العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور وأهمية تحلي العلماء بصفة “الخيال”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

صفة الخيال لدى العلماء العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

للخيال منزلته المتميزة في البحث العلمي، وكثير من العلماء لا تعوزهم ملكته والقدرة عليه في أوسع صوره .

والخيال – كما يقول تندال : "هو المهندس الذي يضع تصميم النظرية العلمية مستعيناً بما توفَّره  التجارب والملاحظات من بياناتٍ ومعلوماتٍ دقيقة" .

وإذا كان ديوي قد نادى بما أسماه "التفكير المعتمد" أو "التفكير المنظم". ومعناه تقليب الموضوع في الذهن وبحثه بطريقة متسلسلة متعاقبة، فإنه من المفيد أحياناً في البحث عن أفكار مبتكرة التخليَّ عن التفكير المقيِّد الذي نادى به ديوي وإطلاق العنان لشطحات الخيال.

 

وقد قالت "هاردنج" في هذا الخصوص : "إن جميع المفكرين والمبدعين حالمون!" . وقد عرَّفت الاستغراق في الأحلام بهذه الكلمات : "الحلم بموضوع معيَّن هو ببساطة تمكين الإرادة من تركيز الذهن سلبياً على الموضوع بحيث تتعاقب الأفكار عند ظهورها ولا يوقفها إلا عندما تكون غير مثمرة، ولكنه عادة ما يدعها تتكون وتتداعى على سجيتها حتى تتمخض عن بعض النتائج النافعة" .

ويقول بلانك : "لا تنفك الخطة الخيالية التي يحاول المرء أن يبني عليها النظام أن تنهار تدريجياً وعندئذ يتحتم عليه تجربة غيرها . ومثل هذا التصور والإيمان بضرورة النجاح آخر الأمر هو شيءٌ لا غنى عنه" .

وفي مثل هذا النوع من التفكير يجد كثير من الناس أن تصور الأفكار وتكوين صورة ذهنية لما ينبه الخيال ويستثيره. ويقال أن ماكسويل قد تعود على رسم صورة ذهنية لكل مشكلة تناولها. كذلك كان إيرليش بارعاً في تمثله الأفكار عن طريق الصور، كما يظهر من رسومه الخاصة بنظريته في "السلسلة الجانبية" .

 

والحق أن التشبيه التصويري يمكن أن يقوم بدور مهم في البحث العلمي. فبهذه الطريقة اهتدى الكيميائي الألماني "كيكوله"  إلى تصور حلقة البنزين، وهي فكرة أحدثت ثورة في الكيمياء العضوية.

وها هو يروي قصتها : "كان التأليف على غير ما يرام، إذ كانت روحي هائمة في أشياء أخرى ، فأدرت مقعدي ناحية المدفأة واستغرقت فيما يشبه النوم.

وإذا بالذرات تنطلق مارقة أمام عيني، صفوف طويلة تتجمَّع في أشكال مختلفة وتتقارب أكثر فأكثر، تتحرك وتتلوى وتدور كالثعابين. ولكن ما هذا؟ لقد أمسك أحد الثعابين بذيله وأخذت صورته تدور باستخفاف.

 

ونهضت كما لو كانت ومضة من برق قد بهرت عيني. وأمضيت بقية ليلتي في استخلاص النتائج التي ترتبت على ما رأيت وحلمت في منامي. فلنتعلم أن نحلم إيها السادة !" .

معنى هذا أن للخيال دوراً مهما في المنشط العلمي. وقد كتب "تندال" مؤكداً أهمية الخيال في العلم ولزومه له قائلا : "كان انتقال نيوتن من مجرد تفاحة ساقطة إلى قمرٍ ساقط، عملاً من أعمال الخيال المتأهِّب . ومن بين الحقائق الكيميائية استطاع خيال دالتون الوثَّاب أن يُشيِّد النظرية الذرية .

وقد منح الله ديفي خيالاً خصيباً. أما فاراداي فقد كانت قدرته الهائلة على التخيل سابقة ومصاحبة وموجهة لمختلف تجاربه، وإن عظمته كمكتشف عملاق لترجع إلى حدٍ كبيرٍ إلى القوة التخيلية الهائلة التي حباه الله بها" .

 

والخيال ذا حدين: فهو يعتبر بحق مصدر الإلهام في البحث عن كل معرفة جديدة، ولكنه مع ذلك يمكن أن يكون خطراً أيضا إن لم يخضغ لقيود النظام. فالخيال الخصيب في حاجة دائماً إلى النقد والتقويم وكبح الجماح، وهذا بالطبع لا يعني ضرورة كبته .

فدور الخيال يتقصر على تمكيننا من التجول في ظلمات المجهول عسانا نلمح هناك – في ضوء معلوماتنا الخافت – شيئاً قد يكون ذا بال.

ولكن ما  إن نخرج به من هذه الظلمات ونعرضه لتقليب وفحص أدق، فسرعان ما يتضح لنا – عادة – أنه لم يكن سوى سراب، ذلك أن الأشياء الغامضة كثيراً ما تتخذ أشكالاً مهيبة . معنى هذا أن الخيال وإن كانت يعتبر مصدر كل إلهام ، إلا أنه يعتبر سبباً لخيبة الأمل أيضاً ! .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق