الحيوانات والطيور والحشرات

ذباب البطاطا الحلوة: تعريفها وطرق مكافحتها

2016 البق وحشرات المن

د. وسيمة الحوطي

KFAS

ذباب البطاطا الحلوة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يبلغ طول الحشرة 1.6 مم، مغطاة بمادة شمعية تكسبها اللون الأبيض.

تضع الأنثى البيض عادة على السطح السفلي للأوراق بشكل فردي ، قد يحتوي سطح الورقة على 80 – 300 بيضة، فقد يصل إلى 160 بيضة على البطاطا الحلوة وإلى 300 بيضة على نبات الباذنجان.

قبل الفقس يتحول لون البيض من الأبيض إلى الأبيض المخضر ثم إلى البني ويفقس بعد 22 يوما، تخرج حوريات الطور الأول بيضاوية الشكل وذات لون أخضر باهت.

تستقر مكانها وتتغذى بامتصاص العصارة، تنسلخ الحورية 5 انسلاخات في مدة 7 – 22 يوما لتصل إلى طور الحشرة البالغة. يتراوح طول دورة الحياة من 22 -61 يوما حسب درجات الحرارة.

للحشرة 600 عائل نباتي مثل المحاصيل الحقلية والخضار والفاكهة ونباتات الزينة والأعشاب وتسبب خسائر كبيرة.

إذ إنها تمتص العصارة النباتية وتفرز الندوة العسلية التي تساعد على نمو فطر العفن الأسود. كما تنقل عدداً كبيراً من الفيروسات المسببة للأمراض النباتية مثل اصفرار البطيخ.

 

مكافحة ذباب البطاطا الحلوة :

يمكن مكافحة هذا النوع من الذباب الأبيض عن طريق:

1 – المكافحة البيولوجية:

باستخدام الطفيليات التي تهاجم ذباب البطاطا الحلوة مثل أنواع حشرات غشائية الأجنحة من جنس Encarsia التي معروف منها 19 نوعا.

كما يمكن استخدام المفترسات التي تتغذى على ذباب البطاطا الحلوة مثل أنواع من البق التابعة لعائلتي بق الأزهار (Anthocoridae) وبق النبات (Miridae) وخنافس أبو العيد (Coccinellidae) وعائلة أسد المـن (Neuroptera) والذباب من عائلة السرفيدي (Syrphidae) والنمل والعناكب والحلم. كما يمكن استخدام الفطريات في المكافحة الحيوية لذباب البطاطا الحلوة.

 

2 – المكافحة الكيميائية:

باستخدام المبيدات الحشرية المختلفة ولكن ثبت أن الذباب ينتج سلالات مقاومة لهذه المبيدات.

تتغذى هذه الحشرة في الكويت على الطماطم ومعظم النباتات المزروعة داخل المحميات الزجاجية والبلاستيكية، حيث يقوم بثقب أوراق النباتات وامتصاص العصارة النباتية من المجموع الخضري مما يسبب ضعفاً في النمو والتقزم وتجعد الأوراق.

يتم مكافحة الذباب الأبيض في الكويت باستعمال الشباك وإزالة الأعشاب واستخدام الألواح الصفراء أو باتباع أسلوب الزراعة المبكرة وعزل المحاصيل واستخدام إحدى المبيدات الحشرية التالية:

– سمسيدين 20% ( بمعدل 100سم2/100 لتر ماء )

– أوندين 25% ( بمعدل 150سم2/100 لتر ماء )

– إكتليك 50% ( بمعدل 100سم2/100 لتر ماء )

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق