الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة الوقواقيّات وأشباهها

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة الوقواقيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الوَقواق الأصفر المنقار (Yellow-billed Cuckoo)

الاسم العلمي: Coccyzus americanus، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 28-33 سم / 11-13 بوصة.

ذيل طويل ومظهر جانبي نحيل. الجسم بُنّي من الأعلى مع قوادم مغراء ظاهرة على طول الجناح المطوي والنصف الآخر من الجناح عند الطيران.

أبيَض الوجنة والحلق والأجزاء البطنيّة؛ الفك الأعلى داكن، والفك الأسفل أصفر؛ حلقة عينيّة صفراء غير واضحة؛ ريش الذيل متدرّج ومستدير، وهناك بقع طرفيّة بيضاء واضحة على طول الجانب التحتي للذيل المطوي.

الصوت: نداء حَنجريّ سريع على هيئة “كا كا كا كا كا كا كا كو كو كولب كولب كولب كولب”، ويتباطأ عند النهاية.

النّطاق والمَوطِن: الغابات الحرجيّة وأطراف الغابات والأجمات والبساتين والمَزارع في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد، وأكثر شيوعاً شرقي جبال الروكي.

يقضي الشتاء في الشمال الشرقي من الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: الوَقواق الأسوَد المنقار (Black-billed Cuckoo Coccyzus erythropthalmus) ووَقواق القِرَم (Mangrove Cuckoo Coccyzus minor).

 

– الوَقواق الأسوَد المنقار (Black-billed Cuckoo)

الاسم العلمي: Coccyzus erythropthalmus ، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

نحيل وذو ذيل طويل. بُنّي رمادي من الأعلى، ولا لون أمغر في الجناحين؛ الوجنتان بيضاوان، وكذلك الحلق والأجزاء البطنيّة، والمنقار أسود ومنحنٍ قليلاً إلى الأسفل. حلقة عينيّة حمراء تحيط بالعين السوداء.

ريش الذيل متدرّج، والأطراف الدقيقة البيضاء مرئيّة على طول الجانب التحتي للذيل المطوي. القدمان رماديّتان؛ وهناك إصبعا قدم متجهان إلى الأمام، وإصبعا قدم يتجهان إلى الخلف.

الحلقة العينيّة عند الطيور غير البالغة مصفرّة. يربّي صغاره. الصوت: نداء “كُوكُو كُوكُو كُوكُو” سريع وإيقاعي.

النّطاق والمَوطِن: أحراج الأشجار النفضيّة، وأطراف الغابات، والبساتين، والأجمات في وسط وشرق وسط الإقليم الشمالي الجديد. يقضي الشتاء في الشمال الغربي من الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: وقواق القِرَم (Mangrove Cuckoo Coccyzus minor) والوقواق الأصفر المنقار (Yellow-billed Cuckoo Coccyzus americanus).

 

– عدّاء البرّ الكبير (Greater Roadrunner)

الاسم العلمي: Geococcyx californianus، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 51-61 سم / 20-24 بوصة.

وقواق كبير القدّ قاطِن الأرضَ؛ ويستطيع أن يعدو بسرعة تبلغ 24-32 كلم في الساعة (15-20 ميلاً في الساعة) للفرار من الحيوانات المفترسة أو لتعقّب السحالي والحيّات والطيور والفقاريّات.

الجسم بُنّي داكن مع خطوط بيضاء دقيقة؛ البطن وكواسي الذيل التحتيّة قشديّة؛ العُرف كثيف؛ الذيل طويل جداً؛ رُقع زرقاء وحمراء زاهية خلف العينين؛ منقار كبير طويل ومدبّب؛ الأرجل طويلة ومتينة رماديّة زرقاء.

الجنسان متشابهان. للطيور غير البالغة خطوط أفتح وأعرَض، وأجزاء تحتيّة فاتحة. الصوت: نداء “كُوو كُوو كُوو أُوه أُوه أُوه” أجش حَلقيّ.

النّطاق والمَوطِن: الصحارَى والأدغال والأراضي العشبيّة وغابات الأشجار المكشوفة والمساحات الزراعيّة في جنوب وسط والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: عدّاء البرّ الصغير (Lesser Roadrunner Geococcyx velox).

 

– الآنيّ الأملَس المنقار (Smooth-billed Ani)

الاسم العلمي: Crotophaga ani، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 35 سم / 14 بوصة.

منقار كبير أسوَد مع ضلع منقار علوي مرتفع ومقوّس، الذيل طويل ومميّز. الجسم أسوَد مع حواف بُنيّة برونزيّة لريش الرأس والرقبة، وهناك أشكال هلاليّة خضراء متقزّحة على الرّيش الكتفيّ، وكواسي الجناح الصغرى، وريش الظهر الأعلى.

لمعان أرجواني على ريش الجناحين الخاص بالطيران والذيل. الطيور غير البالغة بُنّية أكثر وخصوصاً عند الجناحين والذيل. يبني زوج إلى 3 أزواج عشاً اجتماعياً؛ وتتشارك الإناث في حضن البيض.

