الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة الوقواقيّات وأشباهها

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة الوقواقيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الوَقواق الأصفر المنقار (Yellow-billed Cuckoo)

الاسم العلمي: Coccyzus americanus، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 28-33 سم / 11-13 بوصة.

ذيل طويل ومظهر جانبي نحيل. الجسم بُنّي من الأعلى مع قوادم مغراء ظاهرة على طول الجناح المطوي والنصف الآخر من الجناح عند الطيران.

أبيَض الوجنة والحلق والأجزاء البطنيّة؛ الفك الأعلى داكن، والفك الأسفل أصفر؛ حلقة عينيّة صفراء غير واضحة؛ ريش الذيل متدرّج ومستدير، وهناك بقع طرفيّة بيضاء واضحة على طول الجانب التحتي للذيل المطوي.

الصوت: نداء حَنجريّ سريع على هيئة “كا كا كا كا كا كا كا كو كو كولب كولب كولب كولب”، ويتباطأ عند النهاية.

النّطاق والمَوطِن: الغابات الحرجيّة وأطراف الغابات والأجمات والبساتين والمَزارع في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد، وأكثر شيوعاً شرقي جبال الروكي.

يقضي الشتاء في الشمال الشرقي من الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: الوَقواق الأسوَد المنقار (Black-billed Cuckoo Coccyzus erythropthalmus) ووَقواق القِرَم (Mangrove Cuckoo Coccyzus minor).

 

– الوَقواق الأسوَد المنقار (Black-billed Cuckoo)

الاسم العلمي: Coccyzus erythropthalmus ، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

نحيل وذو ذيل طويل. بُنّي رمادي من الأعلى، ولا لون أمغر في الجناحين؛ الوجنتان بيضاوان، وكذلك الحلق والأجزاء البطنيّة، والمنقار أسود ومنحنٍ قليلاً إلى الأسفل. حلقة عينيّة حمراء تحيط بالعين السوداء.

ريش الذيل متدرّج، والأطراف الدقيقة البيضاء مرئيّة على طول الجانب التحتي للذيل المطوي. القدمان رماديّتان؛ وهناك إصبعا قدم متجهان إلى الأمام، وإصبعا قدم يتجهان إلى الخلف.

الحلقة العينيّة عند الطيور غير البالغة مصفرّة. يربّي صغاره. الصوت: نداء “كُوكُو كُوكُو كُوكُو” سريع وإيقاعي.

النّطاق والمَوطِن: أحراج الأشجار النفضيّة، وأطراف الغابات، والبساتين، والأجمات في وسط وشرق وسط الإقليم الشمالي الجديد. يقضي الشتاء في الشمال الغربي من الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: وقواق القِرَم (Mangrove Cuckoo Coccyzus minor) والوقواق الأصفر المنقار (Yellow-billed Cuckoo Coccyzus americanus).

 

– عدّاء البرّ الكبير (Greater Roadrunner)

الاسم العلمي: Geococcyx californianus، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 51-61 سم / 20-24 بوصة.

وقواق كبير القدّ قاطِن الأرضَ؛ ويستطيع أن يعدو بسرعة تبلغ 24-32 كلم في الساعة (15-20 ميلاً في الساعة) للفرار من الحيوانات المفترسة أو لتعقّب السحالي والحيّات والطيور والفقاريّات.

الجسم بُنّي داكن مع خطوط بيضاء دقيقة؛ البطن وكواسي الذيل التحتيّة قشديّة؛ العُرف كثيف؛ الذيل طويل جداً؛ رُقع زرقاء وحمراء زاهية خلف العينين؛ منقار كبير طويل ومدبّب؛ الأرجل طويلة ومتينة رماديّة زرقاء.

الجنسان متشابهان. للطيور غير البالغة خطوط أفتح وأعرَض، وأجزاء تحتيّة فاتحة. الصوت: نداء “كُوو كُوو كُوو أُوه أُوه أُوه” أجش حَلقيّ.

النّطاق والمَوطِن: الصحارَى والأدغال والأراضي العشبيّة وغابات الأشجار المكشوفة والمساحات الزراعيّة في جنوب وسط والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: عدّاء البرّ الصغير (Lesser Roadrunner Geococcyx velox).

 

– الآنيّ الأملَس المنقار (Smooth-billed Ani)

الاسم العلمي: Crotophaga ani، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 35 سم / 14 بوصة.

منقار كبير أسوَد مع ضلع منقار علوي مرتفع ومقوّس، الذيل طويل ومميّز. الجسم أسوَد مع حواف بُنيّة برونزيّة لريش الرأس والرقبة، وهناك أشكال هلاليّة خضراء متقزّحة على الرّيش الكتفيّ، وكواسي الجناح الصغرى، وريش الظهر الأعلى.

لمعان أرجواني على ريش الجناحين الخاص بالطيران والذيل. الطيور غير البالغة بُنّية أكثر وخصوصاً عند الجناحين والذيل. يبني زوج إلى 3 أزواج عشاً اجتماعياً؛ وتتشارك الإناث في حضن البيض.

يُطعِم جميعُ الآباء الصغار. يطلق صفيراً أنينيّاً على هيئة “كْوِي إك، كْوِي إك”، وكذلك نغمات ضاحكة خافتة.

النّطاق والمَوطِن: الأيكات الكثيفة بالقرب من الحقول أو المستنقعات من جنوب شرقيّ الإقليم الشمالي الجديد إلى شرقيّ وسط الإقليم المداري الجديد. طائر مقيم. أنواع مُشابهة: الآنيّ المثلّم المنقار (Groove-billed Ani Crotophaga sulcirostris)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق