العلوم الإنسانية والإجتماعية

أنواع ممارسات اليقظة الذهنية

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

قبل أن نذهب بعيداً، نريدك أن تعلّم أن هناك نوعين من ممارسات اليقظة الذهنية تقرأ عنهما في كتب أخرى وكذلك في هذا الكتاب، ويطلق عليهما الممارسات التقليدية (Formel) وغير التقليدية (Informal).

الممارسات غير التقليدية لا تحتاج إلى تدريب معمّق في التأمل أو برنامج معدٍ لهذا الغرض، ولكنها تساعدك في تعميق إحاطتك بالأشياء اليومية في حياتك، وتجريب أسس ومبادىء التأمل.

أما الممارسات التقليدية فإنها تتضمّن الانخراط المعنوي في ممارسة التأمل. فعلى سبيل المثال برنامج MBCT للاكتئاب الذي طوره الدكتور مارك ويليامز وجماعته يحتاج إلى تأمل معمق وغيره من تمارين اليقظة الذهنية، ولمدة ثمانية أسابيع.

من المهم معرفة الإختلاف عندما تتعامل مع الاكتئاب، ونريدك أن تفهم سبب تأكيدنا المبدئي على تمارين اليقظة الذهنية غير التقليدي في هذا الفصل.

 

إن التدرّب على اليقظة الذهنية المعمق والتقليدي لا يوصى به بالنسبة للأشخاص المصابين بالاكتئاب الحاد أو بالأعراض الشديدة للاكتئاب، فهي مصممة أساساً لمنع معاودة الاكتئاب ذي الأعراض القليلة الشدة.

يحتاج تمرين اليقظة الذهنية الرسمي إلى مستويات من التركيز والجهد قد يجده المصاب بالاكتئاب الحاد صعباً.

مع ذلك، فإن التمرين على اليقظة الذهنية غير الرسمية يُمكّن الناس من السيطرة على درجات الاكتئاب كافة. ويعطي التدريب غير التقليدي مثالاً عما يمكن أن يوفّرة التدريب المعمّق إذا قرر المصاب أن يواصل هذه الفرصة في وقت لاحق.

إن مقاصدنا من هذا الفصل تعميق قدراتك لتجربة معنى اليقظة الذهنية في حياتك اليومية ولنريك أن التدريب المعمق الإضافي يمكن أن يتوفّر لك في وقت لاحق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى