العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور “وضع التغيير موضع التطبيق” في تغيير المعتقدات الجوهرية السلبية للإنسان

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

هل سمعت عن التعبير "فيلسوف الأريكة" (Armchair Philosopher) وهو تعبير يستخدم لوصف من له الكثير من الأفكار دون أن يضعها موضع التطبيق.

فإن أردت إجراء تغييرات في معتقدات جوهرية سلبية رسخت فيك ولها تأثير حقيقي في حياتك لا تكن ذلك البروفيسور، وتحتاج في ذلك أن تجرب التغيير في نواحي الحياة الحقيقية، والتعلّم من التجارب، وعمل توازنات أن اقتضى الأمر وتلقّى الكثير من التدريب في الطرق المتوافقة مع التغيير في قواعد تفكيرك.

إن الكلمات الثلاث الأكثر أهمية في إنجاز تغييرات في معتقداتك الجوهرية غير المهايئة هي:

 

مارس، ثم مارس، ثم مارس

لتوضيح طرائق ممارسة التغيير في نواح الحياة الحقيقة، سنصف كيف عملت أنجلينا على معتقدها "يجب أن أبقى مسيطرة".

لقد أدركت أنجلينا ان معتقدها الجوهري حول السيطرة يسبب لها كثيراً من الصعوبة في حياتها ما استوجب التغيير، وبعد أن أجرت عصفاً فكرياً اختارت هذه التغييرات كخيارات فضلى، وبات كل من المقولتين التاليتين مقبولة ومنطقية بالنسبة لها.

1 – أريد أن أتعلّم كي أكون أكثر قبولاً للأشياء التي لا أستيطع السيطرة عليها أو يصعب السيطرة عليها.

2 – ليس لي حاجة بالسيطرة على كل شيء في حياتي. بوسعي أن أختار أولويات ثم العمل على أن أكون أكثر فعالية وكفاءة في الحقول التي أريد أن أسيطر عليها بشكل أفضل (مثلاً، التدرب بانتظام، ابقاء البيت نظيفاً بشكل معقول ومنظم، انجاز عملي في وقته في معظم الأحيان).

 

بعدئذٍ، احتاجت انجلينا أن تجد طرقاً بعيداً عن الأنماط السلوكية التي كانت تدفعها إليها المعتقدات الجوهرية القديمة (مثلاً، طلب السيطرة على الدوام بحيث تصاب بالتوتر الحاد والانسياق عند شعورها بعدم السيطرة، ثم تبدأ بالتسويف والمماطلة بعد الاعتقاد بأن حياتها باتت خارج السيطرة). استخدمت أنجلينا استمارة العمل على الصفحة، وذلك لتخطيط بعض الطرائق ولتطبيق قدرتها على وضع التغيّر في معتقدها الجوهري موضع التطبيق.

 

تعليمات:

1 – سجل معتقد جوهري غير مهايئ.

2 – سجل نمط متغير لهذا المعتقد.

3 – ثم سطّر ما لا يقل عن طريقتين تستطيع بهما أن تمارس التصرّف بطريقة ممالئة مع المعتقد الجديد، وتساعدك في جعل التغيير ثابتاً. كن دقيقاً وخطط لبعض النشاطات التي تعتقدها قابلة للتطبيق حقيقة.

 

4 إن كفاحك ومجاهدتك لتحقيق التفكير المتوازن الذي بواسطته تصل إلى تقدير صادق للمشاكل التي تعترضك، بالوقت الذي تأخذ ملاحظات عن مهاراتك الحياتية المتكيفة، ومعتقداتك الجوهرية الإيجابية. كل ذلك، سيعينك في إجلاء هموم التشاؤم وفقدان الأمل الذي يخلقه الاكتئاب.

5–  إن بناء استخدام سليم للمعتقدات الايجابية وغيرها من قواك الذاتية يمكن أن يساعدك في مكب مسار مشاعر العجز الطاغية الشائعة في الاكتئاب.

6-  إن الانخراط في فعاليات وسلوكيات مؤسسة على معتقدات إيجابية وغيرها من القوى الذاتية يرفع من مزاجك، ويساعدك على تجربة المشاعر الإيجابية كالحنان، والهدوء، والقناعة، والسعادة، إضافة إلى الاحساس بالشفاء والتعافي.

 

 

استخدم تيد التمرين على الصفحات 201 – 202 لكي يركز على بعض المميزات التكيفية(Adaptive Attributes) التي اعتقد بأنها مفيدة في جهوده المبذولة للتشافي.

حين تقرأ بقية الفصول في هذا الكتاب نأمل أن تكون قد حفزت للتفكير بطرائق متعدّدة لاستخدام معتقداتك الجوهرية الإيجابية وغيرها من القوى الذاتية.

من ناحية أخرى نشك أن تكون قد وصلت إلى نقطة تخوّلك استخدام استمارة العمل اللاحقة في تنظيم خطط تستثمر طاقاتك في تخفيف الأعراض وتضعك باتجاه الشفاء. ولتحوير أو تغيير هذه الخطة، استنسخ استمارة العمل أو إنزلها من الموقع:

  www.guilford.com/breakingfreeforms

 

ملخص

كلّنا نطوّر خلال حياتنا معتقدات جوهرية تساعدنا في تعريف مفهون ــ ذاتنا وتوفر القواعد التي في ضوئها نتصرف، ونحن جميعاً نمتلك خليطاً من المعتقدات الجوهرية التكيفية وغير التكيفية ولكن خلال فترة الاكتئاب تكتسب المعتقدات السلبية (غير المهايئة) عادة زخماً أكبر، وحينها قد يكون من الصعب تذكّر المعتقدات الإيجابية أو استخدامها. يركز هذا الفصل على تعلم طرائق لتغيير المعتقدات السلبية، أو تحجيم أثرها، وتعلّم كيفية بناء معتقدات وغيرها من القوى والطاقات الذاتية.

اقتبست الاستراتيجيات من طريقة CBT وهي جزء من مسار التفكير – الفعل التي تقود إلى الشفاء من الاكتئاب.

أما الفصل القادم فسيساعدك أن تتعمق بمسار التفكير – الفعل فيما تتعلم طرائق لإثراء حياتك مع إحساس بالتعافي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق