الطب

دور الفيتامينات والمعادن في ضمان سلامة صحة الفم والأسنان

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيتامينات المعادن دور الفيتامينات على صحة الفم والأسنان دور المعادن على صحة الفم والأسنان الطب

الفيتامينات وصحة الفم والأسنان

يسبب نقص الفيتامين (أ) اضطرابا في تطوير البرعم السني ونقصا في تصنع المينا وتشكل عاج غير نموذجي.

وأظهرت التجارب على عملية امتصاص العظم واستمرار توضعه مما يؤدي إلى زيادة ثخانته وزيادة القابلية لحدوث جيوب لثوية نتيجة عوامل رضية بسيطة.

كما أظهرت هذه التجارب أيضا ضمور الغدد اللعابية وينعكس ذلك بتناقص إفراز اللعاب وبالتالي زيادة نسبة النخر.

 

يؤدي نقص الفيتامين (ب2) إلى ظهور تشققات في زوايا الشفة والتهاب اللسان، يبدأ المرض بمنطقة شاحبة ذات لون يميل إلى الرمادي في زاوية الشفة وتبقى لعدة أيام، ثم تصبح لينة وتظهر تشققات سطحية تخرج منها نتحة سائلة.

وتكون قاعدة هذه الآفة ذات لون أحمر ونادرا ما تنزف ثم تكتسي بقشرة ذات لون عسلي، وفي الحالات المتقدمة تمتد هذه الآفة لمسافة سنتيمتر واحد باتجاه منتصف الشفة وإلى داخل الغشاء المخاطي لمسافة ثلاثة مليمترات.

ويشتكي المريض عادة من جفاف المنطقة وشعور بالحرقة، ويؤدي ترطيب المنطقة بواسطة اللعاب إلى إنتشار الجراثيم فيها وامتداد الآفة إلى المنطقة حول الفم وعندما يكون الالتهاب عميقا تكون الآفة مؤلمة وتترك ندبة بسيطة بعد حدوث الشفاء.

 

وفي التهاب اللسان يظهر ظَهْرُ اللسان محببا وتتضخم الحبيبات الشبهية بالفطر، وتغطي الحليمات الخيطية الضامرة ويكون تماس اللسان مع المواد الغذائية مؤلما ويشعر المريض بحس الحُرْقة.

وينتج عن نقص فيتامين (ب3) التهاب الفم حيث يتضخم اللسان ويظهر انطباع الأسنان على جوانبه وتضمر الحليمات اللسانية ويصبح اللسان ناعماً جافا مؤلما.

كما تظهر قرحات على جوانبه وتنتشر بقع حمراء على الغشاء المخاطي المبطن للفم حيث يكون الغشاء المغطي لهذه البقع بلون رمادي ومن السهل إزالته وتكون هذه البقع ذات قابلية شديدة للإصابة بانتان فنسان، وقد يشمل اللون الأحمر كامل الغشاء المخاطي.

 

ويؤدي نقص حمض الفوليك إلى تضخم وإحمرار الحليمات ذات الشكل الفطري في ذروة اللسان وجوانبه ثم تظهر قرحات صغيرة مؤلمة بلون أبيض محاطة بلون أحمر ناري تتكون على ظهر اللسان.

وفي الحالات غير المعالجة تضمر الحليمات الخيطية ذات الشكل الفطري مما يعطي اللسان شكلا توتيا ويرافق هذه التظاهرات احمرار الشفاه وظهور القرحات عليها وتبدو زوايا الشفاه متشققة.

ويؤدي نقص فيتامين (ب12) إلى حدوث حرقة باللسان وشحوب وانتفاخ الغشاء المخاطي الفموي ويلي ذلك التهاب اللسان.

 

ويتكون في حالات نادرة حويصلات على سطحه وقرحات صغيرة بيضاء وغالبا ما يشغل حس الحرقة والألم النصفي الأمامي من اللسان.

ويؤدي نقص الفيتامين (د) في مراحل الطفولة المبكرة والمتوسط إلى تأخر البزوغ و اختلاف تسلسله، وكثيرا ما تصاب الأسنان بسوء تصنع المياه.

 

المعادن وصحة الفم والأسنان

يؤثر نقص المعادن في الراتب الغذائي في نمو وتطور السن فيزداد ثخانة طليعة العاج وتنقص ثخانة العاج المكتمل.

ويعد الكالسيوم والفسفور من العناصر الضرورية لتمعدن العظام والأسنان رغم أن العظام والأسنان تحتويان على كميات كبيرة من كل من الكالسيوم والفسفور.

فالكميات الموجودة في العظم وعظم السنخ تستعمل كمصدر غير مستقر، وحين يحتاج الجسم إلى هذين العنصرين فإنهما يتحرران من النسيج العظمي وعظم السنخ ولا يتحرر أي منهما من المينا أو العاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق