الطب

دور المرض الطبي في الإصابة بالاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

إن معظم أعراض الاكئتاب يمكن أن تنتج من بعض الأمراض الطبية أو العقاقير المستخدمة لعلاجها، وحتى النوازع والأفكار الانتحارية يمكن أن تحفّز من طريق الاضطرابات الجسمانية أو من خلال العلاجات.

وهنا يأتي دور اختصاصي العناية الصحية الذي يقيّم حالتك أن يقرّر احتمال أن تكون الحالة الطبية هي السبب في إظهار العوارض أو في تفاقمها.

لهذا نقترح أن تضع الأمور في نصابها وأن تتحرّى إن كان مرضاً طبياً هو سبب المشكلة قبل أن تطبّق خطة متكاملة للتصدّي للاكتئاب.

 

المرض الطبي ­ رابط الاكتئاب

لقد نُشر العديد من التقارير التي تفيد بأن عدداً كبيراً من المشاكل الطبية تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، أو تفاقم أعراضه، أو تجعله أكثر صعوبة في الوصول إلى التعافي.

من ناحية أخرى هناك أيضاً عدد كبير من الذين يعانون من أمراض طبية جدية ومع ذلك لا يكتئبون، ومع أن الإصابة بمرض طبي لا يجعل بالضرورة شفائك من الاكتئاب أمراً متعسّراً، لكن معظم الأطباء ينصحون بتشخيص ومعالجة الأمراض الجسدية بنفس الوقت الذي يتمّ فيه معالجة الاكتئاب.

فإن، تحسين الصحة الجسمية وإدارة العلاج الدوائي للمشاكل الطبية بالشكل الأفضل يلعب دوراً بارزاً في تقليل أعراض الاكتئاب. من ناحية أخرى فإن للتعافي أو الشفاء من الاكتئاب آثاراً إيجابية ممكنة على الصحة الجسمانية.

ألقِ نظرة على هذه القائمة الخاصة ببعض الحالات الطبية الشائعة ذات العلاقة بالاكتئاب. هل تعاني من أي من هذه الأمراض؟

 

إن بعض الحالات المرضية المدوّنة في القائمة، مثل مرض الباركنسون، ومرض الصرع(Seizure Disorder)، والألم المزمن، والسكتة الدماغية لها عوارض واضحة ولكن لبعض الحالات الأخرى عوارض أقل وضوحاً لكنها تبدو في البداية وكأنها أعراض اكتئابية ­ ومنها: انحفاض الطاقة، وفقدان الاهتمام، ونوم متقطع غير مريح وصعوبة في التركيز، وتغيير في الشهية والوزن.

إذن كيف تميّز أن كانت أعراضك الاكتئابية متأثرة بحالة مرضية معينة تتطلّب تشخيصاً؟ أو، كيف تميّز بين التأثيرات النسبية للأمراض التي تعلم أنك مصاب بها وبين الجزء الفسلجي من حالة الاكتئاب؟

الجواب الحاسم الوحيد لهذه التساؤلات هو أن تلجأ إلى طبيب للكشف عن أمراضك الطبية وتطوير خطة علاج شاملة، ولكن، بإمكانك أيضاً مساعدة الطبيب للتعرّف على ما يجري وكيفية علاج مشاكلك إن كنت تعرف عن بعض الاختلاطات بين الأمراض الجسمية والاكتئاب، وكيف تبدو.

سنصف في الصفحات التالية أربع مشاكل صحية شائعة هي: القصور الدرقي (Hypothyroidism)، والألم المزمن، والاختناق أثناء النوم (Sleep Apnea) ونقص الفيتامينات، وهذه الأمراض تتنكّر بصمت فتغدو أعراض اكتئابية، وبتذكر هذه الأمثلة قد تكون أكثر استعداداً للتعاون مع طبيبك في وضع العلاج الطبي كجزء من خطة الشفاء من الاكتئاب.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)