العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور العلاقات الاجتماعية في الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

عندما يفكر الناس بأهم الأشياء في حياتهم تقف علاقاتهم مع أحبائهم في صدر القائمة، وأن هذه العلاقات في الأوقات السعيدة والسيئة تقوّي من صلاتنا وسعادتنا أو تودي بها وتتعسنا.

فهي إما تأخذنا إلى ذرى التجربة الإنسانية أو تدمّر آمالنا وأحلامنا. في هذا الفصل سنساعدك على فهم الرابطة بين العلاقات والاكتئاب وكذلك في إيجاد طرق لاستجلاب الطاقة من العلاقات الإيجابية في حياتنا.

وفي الفصل القادم ستتعلم طرائق للتأقلم مع المشاكل التي يأتي بها الاكتئاب إلى العلاقات، وسنوفر لك أيضاً بعض الاستراتيجيات المهمة لإدارة صعوبات العلاقة مثل الفراق والانفصال والصراع وأنت تَجِدّ في معركتك للتغلب على الاكتئاب.

 

العلاقات والاكتئاب

أثبت الأبحاث أن المشاكل بين الأشخاص، مثل الانفصال، أو الطلاق، أو الصراع البيّن بين الأحبة، أو الموت، هي العوامل المحركة الأساسية والشائعة للاكتئاب، وفي الوقت عينه نجد أن الأشخاص الذي يتمتعون بعلاقات صلبة ومستمرة يتمكنون بسهولة من استرجاع طاقاتهم وهم ينتقلون من حالة الاكتئاب إلى التعافي.

لقد قادت المعرفة بالرابطة القوية بين العلاقات والاكتئاب إلى تطوير طرائق لعلاج حواري فعال لإزالة عوارض الاكتئاب.

فعلى سبيل المثال كان كل من الدكتور جيرالد كليرمان (Dr. Gerald Klerman) وميرنا ويسمان (Myrna Weissman) رائدان في استخدام العلاج النفسي بين الأشخاص(Interpersonal Psychotherapy) (IPT).

وهو نوع من العلاج النفسي يختص بالاكتئاب ويركّز على مساعدة الناس على التعامل مع مشاكل علاقاتهم، وأظهر باحثون آخرون منافع العلاج العائلي والزوجي في الاكتئاب. كذلك، يضم CBT (وهو العلاج المؤسس على الأدلة والموضح في الفصل 4 ­ 6) طرائق تساعد الناس على التعامل مع صعوبات علاقاتهم، ويحفز مهارات التواصل ويقوي من الروابط بينهم.

 

دورة العلاقة ­ الاكتئاب

هناك طريقتان أساسيتان تتضافر فيهما العلاقات والاكتئاب فيوديا بالمصاب إلى عمق سحيق من أعماق البؤس. إحدى هاتين الطريقتين تتحدّد بصعوبات في العلاقات مثل الانفصال عن شريك لا يمكن تحمله، أو موت شخص عزيز، حيث يغرز الاكتئاب هنا مخالبه وتبدأ فصوله بالتتابع ليُدخل المصاب في متاهة عميقة.

وفي الماضي كانت الدائرة المفرغة التي تبتدىء بالانفصال من علاقة حميمة وما يتبعه من اكتئاب، والاكتئاب المتزايد الوطأة يدفع بالمرء إلى أعماق سحيقة، وهذا ما حصل فعلاً لكاتي، المرأة التي عانت من اكتئاب شديد كما قرأنا عنها في الفصل الأول من هذا الكتاب.

لقد أصبحت كاتي شديدة الاكتئاب بعد انفصالها عن حبيبها وانتهاء علاقة امتدت لعدة سنوات، ومنذ ذلك الحين وكاتي تقضي معظم أوقاتها بعد الدوام وحيدة في شقتها بعد أن تركت معظم نشاطاتها الاجتماعية ورفضت تقبل دعوات من صديقاتها للخروج للنزهة. كذلك، جعلت كاتي المسافة بينها وبين أمها وأختها تتباعد، وهما الشخصان اللذان يهتما بها ويحبانها حقيقة، وكلما أصبحت كاتي معزولة اجتماعياً أكثر فأكثر، تضاعف اكتئابها حتى أصبحت أقل ميلاً للاتصال بالآخرين.

الطريقة الأخرى التي كان فيها للعلاقات والاكتئاب تأثير سلبي في بعضهما البعض الآخر هي عندما كانت علاقتها بحبيبها قوية في الأساس إلا أن الاكتئاب خنق هذه العلاقة، ولم يستطع مارك أن يفهم تماماً ما الذي يحصل في حياته ولكنه كان يحسُّ بأن علاقته بزوجته وأولاده آخذة بالتدهور التدريجي، وعندما كان مارك يعود إلى بيته بعد يوم ضاغط في العمل، كان ذلك البيت يشهد مشاحنات ومشاكل تجعل الحياة أكثر صعوبة.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪نحلة طنانة نقالة
وسفيلد، ألمانيا
هذه النحلة الطنانة الأرضية Buff-tailed bumblebee تؤدي عمل سيارة أجرة أوبر في عالم الطبيعة، إذ تنقل العث Mite براسايتيلوس Parasitellus من أعشاشه إلى الزهرة ثم تعيده. وفي حين لا يؤثر العث في رفاه مضيفه، إلا أنّ العلاقة بينهما ليست ودية تماماً. فحشرات العث في معظمها طفيليات سرَّاقة كليتبتوباراسايتس Kleptoparasites، كما يقول البروفيسور بول شميد هيمبل Paul Schmid-Hempel، عالم البيئة التجريبي والباحث في الطفيليات وأمراض الحشرات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)