الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة البراغيث

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

البراغيث الحشرات عديمة الاجنحة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البراغيث حشرات صغيرة عديمة الأجنحة (الشكل 250 ب) تتغذى في طورها الكامل على دماء الطيور والحيوانات ذوات الثدي، وكثير من أنواعها مزعج جداً، قليل منها ناقل للأمراض.

وهناك أنواع قليلة تحفر داخل جلد الإنسان والحيوانات الأخرى (أبو النصر وآخرون 1966).

من أهم أنواع البراغيث: برغوث الإنسان (Pulex irritans L.) Human Flea، برغوث القطط Cat Flea (Ctenocephalides felis Bouche)  وبرغوث الكلاب Dog Flea (C. canis Curtis).

تتحرك البراغيث بنشاط وحرية فوق جسم عوائلها وكثيراً ما تنطلق من عائل إلى آخر. الكثير من أنواعها بما في ذلك الأنواع التي تهاجم الإنسان ليس لديها تفضيل عندما تختار عائلها وقد تتغذى على حيوانات مختلفة.

وتقضي أنواع كثيرة جزءاً كبيراً من وقتها بعيداً عن العائل، وتعيش البراغيث طويلاً وقد تدوم مدة عام أو أكثر ويمكنها البقاء أسابيع عدة بعيداً عن العائل دون أن تتغذى.

تترك البراغيث جسم عائلها بعد فترة قصيرة من الوفاة، باستثناء استمرار الظروف البيئية الباردة، لكي تضع بيضها بين الأتربة أو في مسكن العائل، وقد يوضع البيض أحياناً فوق العائل ولكن قد يسقط عنه بعد حين وينمو على الأرض أو في مسكن العائل.

 

يفقس البيض إلى يرقات دقيقة بيضاء اللون لا أرجل لها ويغطيها شعر قليل منتصب، ولها زوج من الخطاطيف الدقيقة فوق آخر قطعة من الجسم. الرأس في البرغوث تام التكوين، وأجزاء الفم من النوع القارض.

تتغذى اليرقات على المخلفات العضوية وعلى جلودها القديمة، وكذلك على براز البراغيث الكاملة ويكون هذا المصدر الأخير جزءاً هاماً من طعام اليرقات.

وحينما يكتمل نمو اليرقات فإنها تغزل شرنقة حريرية تتحول إلى عذراء وعادة ما تلتصق جزيئات التراب بالشرنقة.

يمكن الرجوع للأعمال التالية للحصول على معلومات حول تصنيف الأنواع ودراسة بيولوجيتها (Smit 1957، Smith 1973b، Busvine 1980، Simpson 1985).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق