الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة الكركيّات وفصيلة الوسيطية

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الوسيطية رتبة الكركيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رُتبة الكُركيّات: الكراكي والتفالق وأشباهها

رتبة متنوعة تقليدياً (أي أنها مصنّفة معاً لأنها تتشارك في عدد من الخصائص التشريحية) وتحتوي على 11 فصيلة تتراوح من أشكال شبيهة برتبة اللقلقليات (Ciconiiformes) ورتبة الدجاجيات (Galliformes) إلى أشكال أخرى شبيهة برتبة الإفجيجيّات (Charadriiformes).

ومع أنه كان يعتقد فيما سبق أنها متعددة الأصول (polyphyletic) على الأرجح فإنّ دليل الحمض النووي يعزّز الآن الترتيب الحالي إلى حدٍّ كبير (ولكن انظر السُمانى الحُباريّة أدناه).

 

فصيلة الوسيطيّة: الوسطاء (Mesites, Mesitornithidae). 3 أنواع (پ3) وجنسان، مثل الطائر الوسيط البنّي (Brown Mesite Mesitornis unicolor). [تُصنّف اليوم في رتبة الوسيطيّات Mesitornithiformes]

الوصف: طيور اجتماعية متوسطة الحجم وبرّية في الأغلب تجيد الجري ولا تهرب سوى عند إزعاجها. الطول: 25-28 سم (10-11 بوصة).

الوزن: نحو 103-111 غم (3-4 أونصات). عظام الطوق مختزلة، وهي ضعيفة الطيران.

المنقار نحيل ومستقيم أو منحنٍ إلى الأسفل. الأرجل والأقدام متوسطة الحجم وقويّة، ولها 4 أصابع قدم مستوية، والجناحان قصيران ومستديران، والذيل مستدير وطويل وعريض.

 

الريش بنّي ورمادي اللون في الأغلب مع 5 أزواج من رقع الزغب الناعمة. الجنسان وحيدا الشكل أو ثنائية الشكل والأنثى أزهى ألواناً. تتبع تنظيماً اجتماعياً ونظام تزاوج معقّدين ولكن غير معروفين كثيراً.

النّطاق والمَوطِن: مدغشقر (الإقليم المداري الأفريقي، AF)، في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: ملاحظتها نادرة. يتألّف العش من عيدان منخفضة بين أجمات.

البيض: 1-3. تحضن الأنثى أو الذكر أو كلا الأبوين البيض. الصغار نشطة عند الولادة. الطعام: البذور والحشرات وبعض الثمار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق