العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور الموّجه في تقويم المدرسين

1995 التوجيه التربوي في دولة الكويت

الدكتور رشيد حمد الحمد

KFAS

دور الموّجه تقويم المدرسين العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يتضمن التوجيه – كجزء من دور الموجه – ذلك الجانب الذي يختص بفحص دور المدرس في مواجهة أهداف المؤسسة التربوية فيما يتعلق بالتعليم والمناهج وتحديد نقاط الضعف والقوة في أداء المدرس حيث يمكن علاج الضعف وتعزيز نقاط القوة.

ولهذا الغرض تستخدم زيارة ومراقبة المدرس في داخل الصف المدرسي كنقطة بداية وفي بعض الأقطار يعتبر تقويم المدرسين هو الوظيفة الرئيسية للموجه.

وفي الكويت وبعض البلاد العربية على سبيل المثال يُشكل مثل هذا التقرير عن المدرس جزءاً لا يتجزأ من العمل الذي ينبغي أن يكتمل قبل نهاية العام الدراسي – ويشمل التقرير أربعة عناصر رئيسية: 1- الشخصية, 2- إتقان العمل, 3- إنجاز العمل, 4- تأثير المدرس على طلابه.

 

وبعد ذلك يشمل التقرير الوصفي نقاط الضعف والقوة الرئيسية لدى المدرس علاوة على نقاط أخرى تغطي الأداء الشامل للمدرس من حيث أنشطته  وعلاقاته ومهاراته … الخ.

ويتطلب مثل هذا التقرير من الموجهين أن يقضوا قدراً كبيراً من وقتهم في المدارس ويلاحظوا المدرسين أثناء أدائهم للأنشطة, إذا كان لهم أن يغطوا كافة النقاط التي ذكرناها في تقاريرهم.

وقد كتب جونز Jones عن الدور التقويمي للموجه في أستراليا قائلاً: "أن الموجه مقوم للمدارس والمدرسين وطبقاً للمقولة الشعبية: طبقاً لتقرير الموجه قد يحوز المدرس على ترقيته أو يفقدها".

 

ثم يصف جونز موقف الموجه – كما هو حاله في أقطار كثيرة – على أنه صديق وعدو في نفس الوقت وهو في نفس الوقت أيضاً شريك في الأفكار مع الزملاء علاوة على كونه بمثابة القاضي بالنسبة لهم".

وتكشف دراسة بولام وزملائه في إنجلترا حول دور موجهي السلطات التعليمية المحلية أن هناك مسارين واضحين في عمل الموجهين, وهما موضحان بالرسم في شكل 3-1 ويكشفان دورهم كمفتشين وموجهين لهم تأثير مباشر على المدرسين سواء من حيث كونهم مقومين لأدائهم أو مرشدين لهم.

وقد وجد بولام وزملاؤه على سبيل المثال أن تقويم المدرسين هو أحد الأدوار التفتيشية للموجه, وهذا الدور يلزم الموجه بإجراء الأحكام التقويمية على أداء المدرسين ورؤساء الأقسام بالمدارس وبالتالي نقل هذه الأحكام إلى السلطة التعليمية المحلية. ومن الواجب أن نذكر وجهة نظرهم بالنسبة "للدور الإرشادي" للموجهين.

 

وبالصفة الإرشادية أو المهنية للدور يستجمع الموجه خبرته المهنية ليمنحها للمدرسين والنظار في المدارس ويتصرف أيضاً على أنه: "الممثل المهني أو حتى المدافع عن المدرسين والمدارس من حيث صلتهم بالإدارة وصانعي السياسات في مكتب السلطة المحلية".

وحيث إن كافة الترقيات – في بعض الأقطار – تتم من قِبَل السلطة المركزية, فمن المهم أن يجري التقويم الدقيق لضمان أن المدرسين الأكفاء والذين يستحقون الترقية يوضعون في مراكز ذات مسؤوليات كبيرة, وأن فرص الترقي لكل مدرس توزن وتقاس بعناية – والحقيقة فإن العمل المبدئي في هذه التقويمات يتم بواسطة المفتش (الموجه) أثناء زياراته للمدرسة.

 

ومع ذلك فإن تقويم المدرسين لا يعني أن على الموجهين ملاحظة المدرسين من على البُعدْ, ثم منحهم درجةٍ ما بدون أن يمدوا لهم يد النصيحة والإرشاد, ففي هذه الحالة تعكس هذه العملية الوجه الحقيقي "للتفتيش".

يُقال في هذا المجال إن على المدرس أن يتعرف على متطلبات عمله وأن الموجهين ينبغي أن يعملوا على تعزيز هذا التعرف.

لقد أكد الشتاوي والأحمر على الدور التقويمي للموجه في البلاد العربية ذاكرين أن وضع الموجه يتنامى بتناسب طردي مع تضاعف وظائفه, وفي هذا الخصوص أكدا على تقويم المدرسين كأحد أهم وظائف الموجهين.

 

وهناك تحول في أيامنا هذه تجاه جعل عملية تقويم المدرس مفيدة وظيفياً بالنسبة له وللتعليم وللحياة المدرسية.

ومن الواضح أن الهدف من وراء تقويم المدرس – في حين أنه يشمل صنع القرار بالنسبة للموظف – فهو أيضاً يعزز ويحافظ على الموقف التعليمي التعلمي في المدارس.

ولتحقيق ذلك يجب أن يكون تقويم المدرس جزءاً متكاملاً من مجمل البرنامج التقويمي, الذي يجمع فيه تقويم المنهج والتقويم التنظيمي التعليمي لدعم الفعالية الكلية للمدرسة.

 

وعليه فإن التقويم هو أحد الأدوار الحيوية للموجه. ولكي يؤدي هذه المهمة بكفاءة ونجاح, يتعين على الموجه أن يضع في ذهنه أنه يساعد المدرسين على تعزيز مهاراتهم وجدارتهم خلال عملية التقويم.

هذا بالإضافة إلى الحكم على أدائهم للأغراض الإدارية وفحص ممارساتهم وأنشطتهم في المدارس والتأكد من المواقف التعليمية للتلاميذ وجوانب أخرى مرتبطة بذلك.

وهكذا فإن عملية التوجيه التي يمارسها الموجه يومياً تستتبع تقويم عمل المدرسين ومن الحتمي أن يكون هذا التقويم على شكل التقويم البنائي الذي يستهدف تنمية الأساليب والمواد والعلاقات وطرق التقويم التي يستخدمها المدرس.

 

إن التقويم ليس هدفاً في حد ذاته بل إنه عملية متواصلة يرتبط بها بشكل وثيق ومتكرر التقدير والتقصي وإدخال التحسينات.

ومع ذلك فإن التقويم النهائي يثمَّن المدى الذي تتحرك فيه العملية التربوية باستراتيجيتها التعليمية الجديدة وإدارة الصف الدراسي والأساليب والاتصال بين الأشخاص ومراجعة المناهج – في الاتجاه المرسوم بالسرعة والتأثير المرغوبين.

إنه ليس بالأمر السهل بالنسبة للموجهين أن يُقوموا المدرسين خصوصاً إذا ما استلزم هذا التقويم حُكماً للموجهين على أداء وأنشطة وإنجازات المدرسين.

 

وفي هذا الموقف يجب أن تتوافر للموجهين علاقة طيبة مع المدرسين حتى يتقبلوا عنصري التوجيه – الدعم والعون من جانب وإطلاق الأحكام من جانب آخر. قال جبسون Gibson أن مبدأ "العلاقة الطيبة هو أمر مركزي بالنسبة لسلوك وتفكير الموجهين خاصة الاهتمام بالاحتفاظ بصلات ودية ودافئة وداعمة مع المدرسين بدونها سوف يفقد عملهم قيمته.

فلكي تُقوَّم المدرسين وإذا كان لابد للأحكام أن تكون منصفة وغير منحازة فإنها يجب أن تجري على أساس العلاقات الطيبة مع المدرسين والمدارس.

وفي هذا السياق تنظر دين Dean لهذا الموقف على أنه مسألة صعبة بالنسبة لكلا الطرفين خاصة عندما يشارك الموجه أيضاً في إعداد المدرسين بالإشارة إلى مدرسة معينة.

 

وتقول دين Dean إضافة إلى ذلك بأن هذا قد يجعل المدرسين يشعرون بأنهم مهددون وربما بأنهم أقل استعداداً لرفض النصيحة التي تبدو لهم غير ذات معنى.

وتُقدم دين حلاً لهذه المشكلة وتقترح إنشاء خدمات استشارية أو فرق تقويم يكون للمدرسين حرية قبول أو رفض آرائها دون خوف من النتائج. ويتشابه هذا مع وجهة النظر التي تقول بأن أولئك الذين يدربون المدرسين ينبغي ألا يكونوا هم الذين يُقوَّمون أدائهم.

ويبدو أن ضرورة إشراك الموجهين في ترقية المدرسين كما هو الحال في الكويت, يبدو أن ذلك أمراً لا يمكن تجنبه. وتحت هذه الظروف فإن التقوية المتعمدة للعلاقات الطيبة يصبح أمراً حيوياً ويصبح هو السبيل الوحيد لإحداث الرضا والتفهم عند المدرسين.

 

وقد قال وايلز Wiles ولافل Lovell وهما يناقشان عملية التقدير (وضع المدرس على معدل معين) وتحسين التعليم بأن عملية التقدير تمنع إقامة علاقات عمل تعاونية بين الموجه ومن يوجههم، إنها تجعل الشخص الذي يوجه دائماً على حذر بألا يفعل أي شيء يكشف ضعفه وإلا فسوف يصبح خصماً للموجه.

وقد أضاف بأن التقدير بهذه الطريقة هو إجراء تقويمي غير مقنع. وعلى العكس ينبغي أن يعرف على أنه عملية إدارية توفر الأساس لزيادة الراتب أو الترقية أو الطرد من الخدمة وليس كعائق لتحسين التعليم. ولكن – كما ذكر قبلاً – إذا كان هذا أمرً لا يمكن تجنبه فإنه البديل الوحيد هو أنه يجب أن يفهم من المنظور الصحيح ويستخدم بذكاء من أجل كافة الأطراف المعنية.

 

ومع أن الحكم هو ضرورة إدارية. إلا أن تفهم قابليته للخطأ سوف يساعد في استخدامه بذكاء أكثر ويساعد أيضاً في تشجيع الرغبة في إعادة النظر فيه.

تثير المناقشة السابقة عن الجوانب المتباينة للتقويم في ضوء عملية التقدير والتقويم البنائي نقطة وثيقة الصلة ألا وهي: ما هو بالضبط الذي يجب أن يُقَّوّم في النظام المدرسي فيما يتعلق بالمدرس؟.

يميل بعض الموجهين إلى الاعتقاد بأن ملاحظة وتقويم أداء المدرس في داخل الصف كاف لتحسين التعليم. ويرى آخرون أن المدرس ينبغي أن يُقوّم ويُحكم عليه على أساس تحصيل التلاميذ.

 

ينظر التربويون إلى هذه المسألة غالباً من هذه الزاوية المحدودة. وفي هذا السياق فإن تأكيد كيلي Kelly على البُعد الإنساني في الحكم على المدرسين أمر يستحق الذكر. لقد قال كيلي: "إن التقويم يُبنى على الحكم الإنساني مهما كانت موضوعية الأساليب المستخدمة فيه، لذا فإن استراتيجية التقويم يجب أن ترتكز على البشر وليس على الأساليب التي يستخدمونها"

وقد سرد وايل Wiles ولافل Lovell عدداً كبيراً من العناصر التي يمكن للموجهين بها إطلاق الأحكام الصادقة على عمل المدرس وهذه العناصر هي: الملاحظة في داخل الصف المدرسي، ونتائج الامتحانات، وآراء الطلاب، وعينات من جهود الطلاب الإبداعية، وسمة القياة لدى المدرس على مستوى الهيئة التدريسية وفي المجتمع المحلي

 

وبينما يشارك وايلز Wiles ولافل Lovell نفس رأي هوثورون Hawthrone فإنهما يذكران بأن تقويم التعليم يجيب أن يكون جزءاً لصيقاً ببرنامج المدرسة بأكملة وليس مجر معالجة تطبق على التدريس لوحده.

لا نستطيع أن نتوقع من المدرسين أن يشتركوا بإيجابية في عملية التقويم إلا إذا كان يتبع أو يتلازم مع أهداف المدرسة والإجراءات الإدارية والأساليب التوجيهية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
‫‪339 دور الموارد البشرية في التحرك الأفقي والرأسي في المنظومة
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
‫‪113 مقابلة السيد عادل الحماد عن دور الموارد البشرية الجديد
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
‫‪314 دور الموارد البشرية في المنظومة
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
‫‪نصائح خبير لتحسين صورك الفلكية
ارتن ليويس Martin Lewis: خبير بتصوير الكواكب. 
وضع على القائمة المختصرة للفائزين في المسابقة IIAPY لعام 2019 بصورته زحل الأسود Black Saturn››
مسابقة التصوير الفلكي IIAPY Masterclass، صورة في الظلام كيف تغير مشهداً مألوفاً لكوكب غازي عملاق باستخدام فلتر مرشِّح الميثان
في حفل توزيع جوائز مسابقة التصوير الفلكي 2019 IIAPY، كنت محظوظاً بما يكفي لأنال المركز الثالث في قسم الكواكب، والمذنبات والكويكبات بصورتي زحل الأسود. والتقطت هذه ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الغابات الاستوائية تخزِّن الكربون على الرغم من الاحترار
قلم:    إليزابيث بنِّيسي
ترجمة: صفاء كنج
الغابات الاستوائية كانت من أفضل الدفاعات التي يمتلكها كوكب الأرض في مواجهة ارتفاع مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو. فالأشجار تمتص الكربون من الغلاف الجوي أثناء نموها، ويقدر الباحثون أنه على الرغم من استمرار إزالة الغابات Deforestation، فإن الغابات الاستوائية تخزِّن مقداراً من الكربون يتجاوز ما أصدرته البشرية على مدى الثلاثين عاماً الماضية عن طريق حرق الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي. ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق