز كذلك ذيل داكن.

والطراز البُنّي بنّي ضارب إلى الرّمادي تماماً. وهناك أيضاً طُرز ذات رأس أبيض وذيل أبيض أحياناً. يعيش دائماً تقريباً في جماعات، وكثيراً ما يتبع السفن.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، والإقليم الشمالي القديم، والإقليم الشرقي، والإقليم المَداري الأفريقي، والإقليم الأسترالازي.

يتكاثر في الجُزر، ولكنّه يتجوّل بعيداً في رحلات بحثاً عن الطعام. أنواع مُشابهة: الأحمق المقنّع (Masked Booby Sula dactylatra).

 

– الغاقة البرازيليّة (الغاقة الزيتونيّة) (Neotropic Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax brasilianus، فصيلة الغاقِيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 64-73 سم / 25-29 بوصة.

غاقة كبيرة تظهر سوداء تماماً عن بُعد. لها منقار طويل أعقف بنّي داكن. هناك جلد عارٍ أصفر رتيب على الوجه يحدّه من الخلف حاشية بيضاء ضئيلة. يُظهر ريش التزاوج خُصَلاً بيضاء على جانب الرّأس.

الأفراد غير البالغة بنّية ضاربة إلى الرّمادي، أبهت لوْناً على الأجزاء البطنيّة، والصّدر ضارب إلى البياض عند الطيور اليافعة. طويلة الذيل بالأحرى.

تعيش غالباً في أسراب صغيرة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد. تعيش في موائل بحريّة والمياه العذبة، ومصبّات الأنهار، والبحيرات والأنهار.

تقطن أساساً في الأراضي المنخفضة. قد تنتقل موسميّاً. الأفراد غير البالغة جوّالة.

أنواع مُشابهة: الغاقة المزدوجة التّاج (Double-crested Cormorant Phalacrocorax auritus) وغاقة ماجلاّن (Magellanic Cormorant Phalacrocorax magellanicus).

 

– غاقة البيرو (غاقة بوغنفيلي) (Guanay Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax bougainvillii، فصيلة الغاقِيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 76 سم / 30 بوصة.

غاقة كبيرة القدّ ذات أجزاء علويّة ورقبة سوداء زرقاء، وبيضاء الذقن والأجزاء البطنيّة. الطيور غير المتكاثرة بنّية أكثر. الأفراد غير البالغة ذات لوْن أبيض صافٍ أقلّ في الأسفل.

تتكاثر في مستعمرات ضخمة يبلغ تعدادها أحياناً الملايين من الطيور. تتجمّع أسراب كبيرة لتقتات، مع أنواع أخرى مثل طيور الأحمَق، على ارتفاع شاهق بحثاً عن قطعان الأسماك.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد. يوجد على امتداد تيّار همبولت البارد الغني بالطعام مقابل سواحل البيرو وتشيلي. يتكاثر في الجُزر وبعض المواقع على البرّ الرئيسي.

ومثلما هي الحال عند طيور البحر المستوطنة لهذه المنطقة يتشتت هذا الطائر عندما يشحّ الطعام.

تُعدّ غاقة البيرو تحت التهديد بسبب الصّيد المفرط والاستغلال المفراط لذرق الطيور. أنواع مُشابهة: غاقة ماجلاّن (Magellanic Cormorant Phalacrocorax magellanicus).

 

– الغاقة السوداء القلنسوة (الغاقة الإمبراطوريّة) (Imperial Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax atriceps، فصيلة الغاقِيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 72 سم / 28 بوصة.

غاقة أخَاذة المظهر، ذات عُرف وأجزاء علويّة سوداء زرقاء داكنة تتباين مع الأجزاء البطنيّة البيضاء كلّياً من الذقن إلى كواسي الذيل التحتيّة عدا الفخذين الداكنين.

مقدار متنوّع من البياض على الوجه. أطراف بيضاء للرّيش الكتفي في ريش التزاوج ورقعة بيضاء على مركز الظهر، وهو ما يفتقر إليه طراز غاقة فوكلاند. تتكاثر في مستعمرات وغالباً ما تشكّل أسراباً كبيرة خارج موسم التكاثر.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد والمحيطات الجنوبيّة. تتكاثر الأعداد الشمالية القصوى عند الطرف الجنوبي لأميركا الجنوبيّة.

قد تُستخدم مواقع التكاثر مجاثمَ للمبيت في أثناء الشتاء الجنوبي، مع أنّ بعض الطيور قد تتشتت في البحر. أنواع مُشابهة: غاقة ماجلاّن (Magellanic Cormorant Phalacrocorax magellanicus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق