البيئة

دور خلائط المبيدات الحشرية مع المنشّطات

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

المبيدات الحشرية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

لمنشّطات المبيدات الحشرية أهمية بالغة في مجال مكافحة الآفات الحشرية insect pests ويمكن النظر إليها على أنها بحثية research tool تساعد على فهم سميّة مركب ما كما تساعد على فهم ميكانيكية مقاومة الآفات الحشرية للمبيدات resistance

كما عن طريق المنشّطات يمكن الربط بين الدراسات الكيميائية الحيوية والصفات الوراثية لعشيرة معينة (Casida 1970).

أما عن دور المنشّطات في مكافحة الحشرية فعن طريق استخدامها يمكن خفض معدل تطور صفة مقاومة الآفات الحشرية للمبيدات، كما أنها قد تلعب دوراً في تحويل السلالة المقاومة إلى سلالة حساسة render resistant population susceptible

 

أما عن دور المنشّطات في مجال المكافحة المتكاملة (IPM).   فلا يمكن إغفاله، وذلك لضعف أو قلة تأثير المنشّطات على الأعداء الطبيعية الحيوية من مفترسات وطفيليات.

كما أن استخدام المنشّطات يكون مصحوباً ببعض الفوائد الاقتصادية الأخرى، حيث يؤدي استخدامها مع المبيدات إلى زيادة الفعالية البيولوجية، مما يؤدي إلى خفض جرعة المواد الفعالة وبالتالي خفض تكاليف مكافحة الآفات، كما تؤدي إلى التخلص أو الحد من الآثار الجانبية الضارة للمواد الفعالة على البيئة المحيطة.

 

وسنقوم بسرد بعض التعاريف العلمية شائعة الاستخدام مع خلائط وسائل المكافحة الكيماوية المختلفة ومن هذه التعاريف ما يلي:

المنشّط Synergist: مادة كيماوية طبيعية أو مخلقة تمتاز بانخفاض تأثيرها السام على الكائن الحي، ولكن عند استخدامها مخلوطة مع مواد فعالة فإن الكفاءة الحيوية biological efficacy للمخلوط تزيد زيادة كبيرة.

– التنشيط Synergism: أوضح (Metcalf 1967) إن التنشيط يقتصر فقط على المخلوط الذي يكون أحد مكوناته غير فعالة بيولوجياً عند المعدل المستخدم ولكن كفاءة وتاثير المخلوط تكون أكبر من التأثير الإضافي additive effect.  ويكون التنشيط راجعاً إلى مهاجمة كل مادة في المخلوط لموضع فعال مستقل، وبذلك يكون سبب التنشيط هوتثبيط عمليات الأيض الحيوية metabolic inhibition.

أما (Sun and Johnson 1972) فقد استخدم اصطلاح شبيه التنشيط Quasisynergism عندما يكون سبب زيادة كفاءة المخلوط البيولوجية هو زيادة التخلل والنفاذية penetration خلال الجليد الخارجي للكائن الحي.

 

– التنشيط التشابهي أو التماثيلي Analog synergism: راجع المنشّطات الفوسفورية والكرباماتية (تقسيم المنشّطات حسب التركيب الكيماوي).

– التنشيط الذاتي Auto synergism: راجع المواد الفوسفورية والكرباماتية التي تستخدم كمنشّطات للمبيدات الحشرية.

– التقوية Potentiation: تطلق على ظاهرة زيادة الكفاءة للمخلوط بغض النظر عن ميكانيكية زيادة الفعالية أو مدى سميّة وفعالية مكونات المخلوط عند استخدامها منفردة وإن كان يكثر استخدامه في حالة المخاليط التي تكون كل مكوناتها سامة أو نشطة حيوياً كما في حالة خلائط المبيدات الحشرية مع بعضها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق