شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “تيودورشوان”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

العالم تيودورشوان شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

وُلِدَ شوان في "نوس NEUS" من مملكة RHENISH بروسيا PRUSSIA  في 7 كانون الأول (ديسمبر) من عام 1810م، أنجز أول اكتشافاته عندما كان في الرابعة والعشرين من عمره.

كان من المعروف في ذلك الزمان أن عصارات المعدة تحتوي على حمض كلور الماء، وأن هذا الحمض قادر على تخريب المواد الغذائية أو هضمها.

ومع ذلك فقد حضّر شوان خلاصات البطانة الغدية للمعدة، وبين أنها تغدو بمزجها مع حمض كلور الماء أكثر قدرة بكثير على حل اللحم مما لو كان الحمض حاضراً بمفردن، واكتشف شوان الببسين وهو الإنظيم ENZYME الأول الاضم وذلك من نسيج حيواني.

اشتهر شوان مع ذلك بإعداده النظرية الخلوية عام 1839م، وتتلخص هذه النظرية بأن جميع الأحياء مؤلفة من خلايا أو من مادة مكونة من خلايا، وأن كل خلية تحتوي على مكونات جوهرية هي نواة وغشاء محيط، وهو الذي وضع المصطلح METABOLISM "استقلاب" ليعبر عن التغيرات الكيماوية الكلية، التي تحدث في النسيج الحي.

 

وأشار شوان إلى أن النباتات مكونة من خلايا حالها حال الحيوانات، وأن البيض ما هو إلا خلايا مشوهة  نتيجة لحضور صفار البيض، وأن البيضة تنمو وتتطور بالانقسام وتكراره بحيث يتألف المتعضي النامي من خلايا متزايدة باستمرار، ولكن دائماً من خلايا. 

كما اكتشف نوعاً خاصاً من الخلايا هي الخيا المصنوعة من أغماد عصبية، ولا تزال هذه الخلايا تدعى باسمه "خلايا شوان".

لم يقم شوان خلال الأربعين سنة الأخيرة من حياته بشيء يتناسب مع نشاطه خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر.

مات شوان في كولوني COLOGNE في 11 كانون الثاني (يناير) من عام 1882م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى