العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور الروحانية في التقليل من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

هل للروحانية أثر حامٍ ضد الاكتئاب؟

يذكر أن أعداداً هائلة من الأبحاث فحصت احتمالية أن تكون الروحانية عاملاً مخففاً لخطر الاكتئاب، أو أنها تقدّم وسائل تساعد في تخفيفه. انتبه إلى الركن العلمي التالي لإيجاد بعض التفسيرات.

 

إن الآلية الدقيقة التي تعمل بموجبها الروحانية أو التديّن كعامل محافظ ضد الاكتئاب غير معروفة تماماً. إلا أن الدكتور كوينغ وآخرون استنتجوا أن التقارير الاجتماعية وتشجيع السلوك الإيجابي الصحي مثل الاهتمام الجيد بالجسم، وتجنّب الكحول والمخدرات أو سوء استخدامهما، ومساعدة الآخرين (مثلاً باتباع الوصايا الذهبية "Golden Rules" في معاملة الآخرين وأن تطلب لهم ما تطلبه لنفسك) قد يفسّر بعض أسباب اختزال خطر الإصابة بالاكتئاب.

من ناحية أخرى فحصت دراسات أخرى أثر الشعور بهدف ومعنى للحياة في الاكتئاب، ومن هذه الدراسات ما قدمه كل من الدكتور مازليلكو (Dr. Maselko)، والدكتور غيلمان (Dr. Gilman) والدكتور بوكا (Dr. Buka) من الجامعات تمبل، وهارفرد، وبراون.

فقد، وجدت دراستهما الموسعة أن الذين يمتلكون معنى وهدفاً واضحاً لحياتهم يقلّون بنسبة 70٪ عن سواهم بإصابتهم بالاكتئاب، وفي هذه الدراسة أيضاً وُجِدَ أن المواظبين من الناس على الانخراط في الممارسات الدينية وطقوسها تقلّ نسبة اصابتهم بمقدار 30٪ عن سواهم ممن لا يواظبون على حضور هذه الممارسات.

 

وقد نشرت نتائج دراسات مشابهة لعدد آخر من الباحثين، وعلى سبيل المثال، في دراسة أجريت على المصابين بسرطان البروستاتا والاكتئاب معاً، وجد الدكتور كريستيان نيلسون (Dr. Christian Nelson) وجماعته أن هناك علاقة ملموسة بين التديّن وانخفاض مستوى الإصابة بالاكتئاب.

من ناحية أخرى كان هنالك تأثير أكبر لأنواع أكثر عمومية للروحانية في تقليل أعراض الاكتئاب، واستنتجوا في النهاية أن المحتوى الأساس الذي يخفف من الاكتئاب هو الشعور بالسلام.

يشترك في هدف إيجاد معنى للحياة جميع الناس من مختلف المعتقدات والفلسفات الروحانية، لذلك يركز هذا الفصل على هذا المفهوم المهم للروحانية.

إلا أنه وفي الدرجة الأولى، نطلب منك أن تأخذ جولة استكشافية حول المصادر الروحانية التي قد تمتلكها فعلاً أو التي تريد أن تطوّرها بإزدياد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق