الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور”الكُوليّات”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة الطيور الكُّوليّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكُولي الأرقط (Speckled Mousebird)

الاسم العلمي: Colius striatus، فصيلة الكُولِيّة (Coliidae)، الطول 30-35 سم / 12-14 بوصة.

كُولي متوسّط القدّ، بُنّي في الأعلى والوجه ضارب إلى الرّمادي. العُرف قصير ورمادي قليلاً والذيل رمادي طويل وعريض ومدبّب.

الجلد خلف العينين أبيض عارٍ عند بعض السُّلالات. الأجزاء البطنيّة باهتة. مقصّب على الصّدر، والرّجلان حمراوان أو أرجوانيّتان قليلاً.

عند الطيران يظهر الجناحان القصيران المستديران، والذيل الطويل، وينزلق سريعاً مثل التدرُج الصغير. الأفراد غير البالغة رتيبة أكثر، ولها عُرف ضئيل وذيل قصير وغليظ.

النداء رقيق على هيئة “سيُوو” أو “تُوُو”؛ ويُطلق تحذيراً حادّاً على هيئة “سْوِيك”. يعيش في جماعات صغيرة ويقتات بخفة في العراء على النباتات. يظهر للعيان في العادة ويمكن الاقتراب منه.

النطاق والموئل: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي بين دائرتي العرض 10˚ شمالاً و10˚ جنوباً، عدا حوض الكونغو الأوسط؛ ويوجد كذلك إلى الشرق من رأس الرجاء الصالح.

شائع وسط الأشجار الخفيضة المكشوفة والأحراج والحدائق وأطراف الغابة. طائر غير مُهاجر. أنواع مُشابهة: 5 أنواع أخرى من الكُوليات.

 

الكُولي الطويل الذّيل، الكُولي الأزرق القَذال (Blue-naped Mousebird)

الاسم العلمي: Urocolius macrourus، فصيلة الكُولِيّة (Coliidae)، الطول 30-35 سم / 12-14 بوصة.

كُولي نحيل الذّيل، بُني رمادي في الأعلى، وذو جلد أحم عارٍ حول العينين. المنقار أسوَد وقاعدته حمراء، وهناك رقعة فيروزية زاهية على مؤخر العنق. الأجزاء التحتيّة باهتة أكثر، والرّجلان ورديّتان قليلاً.

عند الطيران تظهر الزّمكى الباهتة والذيل الطويل. الأفراد غير البالغة باهتة أكثر وتفتقر إلى رقعة مؤخر العنق، وجلد الوجه ورديّ. النداء صفير رقيق ولكن ينتقل بعيداً، على هيئة “سِي سِيي” ممتدّة، وكذلك على هيئة “تْرِيي تْرِيي” ممتدّة.

يعيش في جماعات صغيرة ويقتات في العراء على النباتات، وهو طائر خجول بالأحرى. النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في لإقليم المداري الأفريقي عند دائرتي العرض 10-20˚ شمالاً من السنغال إلى إثيوبيا والصومال، وجنوباً لاإلى شرق أفريقيا.

شائع في الرّيف الجاف المكسو بالشجيرات والأحراج. طائر مُقيم ويتجوّل محليّاً. أنواع مُشابهة: 5 أنواع أخرى من الكُوليات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق