الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة البازيّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة البازيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– العُقاب الرّخماء، العُقاب الصلعاء (Bald Eagle)

الاسم العلمي: Haliaeetus leucocephalus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 76-109 سم / 30-43 بوصة.

عقاب قمّامة كبيرة الحجم، أكّالة للأسماك. الجناحان طويلان وعريضان؛ المنقار أصفر متين وأعقف. صفراء العينين والقدمين، وبيضاء الرأس والذيل.

الجسم بنّي ضارب إلى السّواد. العقبان غير البالغة بنّية وبقعاء بالأبيض، والمنقار ضارب إلى البُنّي، والعينان صفراوان باهتتان، والقدمان صفراوان.

يتحوّل لون الرأس والذيل إلى الأبيض في العام الرابع أو الخامس. الجنسان متشابهان. تصطاد من مجثمها المُطلّ على الماء، وأحياناً عند تحليقها. تقوقئ قوقأةً مرتفعة جشّاء.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر وتقضي الشتاء فوق مسطحات مائية كبيرة من الشمال الشرقي للإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) امتداداً نحو سائر الإقليم الشمالي الجديد (NA).

أنواع مُشابهة: العُقاب الصيّاحة الأفريقية (African Fish Eagle Haliaeetus vocifer) انخفضت أعدادها إلى حد خطير بسبب مبيدات الآفات الزراعية، ولكن أعداد النوع تتعافى الآن.

 

– الباز المُخَطّط (Sharp-shinned Hawk)

الاسم العلمي: Accipiter striatus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، طول الذكر 25-29 سم/ 10-5,11 بوصة؛ وطول الأنثى 30-34 سم / 12-13 بوصة. يفترس الطيور الصغيرة إلى المتوسطة الحجم.

الأرجل طويلة، والجناحان مستديران قصيران، والذيل طويل مثلّم أو مربّع. الطيور البالغة زرقاء رمادية اللون، وبيضاء من الأسفل ومخططة باللون الأمغر.

العينان صفراوان برتقاليتان، ويشتدّ احمرارهما مع العُمر. الطيور غير البالغة بنّية من الأعلى ولها بُقع بيضاء على الظهر، وقشديّة من الأسفل. الصوت: صيحة “كيك كيك كيك”.

النّطاق والمَوطِن: يعشّش في سائر الإقليم الشمالي الجديد، ويقضي الشتاء في الإقليم الشمالي الجديد الأوسط والجنوبي، وفي أميركا الوسطى. النُّوَيعات الغربيّة أصغر حجماً. أنواع مُشابهة: باز كُوبر (Cooper’s Hawk Accipiter cooperii)

 

– باز كُوبر (Cooper’s Hawk)

الاسم العلمي: Accipiter cooperii، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، طول الذكر 38-44 سم / 15-17 بوصة؛ وطول الأنثى 43-49 سم / 17-19 بوصة.

يكمَنُ للطيور المتوسطة الحجم والثدييات. وله جناحان قصيران مستديران، وذيل مستدير طويل؛ أبيض من الأعلى، ومخطط بالأبيض مع لون أمغر من الأسفل.

العينان صفراوان برتقاليتان، ويشتدّ احمرارهما مع العُمر. الطيور البالغة بُنّية مع بقع بيضاء على الظهر المطوي الجناحين، والأجزاء البطنيّة بيضاء وذات خطوط بُنّية؛ والعينان صفراوان باهتتان.

الجناحان أقصر نسبياً والرأس أكبر من رأس الباز المُخطّط. الصوت: صيحة “كك كك كك” متقطعة.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في وسط وجنوبي الإقليم الشمالي الجديد. ويقضي الشتاء في الجزء الجنوبي من النطاق حتى أميركا الوسطى.

النُويعات الغربيّة أصغر حجماً. أنواع مُشابهة: الباز المُخطّط (Sharp-shinned Hawk Accipiter striatus).

 

– الباز الأحمر الذيل (Red-tailed Hawk)

الاسم العلمي: Buteo jamaicensis، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 48-63 سم / 19-25 بوصة. باز كبير الحجم مكتنز الجسم، عريض الجناحين وعريض الذيل يضمّ نُويعات (subspecies) متعدّدة.

للطيور البالغة من الطراز الفاتح رأس وحلق وظهر داكن اللون، وذيل أحمر قرميدي، وصدر أبيض، وبطن مقلّمة بكثافة. الجانب الباطني من الجناح أبيض مع ريش رسغي داكن وخطوط على الغشاء الجناحي.

الطيور ذات الطراز الداكن: داكنة من الأعلى والأسفل مع ذيل وصدر ضاربين إلى الحمرة. الطيور غير البالغة داكنة أكثر من البالغة والجناحان والذيل أكثر طولاً.

الصوت: نداء صافر تنازلي على هيئة “كيييرررر”. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد وجُزر الهند الغربيّة. يقضي الشتاء من وسط الإقليم الشمالي الجديد حتى جنوبه.

أنواع مُشابهة: الباز الأحمر المَنكِب (Red-shouldered Hawk Buteo lineatus) وباز سوانسُن (Swainson’s Hawk Buteo swainsoni)، والطراز الداكن من الباز الملَكي (Ferruginous Hawk Buteo regalis) والباز الخشن الرّجلين (Rough-legged Hawk Buteo lagopus).

 

– الباز الأحمر المَنكِب (Red-shouldered Hawk)

الاسم العلمي: Buteo lineatus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 43-61 سم / 17-24 بوصة.