يُطعِم جميعُ الآباء الصغار. يطلق صفيراً أنينيّاً على هيئة “كْوِي إك، كْوِي إك”، وكذلك نغمات ضاحكة خافتة.

النّطاق والمَوطِن: الأيكات الكثيفة بالقرب من الحقول أو المستنقعات من جنوب شرقيّ الإقليم الشمالي الجديد إلى شرقيّ وسط الإقليم المداري الجديد. طائر مقيم. أنواع مُشابهة: الآنيّ المثلّم المنقار (Groove-billed Ani Crotophaga sulcirostris)

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
    كاي كوبفرشميدت ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه تغطيه مجله ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre في 10 مارس، عندما التقي 61 شخصًا للتدريب علي التراتيل بكنيسه  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمده ساعتين ونصف الساعه انشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وانشدوا مره اخري. ولكن احدهم كان يعاني منذ ثلاثه ايام ما يبدو كانه زكام، والذي تبين فيما بعد انه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت مراكز مكافحه ...
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
عمّار العاني باحث في المعلوماتيه وتاثير وسائل التواصل الاجتماعي، سوريه في الوقت الذي تظهر فيه معظم الابحاث العلميه ان ظاهره الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقه مؤكده، فان نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظريه ويعتبرها خدعه من قبل الحكومات. وتظهر الاحصاءات ان نحو 5% من الاهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الاساسيه لاطفالهم ايماناً منهم باخطارها، علي الرغم من التوافق شبه الكامل في الاوساط الطبيه علي ان هذه المخاوف لا اساس لها.     وفي سياق ...
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
     جون كوهين ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه الحكمه المتعارف عليها هي ان انتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنه علي الاقل من الان، ولكن جهود الجهات التنظيميه في حكومه الولايات المتحده، والتي تعرف بعمليه السرعه الخاطفه  Operation Warp Speed او اسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمه التقليديه. وهذا المشروع،  المبهم حتي الان، والذي من المرجح ان يُعلِن عنه البيت الابيض رسميًا في الايام القادمه، سيختار مجموعه متباينه من ...
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
جمال المطر اختصاصي في امراض الاذن والانف والحنجره، الكويت تعد الكائنات الحيه الدقيقه والفيروسات من العوامل الممرضه الشائعه للانسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك انواع تصيب الانسان مسببه له امراضاً متنوعه مثل متلازمه عوز نقص المناعه المكتسبه الايدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبه. ويشهد العالم حاليا اول جائحه يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي الي فصيله فيروسات واسعه ...
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل احمد باحثون في مجال الامراض والفيروسات بكليه الطب في هيوستن، الولايات المتحده علي الرغم من كونها اكثر الكائنات بساطًه فان الفيروسات اتقنت عمليه التطور بصوره مذهله؛ فقد اتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقه لمخلوقات اكثر تعقيدًا، لحاجتها الي التكوينات الخلويه، قدره كبيره لها علي اجتياز العقبات التطوريه. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لاحدي اكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، اذ يعتقد ان نحو %10 من ...
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
اسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحده يعتبر اواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الاحياء المجهريه، اذ شهد اكتشافات كثيره عن بعض انواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وادت هذه الاكتشافات الي تكوين نظريه شموليه عن الميكروبات، تعرف بنظريه الجراثيم germ theory، التي بنيت علي معلومات توفرت لدي العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظريه توفر بعض الخصائص في اي مسبب مكروبي ...
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
     جون كوهين ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه الحكمه المتعارف عليها هي ان انتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنه علي الاقل من الان، ولكن جهود الجهات التنظيميه في حكومه الولايات المتحده، والتي تعرف بعمليه السرعه الخاطفه  Operation Warp Speed او اسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمه التقليديه. وهذا المشروع،  المبهم حتي الان، والذي من المرجح ان يُعلِن عنه البيت الابيض رسميًا في الايام القادمه، سيختار مجموعه متباينه من ...
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
عبد الحميد اعلامي وكاتب، الكويت لا يزال العالم منشغلا منذ بدايه العالم الحالي بالتطورات المرتبطه بانتشار فيروس كورونا، والاصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمه عنه، والاثار الاقتصاديه السلبيه، والتداعيات الكارثيه التي يمكن ان يخلفها علي جميع المجالات في حال استمراره مده طويله من دون التوصل الي علاج مناسب له. ومنذ الاعلان عن خطوره الفيروس، واحتمال تحوله الي وباء عالمي، سارعت جهات عده، في مقدمتها منظمه الصحه العالميه، الي نشر الاجراءات ...
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
الاعلان عن خطوره الفيروس، واحتمال تحوله الي وباء عالمي، سارعت جهات عده الي نشر الاجراءات الخاصه الواجب اتباعها في هذا الشان، والتعليمات المناسبه لتوعيه الجمهور بسبل الوقايه احمد عبد الحميد اعلامي وكاتب، الكويت     لا يزال العالم منشغلا منذ بدايه العالم الحالي بالتطورات المرتبطه بانتشار فيروس كورونا، والاصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمه عنه، والاثار الاقتصاديه السلبيه، والتداعيات الكارثيه التي يمكن ان يخلفها علي جميع المجالات في حال ...