العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور القانون في إحداث تغير اجتماعي

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

ناضلت الحركة الاجتماعية في كندا، من خلال مشاركتها في الاجراءات القضائية – مراراً وتكراراً – حول براءات الاختراع للمادة الوراثية وأنماط الحياة، لكن البحث في التعبئة القانونية يشير إلى أن نشاط الحركة الاجتماعية في المحاكم، كان غالباً ما يُعطي نتائج غامضة.

فنتائج التعبئة القانونية (استخدام القانون كجزء من النضال من أجل التغيير الاجتماعي) من الصعب التنبؤ به، إذ تعتمد إلى حدٍّ كبير على السياق الاجتماعي (McCann 2006). فحينما تعمل المناصرة القانونية على إنتاج تغيير اجتماعي، فإنه عادة ما يكون ضمن تركيبة لتكتيكات أخرى، «مثل الاحتجاجات العامة، والضغوطات التشريعية، والمساومات الجماعية، والدعاية الانتخابية، والدعاية الإعلامية» (مصدر سابق، 31).

في حين يرى البعض أنه إلى حدٍّ كبير، حتى التحديات القانونية الناجحة لا يمكنها مساعدة الحركات الاجتماعية (Rosenburg 1991). فمراجعة حديثة للأدبيات تقترح ما يلي:

إن تكتيكات التعبئة القانونية لا يمكنها في جوهرها تمكين أو إضعاف المواطنين. فالمؤسسات والمعايير القانونية تميل لأن تكون «مزدوجة الوجه» (Janus-Faced)، فمرةً توفّر الثبات للسلطة الهرمية، في حين توفر مرةً أخرى فرصاً محدودةً لمواجهة التحديات والتحولات العرضية في هذا النظام الحاكم. فكيف يمكن الاعتماد على المسائل القانونية المعقدة؟ التي غالباً ما تغيّر ديناميكية السياق التي تحدث فيه نضالاتها (McCann 2006, 35).

 

والانخراط بالتعبئة القانونية له نطاق واسعٌ من الآثار في الحركة الاجتماعية ذاتها. فخلال المراحل الأولى من تشكيل الحركة الاجتماعية، يمكن للقانون المساعدة في التعبئة أو هو يحبط تطور الحركة.

من ناحية أخرى، يمكن أن تُساعد الإجراءات القانونية في عملية رفع مستوى الوعي الذي قد يجعل المواطنين المتظلّمين ينظرون إلى مشاكلهم من منظار الحقوق القانونية (Scheingold 1974)، وهو ما سيؤدي [في النهاية] إلى احتجاج جماهيري أكثر تحدياً ما قد تنتج التغيير الاجتماعي إذا اقترن بالدعاوى القضائية.

ومن جانب آخر، «غالباً ما تفشل الإجراءات القانونية بأن تكون مورداً لتوسيع نشاط الحركة الاجتماعية… وهو ما يرجع إلى حدٍّ كبير إلى عدم وجود ظروف اجتماعية مؤاتية» (McCann 2006, 28).

فعلى سبيل المثال، تحويل الموارد [المالية والبشرية] باتجاه المحامين [للعمل] بهذه التكتيكات القانونية بدلاً من تعبئة القاعدة الشعبية، أو أي شكل آخر من أشكال التنظيم السياسي، يمكنه أن يثبط أو يُفشل العمل الجماعي؛ وتأطير القضايا من الناحية القانونية قد يؤدي أيضاً إلى فقدان الحركة الاجتماعية لأهميتها أو ميزة [الدعوة] للتحوّل [الذي تدعو إليه].

فبقدر ما يحيط بالسياسة الخلافية للتكنولوجيا الحيوية، مثل كل ما يتعلق بالمحاصيل المهندسة وراثياً، لاحظ الباحث البارز في علوم القانون جازانوف (Jasanoff) أن للمحاكم دوراً مهماً في صياغة الكيفية التي يتم فيها تفسير المجتمع للتكنولوجيا  ويستجيب لها.

 

فحينما يهتم الجمهور بالأبعاد الاجتماعية والثقافية للعلم والتكنولوجيا، غالباً ما يكون القضاة هم مَن يقرّر في ما إذا كانت وجهات النظر هذه يمكن أن تحترم أم لا، «حتى ولو كانت [قراراتهم] ضد الأفضليات الإدارية، للنخبة العلمية والتكنولوجية الوطنية [المهيمنة]» (Jasanoff 1995, 13).

مرةً أخرى، إن المؤسسات القانونية سلاحٌ ذو حدين. فالمحاكم قد تقرّر تنشيط التدقيق العام في القضايا السياسية والأخلاقية المهملة سابقاً، أو قد تكتم الصراعات من خلال تأكيد الهياكل الناظمة العلمائية، وتقيّد الجدل العام (نتيجة شاهدناها في سلسلة من الحالات التي تنطوي على الكائنات المهندسة وراثياً في الولايات المتحدة الأميركية).

فقد أشارت دراسة حديثة حول القضايا التي تنطوي عليها تكنولوجيات مثيرة للجدل إلى أن «القضاة، ومن خلال مختلف مبادئ القانون الخاص، هم الذين يدعمون ويضفون الشرعية على التكنولوجيات الجديدة» (Chandler 2007, 348).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)