العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور “فحص الأدلة” في تغيير الاعتقادات الجوهرية السلبية للإنسان

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

يمكنك استخدام طريقة العمودين ذاتها والتي تعلمتها في فحص الأدلة الخاصة بالأفكار الآلية لفحص أهلية المعتقدات السلبية، وباكتسابك تجربة وخبرة في استخدام هذه التقنية القيمة، ستساعد تيد في العمل على تغيير معتقدَين سلبيَين لديك، ولكن، أولاً ستحتاج الى مزيد من المعلومات الخاصة بتيد.

اثنتان من معتقدات تيد السلبية حول حياته في المستقبل ومفادها: ("كل أفراد عائلتي لديهم مشاكل في العمل".. أنا على وشك الفشل"، مهما عملت بجد وكدح، فأنا متأكد سأنتهي مفلساً").

لم يكن لهما تأثيراً كبيراً فيه عندما لم يكن مكتئباً، وبقي الاعتقاد نسبياً ضعيف عندما كانت ظروف العمل والبيت جيدة، ولكن عندما حصل الصغط الاقتصادي وتعثّرت أشغال تيد أصبح مكتبئاً وتكاثرت معتقداته السلبية لتضغط عليه أكثر

في الحقيقة كان لكل من والد تيد وعمه ظروف عمل صعبة أثّرت سلباً في العائلة جميعها واسترعت انتباه تيد وهو في مرحلة النمو.

 

كان والده مقاولاً لبناء البيوت وعمه يعمل بعمل قريب كسبّاك، وكان الاثنان يعملان في الأغلب سويّة في مشاريع إعمار، وخلال فترة الكساد الاقتصادي الدولي أعلن والد تيد إفلاسه عندما لم يتمكن من بيع المنزل الذي بناه واضطر الى دفع فوائد مديونياته لأكثر من سن، وتأثّر عمه أيضاً مادياً بهذا الكساد ما اضطره الى إقفال محله كسبّاك مؤقتاً وفقدان زبائنه وعملائه كافة.

خلال هذه المرحلة الضاغطة على عائلته كان عمر تيد يتراوح بين 11 و12 سنة، ويذكر أنه كان يشعر بالخزي لأنه لم يمتلك المال لشراء أدوات رياضة، أو ملابس وغيرها من الضروريات التي لم يجد أقرانه صعوبة في الحصول عليها… ويذكر أيضاً أن أمه وأبوه كانا شديدي التوتر خلال تلك الفترة.

مع أن والد تيد وعمه نجحا في استعادة أعمالهما إلا أن زمن الإفلاس الصعب ترك بصماته على تيد، وفيما كان يختار عملاً، أخذ تيد قراراً بعدم امتلاك أية مصلحة، واعتقد أنه اختار العمل المضمون كوكيل مبيعات لشركة معدات بناء ثقيلة، ولكن تبين أن عمله هذا لم يكن هو الآخر محصناً ضدّ الانحسارات الاقتصادية.

 

كان مفاد معتقد تيد الجوهري أنه: "جميع أفراد عائلتي لديهم مشاكل في الشغل.. أنا قيد الفشل". بالوقت الذي لم يفشل فيه والده أو عمه على المدى الطويل، وعلى العكس، فقد أظهرا مرونة كبيرة وقدرة على إدارة حياتهما بوجه الضيق والوقت العصيب. كذلك، بعد انتهاء فترة الافلاس، عادت أم تيد إلى المدرسة لإكمال درجة علمية في التدريس وتسنّمت مهنة مُرضية كمعلّمة.

أما أخو تيد فقد ترك عمله في إدارة مخزن لبيع الخضار منذ 6 سنوات، ولكنه وجد عملاً آخر بنفس الاختصاص ولكن بمسؤولية أكبر ومرتب أحسن.

أما أخت تيد فقد كانت مديرة ناجحة لمشروع صحي، وعمل جدّاه في أعمال ثابتة (أحدهما كعامل ماكنة والآخر كمدير لمخزن تجاري) طيلة حياتهما، وهكذا فالطبيعة القطعية لمعتقد تيد النواتي لا يتماشى مع وقائع حياته.

 

يظهر من كل ذلك أن اعتقاد تيد الجوهري "مهما عملت بجد ومثابرة، أنا متأكد من أنني سأتدمر مالياً"، كان قد تشكّل من خلال تجاربه وهو يرى أفراد عائلته يتكبدون الإفلاس ويحاولون بجهد جهيد أن يجعلوا الأشتات تلتقي لمجرد البقاء.

على الرغم من أن عائلته تمكّنت في النهاية أن تخرج من محنتها وأن تقوى بمرور الزمن. إذ بعد انقضاء فترة الكساد رجع والده وعمه الى أعمالهما وكوّنا شركات صغيرة، وما زالا يزاولان أعمالهما بشكل جيد لحد الآن. أما أمه فقد وجدت لنفسها شغلاً مقنعاً ساهم بشكل كبير في الضمان المالي للعائلة, ومع أن عائلة تيد لم تكن غنية إلا أنها تمتعت بنوعية حياة جيدة وامتلكت قدرة مالية معقولة.

 

تعليمات:

1 – استخدم استمارة العمل هذه لكتابة الأدلة التي تعضد معتقدات تيد الجوهرية السلبية.

2 – ثم سجّل أي دليل ضد معتقدات تيد الجوهرية السلبية هذه.

3 – أخيراً، حاول أن تسجّل أية تغييرات واقعية في هذه المعتقدات تظنها تساعد تيد ليكون أقل اكتئاباً وأن يتفاعل بشكل أفضل مع ضغوطاته.

 

الاعتقاد الجوهري 1: " أفراد عائلتي كافة لديهم مشاكل في العمل.. أنا قيد الفشل"

 

البدائل المنطقية لهذا الاعتقاد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاعتقاد الجوهري 2: "مهما كانت محاولاتي جدية ومجهدة، أنا أكيد من فشلي المالي"

 

البديل المنطقي لهذا الاعتقاد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

لتوضيح أهمية استخدام فحص الأدلة، سنريك استمارة عمل كاملة لأحد معتقدات تيد السلبية.

إن مساعدة تيد في فحص الأدلة قد "مهد تشغيل المضخة" وبوسعك استخدام التمرين لتحدي بعض معتقداتك السلبية وتغييرها، أيضاً.

بإمكانك استخدام استمارة العمل على الصفحة. لتعديل عدد من معتقداتك السلبية.، استنسخ الاستمارة أو أنزلها من موقع الناشر www.guilford.com/breakingfreeforms  وذلك لطباعة المزيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق