الطب

دور المرض الطبي في الإصابة بالاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

إن معظم أعراض الاكئتاب يمكن أن تنتج من بعض الأمراض الطبية أو العقاقير المستخدمة لعلاجها، وحتى النوازع والأفكار الانتحارية يمكن أن تحفّز من طريق الاضطرابات الجسمانية أو من خلال العلاجات.

وهنا يأتي دور اختصاصي العناية الصحية الذي يقيّم حالتك أن يقرّر احتمال أن تكون الحالة الطبية هي السبب في إظهار العوارض أو في تفاقمها.

لهذا نقترح أن تضع الأمور في نصابها وأن تتحرّى إن كان مرضاً طبياً هو سبب المشكلة قبل أن تطبّق خطة متكاملة للتصدّي للاكتئاب.

 

المرض الطبي ­ رابط الاكتئاب

لقد نُشر العديد من التقارير التي تفيد بأن عدداً كبيراً من المشاكل الطبية تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، أو تفاقم أعراضه، أو تجعله أكثر صعوبة في الوصول إلى التعافي.

من ناحية أخرى هناك أيضاً عدد كبير من الذين يعانون من أمراض طبية جدية ومع ذلك لا يكتئبون، ومع أن الإصابة بمرض طبي لا يجعل بالضرورة شفائك من الاكتئاب أمراً متعسّراً، لكن معظم الأطباء ينصحون بتشخيص ومعالجة الأمراض الجسدية بنفس الوقت الذي يتمّ فيه معالجة الاكتئاب.

فإن، تحسين الصحة الجسمية وإدارة العلاج الدوائي للمشاكل الطبية بالشكل الأفضل يلعب دوراً بارزاً في تقليل أعراض الاكتئاب. من ناحية أخرى فإن للتعافي أو الشفاء من الاكتئاب آثاراً إيجابية ممكنة على الصحة الجسمانية.

ألقِ نظرة على هذه القائمة الخاصة ببعض الحالات الطبية الشائعة ذات العلاقة بالاكتئاب. هل تعاني من أي من هذه الأمراض؟

 

إن بعض الحالات المرضية المدوّنة في القائمة، مثل مرض الباركنسون، ومرض الصرع(Seizure Disorder)، والألم المزمن، والسكتة الدماغية لها عوارض واضحة ولكن لبعض الحالات الأخرى عوارض أقل وضوحاً لكنها تبدو في البداية وكأنها أعراض اكتئابية ­ ومنها: انحفاض الطاقة، وفقدان الاهتمام، ونوم متقطع غير مريح وصعوبة في التركيز، وتغيير في الشهية والوزن.

إذن كيف تميّز أن كانت أعراضك الاكتئابية متأثرة بحالة مرضية معينة تتطلّب تشخيصاً؟ أو، كيف تميّز بين التأثيرات النسبية للأمراض التي تعلم أنك مصاب بها وبين الجزء الفسلجي من حالة الاكتئاب؟

الجواب الحاسم الوحيد لهذه التساؤلات هو أن تلجأ إلى طبيب للكشف عن أمراضك الطبية وتطوير خطة علاج شاملة، ولكن، بإمكانك أيضاً مساعدة الطبيب للتعرّف على ما يجري وكيفية علاج مشاكلك إن كنت تعرف عن بعض الاختلاطات بين الأمراض الجسمية والاكتئاب، وكيف تبدو.

سنصف في الصفحات التالية أربع مشاكل صحية شائعة هي: القصور الدرقي (Hypothyroidism)، والألم المزمن، والاختناق أثناء النوم (Sleep Apnea) ونقص الفيتامينات، وهذه الأمراض تتنكّر بصمت فتغدو أعراض اكتئابية، وبتذكر هذه الأمثلة قد تكون أكثر استعداداً للتعاون مع طبيبك في وضع العلاج الطبي كجزء من خطة الشفاء من الاكتئاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق