الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة الحَماميّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة الحَماميّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– يمامة الأرض المألوفة (Common Ground-Dove)

الاسم العلمي: Columbina passerina، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطول 16-18 سم / 5,6-7 بوصات.

لها حجم العصفور. للذكر لون بنّي رمادي فاتح مع بقع سوداء على كواسي الجناح العلويّة. تومض القوادم باللون الأمغر عند الطيران. ذيل قصير مستدير بُنّي وأسوَد ذو زوايا نحيلة بيضاء.

للأرجل والمنقار لون برتقالي ورديّ. الأنثى والصغار أبهت لوْناً، ورماديّة أكثر؛ وأقل كثافة في البُقع. وعندما تجفل تطير في مسار شاذ مع خفق جناحين سريع، وتهبط إلى الأرض أو تحطّ فجأة بعد مسافة قصيرة.

الصوت: نداء رقيق متكرّر على هيئة “وو-أُو”. النّطاق والمَوطِن: ترتاد الأماكن المكشوفة الجافّة، ولكنها توجد في نطاق عريض من الموائل من أطراف الغابات إلى الحدائق، من أقصى جنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد وبرمودا جنوباً عبر جُزر الأنتيل الصغرى إلى وسط الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: يمامة الإنكا (Inca Dove Columbina inca).

 

– الحمامة المطوّقة الذيل (Band-tailed Pigeon)

الاسم العلمي: Patagioenas fasciata، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطول 35-38 سم / 14-15 بوصة.

شبيهة بالحمامة الطُّورانيّة أو الزرقاء ولكن الذيل أطوَل، وأسوَد عند القاعدة مع طوق طرفي باهت عريض؛ الجسم رمادي إلى رمادي مُزرقّ، مؤخرة العنق متقزحة مع هلال أبيض على ظهر الرقبة.

للرّأس والصّدر الأعلى لون بُنّي رمادي عند الإناث، ووردي أو أرجواني عند الذكور؛ المنقار أصفر وذو طرف أسوَد؛ القدمان صفراوان والأظافر سوداء.

الطيور غير البالغة: المنقار والأقدام رماديّة إلى صفراء؛ الريش رمادي؛ حواف صفراء داكنة إلى بنّية على كواسي الجناح والقوادم، وتفتقر إلى التقزّح.

الصوت: نداء “هوو هووووو” عميق شبيه بنعيب البوم. النّطاق والمَوطِن: الشمال الغربي إلى الجنوب الغربي وجنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد حتى الشمال الغربي للإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: الحمامة الحمراء المنقار (Red-billed Pigeon Patagioenas flavirostris)، وكذلك الهدّال (Mourning Dove Zenaida macroura)، والحمامة الطُورانيّة أو الزرقاء (Rock Dove Columba livia) واليمامة البيضاء الجناح (White-winged Dove Zenaida asiatica).

 

– الحمامة الحزينة (الهدّال) (Mourning Dove)

الاسم العلمي: Zenaida macroura، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطول 28-33 سم / 11-13 بوصة.

طائر شائع جداً في أميركا الشماليّة. الجسم بنّي رمادي من الأعلى مع بعض البقع الداكنة، ولون أصفر داكن وردي على الرأس ومقدّمة العنق والأجزاء البطنيّة؛ الذيل طويل معيّن الشكل مع أطراف ريش بيضاء؛ الرقبة نحيلة، والرأس صغير مع حلقة عينيّة زرقاء، وبقعة داكنة تحت الأذن، وتقزّح أرجواني على جانبي الرقبة (بالكاد ملحوظ عند الإناث)؛ والأرجل حمراء. يصفر الجناحان عند الإقلاع.

الطيور غير البالغة بنّية أكثر من البالغة، والأجزاء الظهريّة حرشفيّة. غالباً ما يبدأ الهديل الحزين قبل الفجر.

النطاق والموئل: المُدن وجوانب الطُرق والمزارع والغابات المكشوفة والأشجار الخفيضة من غربِيّ وسط ووسط وشرقِيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد جنوباً إلى الشمال الغربي للإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من الحمام البرّي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق