أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور “فصل الطيار الآلي” في تغيير الاعتقادات الجوهرية السلبية للإنسان

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

بعد أن تعلمت كيف تغيّر الأفكار الآلية في الفصل 4، أصبح لديك خطوة متقدمة ممتازة لتطوير مهارتك في تغيير المعتقدات غير المهايئة.

وبإمكانك العمل على مراجعة المعتقدات السلبية من خلال: (1) فصل الطيار الآلي و(2) فحص الأدلة و(3) البحث عن أخطاء في التفكير و(4) وضع التغييرات موضع التطبيق.

 

فصل الطيار الآلي

لدى تشخيص بعض المعتقدات السلبية وكتابة ميزاتها، كما ورد في الجزء الأول من هذا الفصل، تكون قد بدأت فعلاً بفصل الطيار الآلي، وبوضع المعتقدات الجوهرية في كلمات، فإن تسجيل هذه المعتقدات والنظر إليها نظرة تحليلة دقيقة يصبح بمقدورك البدء بسيرورة التغيير.

فعندما سطّرت أنجلينا المعتقد 1 ومفاده "يجب أن أكون مسيطراً" في سجل، بدأت تسائل نفسها حول تأثير إيقاف هذا المعتقد، وكيف كان يسبّب لها مزيداً من القلق والضغط النفسي، وكيف أنه أثّر في علاقتها مع عائلتها ومساعديها في العمل.

مع أن المعتقد كان يستحثّ أدائها في العمل ولكن ما الضريبة التي دفعتها لتكون صلبة في تعاملها مع الآخرين لتكسب السيطرة في كل مفاصل حياتها.

 

تعليمات: اختر اعتقاداً غير مهايئ من سجلك، وثبّته في الحقل أدناه. ثم، اسأل نفسك أسئلة تعينك في فهم تأثير المعتقدات السلبية في مزاجك وسلوكك. وبإمكانك إعادة هذا التمرين عدّة مرات لكل اعتقاد جوهري آخر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى