التاريخ

دور الأم الكبير في تنشئة وتوعية ومراعاة ابنها “إديسون”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

إديسون دور الام التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

هاربٌ …إلى الأبد!

ممن ذا يا ترى يهرب هذا الصغير النابغة؟ من المدرسة! أجل من المدرسة. إذ عندما بلغ السادسة أدخله والداه المدرسة.

ولكنه لم يستطع الاستمرار فيها سوى شهور ثلاثة فقط غادرها بعدها – كارهاً- إلى الأبد.

ولكن لِمَ هذا الهروب يا تُرى؟ تباينت الأقوال: فمن قائل: هروباً من الطريقة غير التربوية السيِّئة التي كانت تعتمد على العقاب البدني والنفسي للتلاميذ، ومن قائل تفوقه العقلي على أترابه، حيث كانت عقليته وهو في السادسة تضاهي عقلية من هم في سن العشرين!

 وأنه لذلك كان يستخف بالدروس الساذجة التي تُلقى عليه شارداً بتفكيره فيما هو أكبر وأعمق من أمور لعل أبسطها: علة الحياة والموت! ولماذا لا يمكن للإنسان أن يطير في الهواء كما تفعل الطيور؟ وما هو ذلك الشيء العجيب الذي يسمونه (القطار) والذي يسير على عجلٍ بغير جيادٍ تجره؟!.

ماذا يفعل معلمو توماس؟ إن المعلمين كانوا يفطنون بالطبع إلى أن هذا الطفل كان موجوداً في قاعة الدرس بجسمه فقط، وكان من الطبيعي إذا سأله أحدهم سؤالاً فيما كان يشرح فإنه لن يجيبه.

ومن ثم كان قرارهم : استدعوا والدته إلى المدرسة وأفهموها أن طفلها بالغ الغباء ونصحوها بضرورة توجيهه إلى تعلم حرفةٍ يدوية.

 

الأم… مدرسة!

لا غرو في أن الطفل توماس، المخترع الأمريكي العظيم فيما بعد، كان عبقرياً، ومن طرازٍ رفيع.

ولكن كانت هناك من خلفه شخصية لا تقل عنه عظمة هي أمه نانسي إليوت إديسون، التي كانت تعمل مدرِّسة للأطفال كما كانت تكتب مقالات في الصحف عن نفسية هؤلاء الأطفال والطرق المثلى لتربيتهم.

وكان من رأيها أن تدريس الأطفال أخطر شأناً من تدريس تلاميذ المدارس الثانوية أو طلاب الجامعات.

ذلك لأن مستقبل الإنسان يتوقف على حُبه للعلم أو كراهيته له، ويلعب معلِّمو المرحلة الابتدائية ومعلماتُها دوراً هاماً في هذا الخصوص، فبأيديهم الترغيب والتنفير، والتنفير جريمة لا يقدم عليها غير قصيري النظر من المعلمين والمعلمات.

وقد شاء القدر – كما ألمحنا- إلى أن يتعرض توماس الصغير لمثل هذا النوع قصير النظر من المعلمين والمعلمات في مدرسته، فَكَرِه المدرسة ومن فيها.

 

وكيف يتحمَّل وهم يتَّهمونه ببطء الفهم بل وبالغباء المُطبَق؟! وكيف يتحمَّل وهم من كبر رأسه هازئون وساخرون؟- لقد قال له أحد معلميه يوماً: إن رأسك الكبير هذا لا شك أنه مملوءٌ بالتراب!.

ولكن الأم العظيمة كانت تعرف قدر ابنها ومن ثم آلت على نفسها أن تكون أمه ومعلمته وصديقته، ترشده وتوجهه وتخرجه برفق من تأملاته ليبدأ بإلقاء سيل من الأسئلة عليها في مختلف نواحي الحياة.

ولولا عظمة هذه الأم لَحُرِمَ المجتمع الإنساني من ذلك المخترع الفذ الذي ما زلنا ننعم حتى اليوم بحصاد مخترعاته وعلى رأسها المصباح الكهربائي الذي تقرأ على ضوئه الآن هذه القطوف والذي لولاه لربما لبثنا حتى الآن نستضيء بالقناديل وفتائل الزيت!.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تغير الأبقار العالم
قلم: أيلسا هارفي
ظلت الأبقار تزودنا بمنتجاتها لآلاف السنين، وهي أكثر فائدة لنا من جميع حيوانات المزرعة الأخرى. ونصادف منتجات البقر يومياً، سواء عند تناول برغر من لحم البقر أم إضافة الحليب إلى الشاي أم ارتداء سترة جلدية. ولانتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتُربى أنواع البقر بأعداد هائلة، وتمتلك خصائص فريدة لتناسب بيئتها وتلبية احتياجات سكان العالم. وتنوعها المذهل يجعلها عنصراً أساسياً في طعامنا، فهي تساهم بنحو 24% من استهلاك ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪10 نظريات غريبة عن الكون
قلم: أندرو ماي
1 - عالم الأغشية
أحد جوانب الكون التي نأخذها كأمر مسلّم به هو أنه ثلاثي الأبعاد- أي أن هناك 3 اتجاهات متعامدة يمكنك التحرك فيها. ومع ذلك، تشير بعض النظريات إلى بُعد مكاني آخر- لا يمكننا إدراكه بشكل مباشر- يمر في اتجاه عمودي آخر. ويشار إلى هذا الفضاء ذي الأبعاد الأعلى ب ‘الجزء الأكبر’ The Bulk في حين أن كوننا عبارة عن غشاء ثلاثي الأبعاد- أو «غشاء» Brane - يطفو بداخل الجزء الأكبر. وعلى الرغم من تعقيدها، إلا أن صورة عالم ... (قراءة المقال)