الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة النهّاسيّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة النهّاسيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

من بين أجمل الطيور، وليس بينها والرُّتب الأخرى أية صلة قرابة واضحة.

 

فصيلة النهّاسية: النهّاسات (Trogons, Trogonidae). 39 نوعاً (پ1) و6 أجناس، مثل النهّاس الأزرق الرأس (Blue-crowned Trogon Trogon curucui).

الوصف: طيور معتزلة متوسطة الحجم وساكنة للأشجار، تُظهر تنوّعاً قليلاً على نحو ملحوظ مقارنةً بتوزيعها الواسع الانتشار وحركات انتقالها. الطول: 23-38 سم (9-15 بوصة)، الوزن: 38-210 غم (أونصة وثلث – 5,7 أونصات).

الأرجل والأقدام صغيرة وضعيفة، والأقدام فريدة في ذلك، فمع أنها متعاكسة الأصابع إلاّ أنّ الإصبعين الأولى والثانية هما المتجهتان إلى الخلف عوضاً عن الأولى والرابعة.

المنقار قصير ومتين ومنحنٍ إلى الأسفل (مسنّن عند أنواع الإقليم المداري الجديد “NT”) وعريض القاعدة جداً مع هلّب عند فتحة الفم.

 

الجناحان قصيران ومستديران. الذيل طويل ومقتطع الطرف. الريش زاهي الألوان وناعم، ومعدنيّ اللون باستثناء أنواع الإقليم الشرقي (OR)، وتشمل الألوان الأخضر والأزرق والأحمر والأصفر والأسود والأبيض.

ثنائية الشكل والإناث أبهت لوناً. النّطاق والمَوطِن: عموم المنطقة الاستوائية: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابات الاستوائية على ارتفاع يبلغ 3000 متر (10000 قدم).

الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: العش عبارة عن ثقب في شجرة أو جذل شجرة أو في رابية من روابي النمل الأبيض. البيض: 2-3 (ونادراً 4)، ولونه أبيض صقيل غير معلّم أو قشدي أو بنّي أو أزرق باهت أو أخضر باهت.

يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض لمدّة 17-19 يوماً. الصغار عاجزة عندما تفقس وتظل في العش لمدّة 17-18 يوماً. الطعام: الحشرات أساساً، والثمار أيضاً عند أنواع الإقليم المداري الجديد (NT).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق