الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور “الطرائد”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الطرائد الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– حَجَل الصخور (Stone Partridge)

الاسم العلمي: Ptilopachus petrosus، فصيلة سُماني العالَم الجديد (Odontophoridae)، الطول 25 سم / 10 بوصات.

طائر من طيور الطرائد متوسّط الحجم وفريد الطراز، يشبه الحجَل. بنّي داكن أساساً ومنقّط بنقط غير بارزة برتقالية صفراء، والصّدر الأسفل والبطن قشداويّان ويغمرهما لوْن أصفر داكن باهت.

الرّجلان حمراوان؛ ويمشي ويجري وذيله ملتوياً إلى الأعلى مثل دجاج البَنطَم (bantam). نادراً ما يطير. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة، ومخططة في الأعلى والأسفل.

طائر صاخب، يُطلق نداءً مزمارياً مرتفعاً ومميّزاً على هيئة “أُوِيييت أُوِيييت أُوِيييت”. يعيش في جماعات صغيرة، جارياً فوق الصخور والأجراف.

خجول جداً وتخدعه النداءات. النّطاق والمَوطِن: شمالِيّ الإقليم المداري الأفريقي، عند دائرتي العرض 6˚- 16˚ شمالاً، من السنغال شرقاً إلى إثيوبيا وشمال غرب كينيا.

شائع محليّاً فوق التلال الصخرية والأجراف في الأراضي الجافة. مقيم للغاية. أنواع مُشابهة: الدُرّاج المُقنزَع (Crested Francolin Francolinus sephaena).

 

– دُرّاج سوانسُن (Swainson’s Francolin)

الاسم العلمي: Pternistis swainsonii، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 34-39 سم / 13-15 بوصة.

دُرّاج كبير القدّ بالأحرى، يمكن تمييزه على أفضل نحو من الريش البُني المخطط وجلد الوجه العاري الأحمر والواضح والرّجلين السوداوين والمنقار الأسوَد. الأنثى أصغر حجماً. يكسو الوجه والعنق عند الأفراد غير البالغة ريش أبيض وتغطيه بقع بيضاء في أماكن أخرى.

طائر صاخب يُطلق نعيباً مرتفعاً على هيئة “كرّا كرّا” يتكرّر عدة مرّات عند الغسق في العادة من فوق غصن أو رابية نمل. وعدا ذلك فهو طائر خجول، يعيش على الأرض في أزواج أو جماعات صغيرة.

النّطاق والمَوطِن: المنطقة الجنوبية من الإقليم المداري الأفريقي. شائع في الأراضي الزراعية وأطراف الأحراج وأحراج الجيل الثاني المكشوفة. غير مهاجر. أنواع مُشابهة: 34 نوعاً آخر من دُرّاجات الإقليم المداري الأفريقي.

 

– الدُرّاج الأصفر العُنق (Yellow-necked Francolin)

الاسم العلمي: Pternistis leucoscepus، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 34-36 سم / 13-14 بوصة.

دُرّاج كبير القدّ ذو وقفة منتصبة، مُخطّط بخطوط بيضاء دقيقة؛ ويمكن تمييزه من جلد الحلق الأصفر العاري، والجلد الأحمر العاري حول العينين، والرّجلين السوداوين.

عند الطيران يُظهر جناحاه المفتوحان رقعة باهتة كبيرة عند قاعدة القوادم. الأفراد غير البالغة باهتة أكثر، وجلدها العاري باهت أكثر، ورجلاها بنّيتان. يُطلق نداءه المرتفع الصريري في أحيان كثيرة على هيئة “غرْوارك”، وغالباً عند الشفق.

يعيش في أزواج أو أسراب صغيرة، ويقتات حراً فوق الأرض. جريء ويمكن الاقتراب منه إلى حد معتدل. النّطاق والمَوطِن: الشمال الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي، في إثيوبيا والصومال وكينيا وتنزانيا.

شائع في موائل كثيرة مكشوفة على نحو أقلّ. غير مهاجر. أنواع مُشابهة: الدُرّاج الرّمادي الصّدر (Grey-breasted Francolin Pternistis rufopictus) والدُرّاج الأحمر العنق (Red-necked Francolin Pternistis afer).

 

– الغِرغِر ذو الخُوذة (Helmeted Guineafowl)

الاسم العلمي: Numida meleagris، فصيلة النوميديّة (Numididae)، الطول 52-57 سم / 20-22 بوصة.

طائر كبير القدّ مكتنز من طيور الطرائد، له بقع بيضاء دقيقة على الرّيش الرّمادي الداكن، ويتميّز تميّزاً واضحاً بخوذته القرنيّة البارزة من التاج، وبرأسه وعنقه العاريين الحمراوين والزرقاوين، مع غبب نُوّاسي بالقرب من قاعدة المنقار.

الأفراد غير البالغة بنّية أكثر، والخوذة أصغر حجماً أو غير موجودة، ويكسو الزغب عنقها. يُطلق نداءات مرتفعة متكررة وصريرية على هيئة “كِيرّ”.

يعيش في أسراب يبلغ تعدادها المئات، ويقتات فوق الأرض المكشوفة. جريء ويمكن الاقتراب منه أحياناً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في المغرب حيث تتراجع أعداده سريعاً، وواسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوبَ دائرة العرض 15 شمالاً (ويشمل الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية)، عدا غابات الكونغو وأقصى الجنوب الغربي.

شائع في كثير من الموائل الحرجيّة، وعادةً بالقرب من الماء. طائر مقيم. أنواع مُشابهة: طيور غِرغِر أخرى في الإقليم المداري الأفريقي.

 

– الغِرغِر النَّسْري (Vulturine Guineafowl)

الاسم العلمي: Acryllium vulturinum، فصيلة النوميديّة (Numididae)، الطول 58-61 سم / 23-24 بوصة.

غِرغِر طويل الذيل، ذو رأس رمادي والرقبة عارية باستثناء الخصلة البنّية الغنيّة، وهناك زغب ريشي على مؤخرة العنق. الريش على جبّة وصدر الطائر مطوّل ومخطّط بالأسوَد والأبيض وأزرق الكوبالت الفاتح، وبقيّة الريش رمادي داكن ومنقّط ببقع بيضاء دقيقة.

الأفراد غير البالغة بنّية أكثر مع زغب ريشي أكثر على الرأس. صامت في العادة وصاخب ويُطلق تحذيراً مرتفع الطبقة على هيئة “تشِنك تْشِنك.. تْشيكر”. تعيش أسرابه على الأرض، وهو طائر غير خجول.

النّطاق والمَوطِن: المنطقة الشمالية الشرقية من الإقليم المداري الأفريقي، في الصومال وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا.

شائع في مناطق الشجيرات والأحراج المكشوفة، وغالباً بعيداً عن الماء. أنواع مُشابهة: الغِرغِر ذو الخوذة (Helmeted Guineafowl Numida meleagris).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق