الكيمياء

دور وسائل الإعلام المختلفة في بث الأخبار الكيميائية

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

بث الأخبار الكيميائية الكيمياء

تلعب الكيمياء دوراً مركزياً في حياتنا ، لذا فلا عجب أن كنا نسمع أو نقرأ في وسائل الإعلام المختلفة عن آخر ما توصلت إليه الابحاث الكيميائية من نتائج لها تأثير مباشر على أحد شؤون حياتنا أو مستقبل الإنسان . 

هكذا تزف لنا وسائل الإعلام المقروئة والمسموعة والمرئية بين الحين والآخر خبر اكتشاف عقار جديد أو مادة فردية في خواصها أو نواتج ذات نفع عميم . 

وإلى جانب ذلك تصل إلينا أنباء سيئة عن أثر المواد الكيميائية المختلفة على تلوث البيئة والمطر الحمضي وثقب الأوزون والإحتباس الحراري ، وما نجم عن ذلك من آثار تهدد حياة الإنسان بالمخاطر ولا جدال في أن الاكتشافات الكيميائية ما سر منها وما كدر ستبقى هدفاً لوسائل الإعلام على مر الزمان .  ونود هنا أن نسوق امثلة مما تنقله وسائل الإعلام من اخبار .

ويقول الخبر الاول "نجح الباحثون في اصطناع علاج جديد للسرطان هو التاكسول" لقد اظهر التاكسول وهو منتج طبيعي قدرة على علاج بعض انواع السرطان بما في ذلك سرطان المبيض والثدي . 

 

وكنا نحصل على التاكسول من لحاء شجر الطقّوس الصنوبرية التي تنمو في غابات غرب الولايات المتحدة وكندا . 

ويوجد التاكسول في لحاء هذه الشجرة في تراكيز بسيطة ، ويلزمنا أن نستخرج من لحاء ثلاث شجرات ما يكفي لدورة علاج واحدة لواحدة من المرضى .  ويلاحظ أن هذه الشجرة الباسيفيكية لا توجد بكميات تسمح باستخراج ما يكفي لتغطية حاجتنا من التاكسول ، وبالإضافة إلى ذلك فإن عملية استخراجه المعقدة من لحاء هذه الشجرة تجعله فائق الكلفة . 

من هنا اتجه الكيميائيون لاصطناع التاكسول في المختبر ، لكن الطريقة المتبعة لا تصلح للإنتاج التجاري ، ولكنها بداية على طريق الوصول إلى الهدف . 

 

وفي هذه الاثناء تم تطوير طريقة عملية لاصطناع التاكسول ، بدءاً من مركبات يمكن استخلاصها من أوراق الطقوس الإبرية وأغصانها ، وهكذا يصبح بالإمكان التغلب على النقص الموجود في هذا الدواء وتخفيض كلفة إنتاجه .

أما الخبر الثاني الذي تناقلته وسائل الإعلام فيتعلق "برحلة مركبة فضائية لاختبار كيمياء الجو".  إذ عاد مكوك الفضاء أتلانتس إلى الأرض بعد رحلة دامت 11 يوماً في مداره حول الأرض . 

وخلال هذه المدة تمكن ملاحوه من القيام باختبارات معمقة للجو المحيط بالأرض والطاقة الشمسية التي تؤثر في كيمياء هذا المحيط وقد حملت المركبة سبعة اجهزة لقياس قوة الطاقة الشمسية والتركيب الكيميائي لطبقة الجو الوسطى وتهدف هذه الدراسة إلى تعرّف كل من الطاقة الشمسية والتركيب الكيميائي للجو المحيط على طبقة الأوزون . 

 

ويتكون جزيء الأوزون من ثلاث ذرات من الأكسجين ، وهو ينشأ من تأثير اشعة الشمس على الأكسجين في الجو فتتكون طبقة الأوزون في الستراتوسفير ، وهي طبقة الجو التي تعلو سطح الأرض بحوالي خمسة عشر كيلومتراً . 

ويعمل الأوزون على حماية الأرض من تأثير الأشعة الضارة الصادرة عن الشمس والتي تسمى بالاشعة فوق البنفسجية والتي يمكن لها أن تسبب للإنسان سرطان الجلد وإعتام عدسة العين .

وقد لوحظ في السنوات الاخيرة تكون ثقب في طبقة الأوزون فوق قارة أنتارتكا ، مما أثار اهتمام الحكومات والعلماء ، نظراً لما لذلك من آثار سلبية على صحة البشر .

 

وتناول الخبر الثالث "إنتاج بطارية ليثيوم جديدة"، فقد أنتجت شركة بل العالمية بطارية خفيفة وقابلة لإعادة الشحن ، وهي بسمك بطاقة الاعتماد ومرونتها .  ويتوقف العاملون في بل أن تستخدم هذه البطارية في التليفونات المحمولة والأجهزة الإلكترونية مثل الحواسيب المحمولة . 

وتحتوي البطارية على عنصر الليثيوم الذي لا يسبب مشكلات تلوث البيئة كما في حالة استخدام الكادميوم أو الرصاص المستخدمين حالياً .  وبالإضافة إلى ذلك فإن لهذه البطاريات ضعف قوة البطاريات السابقة .

وتناقلت وسائل الإعلام خبراً آخر حول " نجاح العلماء في اصطناع عنصر جديد".  ففي شباط (فبراير) عام 1996 نجح العلماء الالمان في اصطناع عنصر جديد هو العنصر 112 وذلك بدمج ذرات الخارصين (الزنك) والرصاص في جهاز يسمى "المسارع الجسيمي". 

 

ويتم في هذا الجهاز تسريع ذرات الخارصين إلى سرعات فائقة صدمها بذرات الرصاص .  وبعد أسبوعين من عمليات التصادم بين ذرات هذين العنصرين تمكن العلماء من التعرف على عنصر جديد وذلك في منتصف ليلة التاسع من شباط لعام  1996.

لقد احتاج الأمر لعدد هائل من التصادمات من أجل النجاح في إنتاج كل ذرة من العنصر الجديد .  وقد ظهر أن العنصر الجديد لا يتمتع بالثبات ، وأنه سرعان ما يتلاشى وينكسر بعد 280 ميكروثانية من تكونه . 

ولقد جاء هذا الإكتشاف بعد 11 شهراً من اكتشاف الفريق نفسه للعنصر 111 وهم ياملون في استمرار أبحاثهم لإنتاج عناصر جديدة اخرى .

 

أما الخبر الآخر الذي ينتظر أن يكون له دوي كبير فهو "اكتشاف دور غاز عادي في رسائل الخلية الحية" . 

إذ وجد العلماء أن مادة كيميائية بسيطة هي غاز أكسيد النتريك تلعب دوراً مهماً في التحكم في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان .

ولم يتنبه العلماء من قبل لأثر هذا الغاز ، نظراً لأنه لا يعيش في خلايا الجسم سوي مدة تبلغ حوالي خمس ثوان ، إضافة إلى أنه لا يشبه أياً من المنظمات البيولوجية المعروفة من قبل .  وقد وجد العلماء أن هذا الجزيء يلعب دور المرسال الناظم للعديد من الأنشطة الحيوية . 

 

إذ يتوسط في التحكم في ضغط الدم ، وساعد جهاز المناعة بقتل الطفيليات التي تدخل الخلايا ، وينقل الإشارات بين خلايا الدماغ .  وقد بدأت شركات الأدوية في البحث عن كيفية الاستفادة من هذا الاكتشاف بهدف إنتاج عقاقير جديدة تتحكم في ضغط الدم . 

وتعالج مرضى الشقيقة وتساعد في حماية خلايا الدماغ المهددة بالأمراض الانحلالية والسكتات الدماغية . 

وتجدر الإشارة إلى أن العلماء الثلاثة الذين اكتشفوا دور أكسيد النتريك قد منحوا جائزة نوبل في مجال العلوم الطبية لعام 1998 .

 

ويتناول خبر جديد " التقدم الذي تحقق في مجال الموصلية الفائقة عند درجات الحرارة العالية " .  إذ يعرف العلماء منذ بداية القرن الحالي أن بعض الفلزات والسبائك عند تبريدها تصبح فائقة الموصلية ، بحيث توصل الكهرباء دون مقاومة ، وبالتالي لا يحدث فقدان في الطاقة الكهربائية نتيجة المقاومة . 

إن النجاح في إنتاج مثل هذه المواد يمكن أن يؤدي إلى تقدم هائل في بعض المجالات مثل انبعاث الطاقة والتصوير الطبي الحيوي وإنتاج أجهزة إلكترونية .  لقد بقيت الموصلية الفائقة حتى منتصف الثمانينات ، لا تلحظ إلا عند درجة منخفضة جداً (درجة 12 كلفن وما دون) وهذا ما كان يتطلب تبريد الموصلات الفائقة باستخدام الهيليوم السائل . 

وفي عام 1986 وجد العلماء أن بعض المواد الخزفية يمكن أن تكون فائقة التوصيل عند درجات حرارة اعلى .  والآن يمكن ملاحظة هذه الموصلية الفائقة عند درجات حرارة تصل إلى 120° كلفن ، مما يسمح باستخدام النتروجين السائل في التبريد ، وهو أقل كلفة بكثير من الهيليوم السائل .  وقد أعلن بعض العلماء حديثاً عن توصلهم لطريقة جديدة في إنتاج شرائط فائقة الموصلية . 

 

وفي هذه الطريقة يتم ترسيب خزف فائق الموصلية على شريط رخيص من النيكل ، ويتمتع الشريط الناتج بقدر كاف من المرونة يسمح بتشكيله كمغناطيسات وأجهزة إلكترونية أخرى .

هذا وما زالت وسائل الإعلام تنقل إلينا بين الحين والآخر أخبار اختراقات علمية كبيرة يحققها الكيميائيون والعلماء الآخرون ، وكان من آخرها إنتاج عقار "الفياغرا" لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال وإنتاج دواء لمنع تساقط الشعر إضافة إلى ما يتم إنجازه في مجال علاج السرطان ومرض الأيدز.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
‫‪شهر يونيو شهر النشاط الفلكي
هر يونيو هو وقت تحدٍ للنشاط الفلكي، فهناك الكثير من الأحداث الفلكية التي يمكن مراقبتها مع الأطفال وخصوصاً الكسوف الشمسي الذي سيمر على منطقتنا في صباح يومٍ بتاريخ 21 يونيو 2020، لا تفوتوا فرصة مشاهدة هذا الحدث الرائع ولا تنسوا استخدام وسائل الأمان لحماية عيون أطفالكم وعيونكم.
استخدموا النظارات الخاصة برصد الكسوف لمتابعة هذا الحدث شبه النادر مع العائلة، لن تحتاج سوى إلى مكان تستطيع مشاهدة الشمس منه ونظارات حماية العيون من أشعة الشمس ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع عالمة بالكواكب النجمية
. هانا ويكفورد Dr. Hanna Wakeford: أستاذة محاضرة في مجال الفيزياء الفلكية من جامعة بريستول، حيث تجري أبحاثها عن الأغلفة الغازية للكواكب النجمية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.
- كيف تستخدمين تلسكوب هابل الفضائي في استكشاف الأغلفة الغازية للكواكب النجمية خارج المجموعة الشمسية Exoplanets؟
نستخدم التلسكوب هابل لننظر إلى تلك الكواكب عندما تعبر أمام نجومها. وإذا كان لأحدها غلاف غازي، فإن ضوء النجم سيعبر من خلاله قبل وصوله إلى هابل. وسيتعرض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق