الحيوانات والطيور والحشرات

ذبابة الجثث السوداء

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذبابة الجثث الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

ينجذب هذا النوع من الذباب على الجروح القديمة أو الجروح الملتأمة بشكل جزئي.

لون الذباب أسود مزرق داكن ويشبه الذباب المنزلي (الشكل 176). يعتبر هذا الذباب من الذباب الذي ينمو ويتطور بشكل شائع على الجثث.

 

الجنس Muscina Robineau – Desvoidy

يشبه ذباب هذا الجنس الذباب التابع للجنس Musca، ولكن قمة عرق الجناح منحن بشكل بسيط بدلاً من الانحناء الحاد (الشكل 142 ث) وقمم العروق 3 و 4 تكون بعيدة عن بعضها. الذبابة رمادية اللون مع بطن محمر.

أنواع ذباب هذا الجنس واسعة الانتشار وقد تظهر على الجثث الحيوانية والبشرية. الميزة الهامة لأنواع الجنس Muscina، بعكس معظم ذباب الجثث بأنه لا يعوقها من وضع البيض عندما تكون الجثة مغطاة بطبقة رقيقة من التربة.

تضع إناث ذباب هذا النوع بيضها على سطح التربة وتبلغ اليرقات الفتية الجثة بواسطة تحركها للأسفل ضمن التربة.

يفضل ذباب هذا الجنس براز الإنسان ولا تتواجد بشكل شائع على الجثث (Thomson 1937). وقد سجل Keilin (1919) تواجد اليرقات وتطورها إلى عذارى (الشكل 166).

 

النوع Muscina stabulans (Fallen)

النوع عالمي الانتشار ويمكن تمييزه عن باقي أنواع الجنس عن طريق اللون الأصفر لجميع سيقان الأرجل الستة (الأزواج الأمامية والوسطى والخلفية) والجزء القمي من فخذ الأرجل الوسطية والخلفية.

تتواجد الحشرات البالغة (الشكلان 164 و177) غالباً قرب مكان سكن الإنسان في المناطق الريفية وخاصة بجانب الاسطبلات ومزارع الدواجن وعلى حيطان المراحيض الخارجية أو في أي مكان تتواجد فيه المواد العضوية المتحللة.

تتواجد الحشرات البالغة أيضاً في المنازل، فتتواجد على مدى واسع من النباتات وتشتمل على الفطريات المتعفنة والفواكه والبيض المكسور والبراز والجثث.

وتعتبر اليرقات في طورها الأول من آكلات العفن وتصبح مفترسة في أطوارها المتأخرة (الشكل 178).

 

وتهاجم يرقات هذا الذباب أعشاش الطيور وتسبب في قتل صغارها، وقد توجد اليرقات أيضاً في الأجسام الميتة لحشرات أخرى (Smith 1986).

وقد وجد Megnin (1894) النوع M. stabulans ضمن الأنواع المتواجدة أثناء عمليات نبش الجثث التي تحدث في المقابر والتي أصبحت نشطة بعد وضع الجسد في التابوت.

وقد تم تربية يرقات هذا النوع على قميص ملطخ بالدم من قبل Nuorteva (1974a) وPortschinsky (1913).

 

النوع Muscina prolapsA [pobulorum] Fallen

يتميز ذباب هذا النوع بأرجلها السوداء وملامسها المحمرة إلى المصفرة. وينتشر هذا النوع، مثل النوع M. assimilis، في الإقليم القطبي الكلي (القطبي الجديد والقطبي القديم) ولهما سلوكيات متشابهة في الطور اليرقي، ولكن الحشرات البالغة للنوع (- prolapsa) M. pabulorum نادراً ما تدخل المنازل (الشكل 179).

وتتواجد الحشرات الكاملة على الجيف وهي من آكلات العفن في أطوارها اليرقية الأولى والثانية، وحسب Thomson (1937) لا تهاجم الفريسة الحية حتى في غياب الغذاء الطبيعي.

أما في الطور اليرقي الثالث فتصبح من آكلات اللحوم أو لاحمات اختيارية Facultative Carnivore حيث تهاجم غيرها من اليرقات.

وقد سجل Keilin (1917) هذا النوع كمفترس على يرقات فراشة الحرير وعلى اليرقات المهاجرة للذباب Sciara militaris (Sciaridae).

أما Thomson (1937) فقد وجد النوع M.pabularum منجذباً للجثث ووضعت إناثه عدد قليل من البيض في بعض الأوقات، ووضعت من 60 – 150 بيضة في أوقات أخرى.

وقد وجد أيضاً بأن البيض استغرق من 36 – 38 ساعة للفقس. وقد وجد Thomson أيضاً بأنه يمكن لليرقات أن تنمو بشكل كامل وتدخل مرحلة التعذر (تشكيل غلاف العذراء) خلال 7 أيام بعد فقس البيض.

وتستغرق فترة الطور العذري (بدءاً من تشكيل غلاف العذراء إلى ظهور الحشرة البالغة) حوالي 3 أسابيع.

 

النوع Muscina assimilis Fallen

تم تسجيل هذا النوع من قبور في موقع أثري يقدر عمره بحوالي 2000 إلى 2500 سنة في كندا (Teskey وTurnbull 1979).

يتميز هذا النوع بملامس سوداء وترى بشكل متكرر على جذوع الشجر في بداية الربيع (الشكل 180). ويشبه هذا النوع في سلوكه ومسكن يرقاته النوع M. stabulans  و M. pabularum.

وقد أعطى Keilin (1917) شروحاً مفصلة للأطوار غير الكاملة التي وجدها على الفطريات. وقد قام Nuorteva بتربية يرقات هذا النوع على طعم سمك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق