البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن ظاهرة “انقراض الحيوانات”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة انقراض الحيوانات الحيوانات البيولوجيا وعلوم الحياة

من الأمور الملفتة للنظر أن نجد بعض الأعضاء في العديد من الحيوانات وقد اكتسبت تراكيب متناظرة ومتشابهة مع بعضها.

فالطيور والثدييات رغم نشأتها منذ القدم في عصور مختلفة إلا أن قلوبها وآذانها وغيرها من أعضاء تنمو على نفس الأسس، بما يؤدي إلى تقارب بعضها مع بعض في التركيب وفي أداء الوظائف.

 

الانقراض Extinction

عادة ما يطرأ تغير على الحيوانات والنباتات عبر العصور المختلفة، إما بانقراض بعض أنواعها أو بتطور بعضها الآخر، فالكائنات لا تعيش دوماً وبلا نهاية وإنما تتعرض للفناء نتيجة عوامل عدة من أهمها :

حدوث تغيرات فجائية في البيئة أو فشل الكائن في التكيف بالظروف المحيطة، أو نتيجة تغير حاد في الظروف الجوية، أو بسبب المنافسة مع الكائنات الأخرى الجديدة الناتجة من التطور.

ويذكر أن أنواع الكائنات البسيطة من وحيدات الخلية تنتشـر في بيئات محددة وتعيش فيها بنجاح. 

 

ويرجع ذلك إلى أنها متكيفة تماماً مع هذه البيئات وتجنبها منافسة تلك الأنواع المعقدة التركيب التي تتعايش معها في نفس البيئة إضافة إلى امتلاكها لوسائل دفاعية تذود بها عن نفسها ضد أعدائها.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الكائنات المنقرضة تترك أثراً يمكن من خلال دراسته معرفة الكثير عن تلك الكائنات المنقرضة، حيث أن كثيراً من الكائنات كانت في الأزمنة الماضية موجودة على نطاق واسع إلا أنها الآن لم يبق منها إلا النزر اليسير.

فاللامبري (Lamprey) – وهو أحد الحبليات الأولى – كان سائداً في وقت من الأوقات لكنه الآن أصبح في حكم المنقرض، والبريباتس (peripatus) – وهو الحيوان الوحيد الباقي من مجموعة المفصليات مخلبية الأرجل – تطور ببطء بعض أن تجاوز فترة الانقراض.

 

ويرجع استمرار وجوده في وقتنا الحاضر إلى تمكنه من التكيف الجيد والمحكم لظروف الحياة المتغيرة.

وهناك كائنات متبقية مرتبطة جغرافياً ببيئاتها، فأحد أنواع الربيان (Mysis relicta) على سبيل المثال يوجد في بحيرات جنوب أوروبا ويعتقد أن أصله كان يعيش في المياه الملحة عندما كانت هذه البحيرات مقفلة، إلى أن الحيوان بعد ذلك تمكن من التكيف للمعيشة في المياه العذبة.

وحيوان البريباتس ينحصـر وجوده الآن في غابات المناطق الحارة بعد أن كان في السابق واسع الانتشار في بيئات متعددة ومتنوعة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى