الرياضيات والهندسة

رابطة المهندس [نقابة المهندسين]

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

رابطة المهندس [نقابة المهندسين] (Order of the Engineer). بدأ بعض المهندسين من أهايو (Ohio) في مطلع خمسينيات القرن الماضي التفكير في توسيع احتفالية الخاتم الحديدي الكندية لتشمل الولايات المتحدة؛ ولكن الأمر تأخّر حتى عام 1970 لتنظيم أول احتفال بخاتم أميركي في جامعة ولاية كليفلاند. وبدأت تتشكّل أول فروع لرابطة المهندس، عرفت بالروابط، في البداية في منطقة أوهايو، ومن ثم على نحو متزايد في كل أرجاء البلد. واستمرت الحركة في التوسّع، ولكن ممارسة وضع المهندسين الأميركيين للخاتم الفولاذي الزهري البرّاق لم تصل إلى المرتبة التي وصل إليها المهندسون الكنديون مع خاتمهم الحديدي (وهو اليوم في الأغلب خاتم فولاذي لا يصدأ). انظر:Homer T. Borton, "The Order of the Engineer," The Bent of Tau Beta Pi, Spring 1978, pp. 35-­37; "The Iron Ring," American Scientist, May-June 1995, pp. 229-232; To Forgive Design: Understanding Failure (Cambridge, Mass.: Harvard University Press, forthcom­ing), chapter 8.

يعرف قسم المهندسين في لحظة انتمائهم إلى الرابطة الأميركية للمهندس باسم "واجب المهندس" (Obligation of an Engineer). وقد صيغ بحسب تقاليد [مراسم] الخاتم الحديدي الكندي، ويظهر على شهادات العضوية الأولى كما يلي:

واجب المهندس

أنا مهندس. ولمهنتي التي افتخر بها جداً أدين بواجبات مقدسة.

ومنذ العصر الحجري، فإن التطور الإنساني كان محركاً بالعبقرية الهندسية. لقد جعل المهندسون موارد الطبيعة الكبيرة من مواد وطاقة في خدمة البشرية. أثارت الهندسة الحياة في المبادئ العلمية ووسائل التكنولوجيا وحولتها إلى الاستعمال العملي. ولن تكون جهودي سوى أمر بسيط لولا إرث التجربة المتراكم.

وكمهندس، أنا…، أتعهد بأن أتحلى بالنزاهة، والمعاملة العادلة، والتسامح والاحترام، ودعم المعايير والاعتزاز بمهنتي، وأن أكون واعياً دائماً بأن مهارتي تحمل معها واجب خدمة الإنسانية بتقديمي أفضل استعمال لثروة الأرض الثمينة.

وكمهندس، بكل تواضع وحاجة للتوجيه الإلهي، لن أشارك إلا في الأعمال النزيهة. ولن أتوانى عن تقديم معرفتي ومهارتي من دون أي تحفظ لصالح الناس عند الحاجة إليها. وسأقدّم أكثر ما بإمكاني في أدائي لواجبي وفي وفائي لمهنتي.

وبعد عدة سنوات، ومراعاة لحساسيات متزايدة، فقد غُيّر تعبير "خدمة البشرية" إلى تعبير "خدمة الإنسانية"، وكذلك حذفت جملة "بكل تواضع وحاجة للتوجيه الإلهي". عدا ذلك، فقد بقيت صيغة الواجب كما هي في معظمها عام 2009 كما كانت في الأصل. انظر Iron Ring.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في الوقت الذي تفتح فيه المختبرات أبوابها من جديد، تزداد مخاوف السلامة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
بقلم:  دافيد غريم
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
قضى راسيل هوبكروفت Russel Hopcroft كثيرًا من الوقت في أبريل جالسًا في المنزل في فيربانكس بألاسكا، مخططًا للكيفية التي سيعود بها إلى الأبحاث بمجرد أن تُنهي الدولة حالة الحظر. وفي 23 أبريل تلقى المكالمة أخيرًا، أو بكلمات أخرى، تلقى الاتصال عبر تطبيق زووم Zoom؛ من خلال رابط فيديو، ليخبره أحد مسؤولي مؤسسة العلوم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هذا هو مستقبل الجائحة
قلم:    سيوبان روبرتس Siobhan Roberts
ترجمة: د. ليلى الموسوي
نعرف الآن، خلافًا للتنبؤات الخاطئة، أن الفيروس التاجي المستجد كورونا Novel coronavirus  سيبقى معنا لفترة طويلة.
ومارك ليبْزيتش Marc Lipsitch، وهو الاختصاصي بعلم الأوبئة المُعدِية Infectious disease epidemiologist من كلية  تي. إتش. تشان T.H. Chan School of Public Health في جامعة هارفارد يقول: لا نعرف بدقة بعد كم من الوقت سيستغرق ذلك، فالأمر يعتمد على إدارة الجائحة على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪كوكبات الأقمار الاصطناعية تهدد عمل تلسكوب المسح العملاق
بقلم: دانييل كليري
ترجمة: صفاء كنج
ابتداء من عام 2022 سيمسح مرصد فيرا سي. روبن Observatory  Vera C. Rubin السماء ليلاً بأكملها كل بضع ليال من قمة جبل في تشيلي، باستخدام مرآة عملاقة لالتقاط الأجرام الباهتة سريعة التغيير. ولكن من المرجح أن تظهر في الصور أشياء على صلة بكوكبنا: إنها الآلاف من أقمار الاتصالات التي تحلق على علو منخفض وتلمع في الشمس. وصار التهديد أوضح ومحط تركيز علماء الفلك منذ إطلاق شركة سبايس أكس SpaceX أول مجموعة تضم 60 ... (قراءة المقال)