باز نحيل ذو جناحين دقيقين وذيل طويل. داكن من الأعلى والرأس ذو لون أمغر خفيف، ويحمل نقشاً أسود وأبيض على هيئة مربّعات؛ وأمغر الصدر والكتفين، والبطن والجنبان مخططان بخطوط مغراء؛ ويحمل الذيل أشرطة عريضة داكنة، وأشرطة بيضاء ضئيلة.

الجنسان متشابهان: الطيور غير البالغة بُنّية من الأعلى منقّطة بالأبيض، وفاتحة اللون من الأسفل ومخططة بالبُنّي.

هناك رقعة بيضاء عند قاعدة الكواسي الرئيسية الخارحية. الصوت: نداء “كييار” صاخب، مع انخفاض في درجة الصوت. النّطاق والمَوطِن: معظم الأحراج في الوسط الشرقي والوسط الغربي من الإقليم الشمالي الجديد.

تقضي الشتاء جنوبيّ الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: الباز العريض الجناحين (Broad-winged Hawk Buteo platypterus)، والباز الأحمر الذيل (Red-tailed Hawk Buteo jamaicensis)، وباز كُوبر (Cooper’s Hawk Accipiter cooperii).

 

– الباز العريض الجناحين (Broad-winged Hawk)

الاسم العلمي: Buteo platypterus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 35-48 سم / 14-19 بوصة. كلا الجنسين مكتنزا الجسم. اللون بُنّي داكن من الأعلى وضارب إلى الأبيض من الأسفل مع خطوط مغراء.

للذيل خطوط سوداء وبيضاء متساوية العرض، وشريط طرفي أبيض ضئيل. الجانب الباطني للجناح أبيض بحدّ أسود.

الطيور غير البالغة: داكنة من الأعلى، ورقطاء بالأبيض في الأغلب، وفاتحة اللون من الأسفل مع خطوط بنّية، وتقطع الذيل خمسة شرائط داكنة ضئيلة أو ستة.

كثيراً ما يصطاد من مجثمه عند طرف فسحة. الصوت: نداء “پْوِيييي” صافر مرتفع وينخفض تدريجيّاً.

النّطاق والمَوطِن: الغابات النّفضيّة وسط وشرقي الإقليم الشمالي الجديد. يقضي الشتاء في أميركا الوسطى جنوباً حتى البرازيل. أنواع مُشابهة: الباز الأحمر المَنكِب (Red-shouldered Hawk Buteo lineatus).

 

– باز سْوانسُن (Swainson’s Hawk)

الاسم العلمي: Buteo swainsoni، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 48-56 سم / 19-22 بوصة. عندما يجثم هذا الباز يمتدّ جناحاه المطويّان وراء ذيله الطويل.

الطراز الفاتح: بُنّي من الأعلى؛ الذيل رمادي بُنّي وذو شرائط داكنة ضئيلة يتراوح عددها ما بين 5 و7. الحلق أبيض، والصّدر بُنّي؛ وللجانبين والبطن والرّجلين لوْن قشديّ. الجانب الباطني من الجناحين أبيض، وريش الطيران داكن.

الطراز الداكن: داكن اللون مع كواسي ذيل تحتيّة صفراء داكنة. الطيور غير البالغة ذات لون بُنّي داكن من الأعلى، وأبيض إلى أصفر داكن من الأسفل ومخطّط وأبقع بالبُنّي.

يحلّق باسطاً جناحيه على هيئة منفرجة مثل الشكل (V). الصوت: صيحة “كْرير” حزينة. النّطاق والمَوطِن: السهول والغابات المتناثرة الأشجار في وسط وغربَي وسط الإقليم الشمالي الجديد الجنوبي.

يقضي الشتاء في الإقليم المداري الجديد. أعداده تتناقص. أنواع مُشابهة: الباز الأحمر الذيل (Red-tailed Hawk Buteo jamaicensis)، والطّراز الدّاكن من الباز الخشن الرّجلين (Rough-legged Hawk Buteo lagopus) والباز الملَكيّ (Ferruginous Hawk Buteo regalis).

 

– الباز الملَكيّ (Ferruginous Hawk)

الاسم العلمي: Buteo regalis، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 55-68 سم / 22-27 بوصة. الطراز الفاتح: بُنّي ضارب إلى الحُمرة من الأعلى، الرأس باهت، أبيض من الأسفل، خطوط مغراء على الجنبين، الجانب الباطني من الجناح أبيض وذو هلال داكن وخط من غشاء جناحي كستنائي ضئيل.

الأرجل يكسوها ريش كستنائي مخطط بكثافة حتى أصابع القدم. الذيل أبيض وضارب إلى الحُمرة بالقرب من الطرف.

الطراز القاتم (2-5%): الجسم بُنّي قرنفلي، الذيل فاتح. الطيور غير البالغة داكنة من الأعلى ومنقّطة بالأبيض مع لون قِرفي على الصدر، وللبطن والكاحل لون أبيض. الذيل أبيض باتجاه الجسم وضارب إلى البُنّي باتجاه الطرف.

الصوت: “كْري آ آه”. النّطاق والمَوطِن: المروج المكشوفة الجرداء وسط وغربيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد الجنوبي. يقضي الشتاء جنوب غربيّ الإقليم الشمالي الجديد.

أنواع مُشابهة: الباز الأحمر الذيل (Red-tailed Hawk Buteo jamaicensis) وباز سوانسُن (Swainson’s Hawk Buteo swainsoni) والباز الخشن الرّجلين (Rough-legged Hawk Buteo lagopus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق