البيولوجيا وعلوم الحياة

رأي ونظريات داروين حول الإنسان ونشأته

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

نظريات داروين البيولوجيا وعلوم الحياة

لسنا أحفاد القرود… ولسنا بني عمومتهم!!

من قال إن الإنسان أصله قرد؟… إنه أنت يا داروين. كلا، صحيح أنه تنسب إليّ النظرية القائلة بأن الإنسان سليل القرود ولكنني – في الواقع – لم أقل شيئاً من هذا أبداً.

إنني أعتقد أن الإنسان والقرد كليهما ينحدران من جدِّ مشتركٍ كان موجوداً في الزمن القديم ولكنه انقرض بعد ذلك، وعلى ذلك فإن القرد ليس جدنا وإنما هو ابن عمٍّ قديمٍ لنا!! كان هذا هو رد داروين ورأيه.

ويعتبر الإنسان – في رأي داروين أيضاً- أرقى أشكال الحياة على سطح الأرض؛ وقد كسب السيادة على جميع الحيوانات الأخرى نتيجة لمبدأ (البقاء للأصلح).

والصلاحية تعني عند داروين أكثر من مجرد القوة، إنها تعني في المحل الأول الملاءمة والتكيف. ويعتقد داروين أن الإنسان حيوانٌ اجتماعي، حيوانٌ متوحش ارتفع من الهاوية وليس ملاكاً سقط من علاه

هذا ما يقوله داروين عن الإنسان. ولكننا لا نرى أن الإنسان حيوانٌ متوحش ارتفع من الهاوية، سواء كان سليلاً للقرود أو ابناً لعمومتهم، وإنما نؤمن إيماناً لا يخالجه أدنى شك بما يقوله ربنا سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم (لقد خلقنا الإنسانَ في أحسنِ تقويم). (التين: 4).

 

وعلى أية حال، فإن لداروين (مع) القردة قصة …

فهو عندما كتب (أصل الأنواع) كان حذراً فتجنَّب الإشارة إلى الإنسان. ولكن بعد اثني عشر عاماً كانت نظرية التطور قد صارت عميقة الجذور فنشر دراسة عن تطور الإنسان عنوانها (انحدار الإنسان).

وكان هكسلي قد سبقه في هذا الميدان بنشر كتابه (موضع الإنسان في الطبيعة) عام 1863.

ومن نقائص كتاب داروين أن المؤلِّف قد عجز عن التمييز الواضح بين الوراثة البيولوجية والتأثير الحضاري على سلوك الإنسان وتطوره.

ومن الواضح أن داروين قد شارك علماء الحياة في عصره ذلك الخطأ، إذ كان علم الإنسان ما زال وليداً.

ولقد أوضح كتاب داروين بطريقة عامة وجود علاقة بين الإنسان والرئيسيات وقارن – ولو من الناحية الشكلية – بين الإنسان الحالي والقردة العليا، حيث لم تكن قد كُشفت بعد أية حفائر للإنسان الأول.

 

ومن هنا كثرت التكهنات المتعلقة بجدود الإنسان الأولى، حتى تصورهم البعض أشبه ما يكونون بالغوريلّات ذوات القواطع!.

والحق، كما ألمحنا، أن داروين لم يفكر مطلقاً في أن الإنسان قد انحدر من القردة، ولكنه أراد أن يُفهم الناس بأن الإنسان والقردة انحدرا من سلفٍ واحدٍ مشترك.

ولكن رجال الكنيسة – ومنهم أسقف أكسفورد بالطبع – لم يفهموا هذا، وقليلٌ هم الذين فهموا داروين فهماً صحيحاً في أول الأمر. ومن هنا كانت الضجة الكبرى والثورة العاصفة على كتابه (أصل الأنواع)، إذ نظر إليه على أنه يهاجم الأديان.

فإذا كانت التوراة تعلمنا أن الإنسان قد خلق في اليوم السادس من أيام خلق الله للدنيا، فإن داروين يقول – في رأي رجال الدين – بأن الإنسان لم يخلق في ذلك اليوم بل إنه لم يخلق أبداً وإنما انحدر من القردة. ومن ثم لا بد أن يكون القائل بهذا عدواً للكنيسة.

هذا ويحاول بعض المؤرخين تخفيف الهجوم على داروين في هذا الخصوص بأنه لم يكن في قمته عندما عالج الإنسان.

 

يقول أحد نقَّاد القرن التاسع عشر: (كانت دنيا داروين مليئة بالحشرات والقردة والحمام والنبات الغربية، أما الإنسان فلم يكن له مكان فيها ) .

وإذا سمحنا لأنفسنا أن نتغالى بعض الشيء مع ذلك الناقد، فإننا نرجح أن داروين كان يجد في تأليف كتابٍ عن دودة الأرض متعة تفوق متعته حين يتأمَّل ذلك الكائن العنيد الذي يستطيع مقارعة الحجة بمثلها وخاصة إذا كانت في الأصل حجة واهية.

وعلى أية حال فما كان لرجلٍ يشكو الأرق والصداع وآلام المعدة من أن يتصدى لدراسة نوعه!.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)