الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة ذباب الكاديس

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب الكاديس حشرات شعرية الاجنحة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحشرات شعرية الأجنحة صغيرة إلى متوسطة الحجم (الشكل 250 أ)، وفيها تغطى الأجنحة الغشائية الأربعة بالشعر، وتتخذ شكل السقف المائل فوق البطن عند الراحة.

معظم أفراد الرتبة ذات لون معتم. أجزاء الفم من النوع القارض وفكوكها العلوية ضامرة جداً وتتغذى الحشرات الكاملة بالأغذية السائلة.

تمتلك اليرقات أرجلاً صدرية كاملة النمو وزوج من الزوائد الخطافية عند نهاية البطن وتحمل القطع البطنية خياشيم خيطية الشكل. تتواجد اليرقات في مختلف البيئات المائية (البرك والبحيرات والجداول السريعة).

تصنع يرقات معظم الأنواع كيساً تحمله معها وتعيش داخله وفيها تتعذر. وتختلف الأكياس في شكلها، فبعضها نحيل مستقيم وبعضها بيضاوي الشكل وغيرها لولبي.

تبنى الأكياس من قطع الأوراق أو الفروع الصغيرة أو حبات الرمل أو الحصى أو من الحرير، ويبني كل نوع من هذه الحشرات كيساً له ذا شكل خاص به. معظم أنواع الرتبة ضعيفة الطيران وتكون أجنحة بعض الإناث ضامرة.

 

تضع الإناث البيض في كتل أو على هيئة خيط به بضع مئات من البيض في الماء أو على أجسام قرب الماء، وتنزل الأنثى إلى الماء وتلصق البيض بالأحجار.

يفقس البيض بعد عدة أيام وتحتاج اليرقة لمدة عام ليكتمل نموها. يعيش الطور الكامل نحو شهر واحد وتنجذب الحشرات الكاملة لمصادر الضوء.

وجد Engelhardt (كما ذكر في Honomichl وآخرون 1998) أنواع ذباب الكاديس ذات الأهمية الجنائية وهي النوع Sericostoma sp.، Lepidostoma hirtum، Triaenodes sp. و Phryganea sp. (الشكل 251) ، حيث تقوم هذه الأنواع بتحطيم طبقات جلد الأجزاء المختلفة من الجسم، وخاصة غير المغطاة منها.

 

ويستخدم ذباب الكاديس لتقدير الفترة الزمنية التي قضاها الجسم داخل المياه (أي للإجابة على السؤال المتعلق بزمن سقوط الجثة في المياه).

وقد ذكر Lindsey (2009) العديد من الأنواع، من أهمها: النوع Phryganea grandis L. (فصيلة Phryganeidae) والنوع Sericostoma personatum (Kirby & Spence) (فصيلة Sericostomatidae)، والأنواع التابعة للفصيلة Limnephilidae مثل Limnephilus rhombicus (L.)، Limnephilus marmoratus Curtis و Limnephilus rhombicus (L.) (الأشكال 252 – 253).

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق