العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور “وضع التغيير موضع التطبيق” في تغيير المعتقدات الجوهرية السلبية للإنسان

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

هل سمعت عن التعبير "فيلسوف الأريكة" (Armchair Philosopher) وهو تعبير يستخدم لوصف من له الكثير من الأفكار دون أن يضعها موضع التطبيق.

فإن أردت إجراء تغييرات في معتقدات جوهرية سلبية رسخت فيك ولها تأثير حقيقي في حياتك لا تكن ذلك البروفيسور، وتحتاج في ذلك أن تجرب التغيير في نواحي الحياة الحقيقية، والتعلّم من التجارب، وعمل توازنات أن اقتضى الأمر وتلقّى الكثير من التدريب في الطرق المتوافقة مع التغيير في قواعد تفكيرك.

إن الكلمات الثلاث الأكثر أهمية في إنجاز تغييرات في معتقداتك الجوهرية غير المهايئة هي:

 

مارس، ثم مارس، ثم مارس

لتوضيح طرائق ممارسة التغيير في نواح الحياة الحقيقة، سنصف كيف عملت أنجلينا على معتقدها "يجب أن أبقى مسيطرة".

لقد أدركت أنجلينا ان معتقدها الجوهري حول السيطرة يسبب لها كثيراً من الصعوبة في حياتها ما استوجب التغيير، وبعد أن أجرت عصفاً فكرياً اختارت هذه التغييرات كخيارات فضلى، وبات كل من المقولتين التاليتين مقبولة ومنطقية بالنسبة لها.

1 – أريد أن أتعلّم كي أكون أكثر قبولاً للأشياء التي لا أستيطع السيطرة عليها أو يصعب السيطرة عليها.

2 – ليس لي حاجة بالسيطرة على كل شيء في حياتي. بوسعي أن أختار أولويات ثم العمل على أن أكون أكثر فعالية وكفاءة في الحقول التي أريد أن أسيطر عليها بشكل أفضل (مثلاً، التدرب بانتظام، ابقاء البيت نظيفاً بشكل معقول ومنظم، انجاز عملي في وقته في معظم الأحيان).

 

بعدئذٍ، احتاجت انجلينا أن تجد طرقاً بعيداً عن الأنماط السلوكية التي كانت تدفعها إليها المعتقدات الجوهرية القديمة (مثلاً، طلب السيطرة على الدوام بحيث تصاب بالتوتر الحاد والانسياق عند شعورها بعدم السيطرة، ثم تبدأ بالتسويف والمماطلة بعد الاعتقاد بأن حياتها باتت خارج السيطرة). استخدمت أنجلينا استمارة العمل على الصفحة، وذلك لتخطيط بعض الطرائق ولتطبيق قدرتها على وضع التغيّر في معتقدها الجوهري موضع التطبيق.

 

تعليمات:

1 – سجل معتقد جوهري غير مهايئ.

2 – سجل نمط متغير لهذا المعتقد.

3 – ثم سطّر ما لا يقل عن طريقتين تستطيع بهما أن تمارس التصرّف بطريقة ممالئة مع المعتقد الجديد، وتساعدك في جعل التغيير ثابتاً. كن دقيقاً وخطط لبعض النشاطات التي تعتقدها قابلة للتطبيق حقيقة.

 

4 إن كفاحك ومجاهدتك لتحقيق التفكير المتوازن الذي بواسطته تصل إلى تقدير صادق للمشاكل التي تعترضك، بالوقت الذي تأخذ ملاحظات عن مهاراتك الحياتية المتكيفة، ومعتقداتك الجوهرية الإيجابية. كل ذلك، سيعينك في إجلاء هموم التشاؤم وفقدان الأمل الذي يخلقه الاكتئاب.

5–  إن بناء استخدام سليم للمعتقدات الايجابية وغيرها من قواك الذاتية يمكن أن يساعدك في مكب مسار مشاعر العجز الطاغية الشائعة في الاكتئاب.

6-  إن الانخراط في فعاليات وسلوكيات مؤسسة على معتقدات إيجابية وغيرها من القوى الذاتية يرفع من مزاجك، ويساعدك على تجربة المشاعر الإيجابية كالحنان، والهدوء، والقناعة، والسعادة، إضافة إلى الاحساس بالشفاء والتعافي.

 

 

استخدم تيد التمرين على الصفحات 201 – 202 لكي يركز على بعض المميزات التكيفية(Adaptive Attributes) التي اعتقد بأنها مفيدة في جهوده المبذولة للتشافي.

حين تقرأ بقية الفصول في هذا الكتاب نأمل أن تكون قد حفزت للتفكير بطرائق متعدّدة لاستخدام معتقداتك الجوهرية الإيجابية وغيرها من القوى الذاتية.

من ناحية أخرى نشك أن تكون قد وصلت إلى نقطة تخوّلك استخدام استمارة العمل اللاحقة في تنظيم خطط تستثمر طاقاتك في تخفيف الأعراض وتضعك باتجاه الشفاء. ولتحوير أو تغيير هذه الخطة، استنسخ استمارة العمل أو إنزلها من الموقع:

  www.guilford.com/breakingfreeforms

 

ملخص

كلّنا نطوّر خلال حياتنا معتقدات جوهرية تساعدنا في تعريف مفهون ــ ذاتنا وتوفر القواعد التي في ضوئها نتصرف، ونحن جميعاً نمتلك خليطاً من المعتقدات الجوهرية التكيفية وغير التكيفية ولكن خلال فترة الاكتئاب تكتسب المعتقدات السلبية (غير المهايئة) عادة زخماً أكبر، وحينها قد يكون من الصعب تذكّر المعتقدات الإيجابية أو استخدامها. يركز هذا الفصل على تعلم طرائق لتغيير المعتقدات السلبية، أو تحجيم أثرها، وتعلّم كيفية بناء معتقدات وغيرها من القوى والطاقات الذاتية.

اقتبست الاستراتيجيات من طريقة CBT وهي جزء من مسار التفكير – الفعل التي تقود إلى الشفاء من الاكتئاب.

أما الفصل القادم فسيساعدك أن تتعمق بمسار التفكير – الفعل فيما تتعلم طرائق لإثراء حياتك مع إحساس بالتعافي.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)