الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور الحَمامِيّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الحَمامِيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الحَمامَة الطُّورانيّة (Rock Pigeon)

الاسم العلمي: Columba livia، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 31-35 سم / 12-14 بوصة.

حَمامة ممتلئة الجسم متوسّطة الحجم ذات ذيل قصير قليلاً، وتُعدّ السلف للحَمام الدّاجن المتنوّع للغاية. الرّأس والجسم رماديّان زرقاوان والصّدر أرجواني صقيل والعنق أخضر صقيل.

للظهر والجناحين المطويّين لوْن رمادي باهت، ويخطّهما شَريطان سَوْداوان. الزمكّى بيضاء، والذيل رمادي أزرق ذو طوق عريض أسود قليلاً عند الطرف. المنقار رمادي رتيب مع قير أبيض قليلاً.

تندفع في طيرانها منخفضةً في الأغلب مع دحرجات وانزلاقات. تُطلق نداءً على هيئة “كُو رُو كُو” عند الاستعراض. تعيش في جماعات.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في كهوف الأجراف (تنتشر الأليفة فوق المباني) عبر الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم الشرقي (OR) وعلى نحو متفرّق في الإقليم المداري الجديد (NT) والإقليم الأسترالازي (AU). غير مُهاجرة. أنواع مُشابهة: يمامات أخرى.

 

– الحَمامَة البرّيّة (الرّقطي الرمادية) (Stock Dove)

الاسم العلمي: Columba oenas، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 31-35 سم / 12-14 بوصة.

حمامة مكتنزة متوسّطة الحجم ذات ذيل قصير قليلاً. الأجزاء الظهريّة والبطنيّة رماديّة في الأغلب، مع مَسحة زرقاء على الرّأس وتحت الجسم، ورماديّة أردوازيّة على الظهر.

جانب العنق خضراوان لامعان، مع مسحة أرجوانيّة على الصّدر. الجناح الأمامي رمادي باهت مع شريطين جناحيّين سوداوين قصيرين.

الجناح الخارجي رمادي داكن. للذّيل طوق أسوَد عريض عند الطرف. المنقار أصفر قليلاً، والرّجلان والقدمان ورديّة. طيرانها نشِط وتطير في جماعات أو أزواج.

النداء نخير متكرّر على هيئة “كُو” مزدوجة. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الأراضي الحرجيّة المكشوقة من المناطق المعتدلة والجنوبيّة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والجزء الغربي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

هناك أعداد مقيمة وأعداد أخرى تشتو جنوباً، وأساساً داخل نطاق التكاثر. تتعرّض للخطر بفعل تغيّر الموائل والصّيد. أنواع مُشابهة: يمامات أخرى.

 

– الورَشان (Common Wood-Pigeon)

الاسم العلمي: Columba palumbus، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 39-43 سم / 15-17 بوصة.

حمامة ضخمة كبيرة الحجم ذات رأس صغير بالأحرى وذيل طويل. للرّأس والظهر والذيل العلوي لوْن رمادي أزرق وريش الظهر مع الجناحين المطويّين ومقدّمة الجناحين رمادي فاتح.

العنق أخضر لامع على جانبيه ومؤخرته مع رقعة بيضاء واضحة. الصدر وردي قليلاً والبطن رماديّة زرقاء. يظهر شريط جناحي أبيض على الجناحين المطويّين. ريش الطيران وطرف الذيل أسوَد قليلاً.

الطيران سريع وقوي مع إقلاع مقعقع. لها هديل إيقاعي من 5 نغمات. غالباً ما تعيش في أسراب كبيرة.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الأحراج المعتدلة والشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والجزء الغربي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

غير مهاجرة أو تنتقل جنوباً داخل نطاق التكاثر. تقع تحت خطر الصيد. أنواع مُشابهة: حمامات كبيرة أخرى.

 

– اليَمامة المطوّقة الأوراسية (Eurasian Collared-Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia decaocto، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 29-32 سم / 5,11-13 بوصة.

يَمامة متوسّطة الحجم طويلة الذيل. الرّيش عموماً بنّي رماديّ رتيب، ضارب إلى الورديّ على الرّأس والصّدر، ويصبح أصفر داكناً ضارباً إلى الأبيض على البطن والذيل التحتي.

الطوق أسوَد حول مؤخرة العنق مع حواف بيضاء. الجناحان الخارجيّان داكنان والجناحان الداخليّان باهتان من تحت. الذيل الخارجي ضارب إلى البياض من فوق، وأبيض على نحو أوضح من تحت، ويتباين مع الذيل الداخلي الداكن.

لها هديل متواصل ثلاثيّ الغمات. الطيران سريع وغالباً ما تنزلق وتنقضّ. تعيش في جماعات وخصوصاً عندما تقتات.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي المنخفضة الجنوبيّة والمعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وكذلك في الإقليم الشرقي (OR) وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

وهي طائر مقيم ولكن أفرادها اليافعة طيور متجوّلة أكثر، ويشمل ذلك استعمار الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في هذا القرن. أنواع مُشابهة: يمامات أخرى.

 

– القُمريّة الأوروبية (European Turtle-Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia turtur، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 26-29 سم / 10-5,11 بوصة.

يَمامة صغيرة رشيقة. الرّأس ومؤخرة العنق زرقاوان رماديّان؛ والعنق والصّدر بنفسجيّان ورديّان، وللعنق بياض وسواد على الجانبين، ويتدرّج لوْن الصّدر إلى البياض على البطن. الظهر بنّي أمغر مرقّش بالأسوَد.

الذيل أسوَد على نحو واضح مع أطراف بيضاء من فوق وحافة بيضاء من تحت. الجناحان كستنائيّان ورماديّان من فوق وباهتان من تحت. بعض التنوّع بين السلالات عير نطاق الانتشار.

الطيران سريع ورشيق، وخصوصاً وسط الأشجار. النداء طويل ممتدّ مُناغي على هيئة “رُورّ”.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في الرّيف المكشوف ذي الأشجار المتناثرة في الجزء المعتدل والجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

وتهاجر جنوباً إلى وسط الإقليم المداري الأفريقي (AF) لتشتو. يتهدّدها الصّيد صيفاً والجفاف شتاءً في الأراضي الأفريقية. أنواع مُشابهة: يمامات أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق