علوم الأرض والجيولوجيا

دلائل التعرف على الصدوع

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دلائل التعرف على الصدوع الصدوع علوم الأرض والجيولوجيا

توجد كثير من الدلائل التي يمكن استخدامها للتعرف على الصدوع في الحقل ومنها إزاحة الصخور على ناحيتي شرخ، ووجود سطح شرخ، ووجود سطح شرخ عليه خدوش نتيجة حركة جانبي الصدع على بعضهما.

ووجود تكرار أو حذف للتكاوين الجيولوجية على سطح الأرض، ووجود نطاق طولي به معدنة (كالسيليكا أو الكالسيت أو غيرهما)، وكذلك وجود نطاق به تكسير للصخور على شكل بريشيا الصدوع أو الطحين الصخري.

وسحب الصخور وطيها محلياً على ناحيتي شرخ وأيضاً وجود أحدور يقطعه في بعض الأحيان وديان مكونة واجهات مثلثية توجد عند سفوحها مراوح رواسب وديان مرتبة في اتجاه خطي واحد.

 

ومن الأفضل استخدام أكثر من دليل من هذه الدلائل معاً بدلاً من الاعتماد على دليل واحد.

توجد كذلك طرق للتعرف على الصدوع تحت السطح منها الطرق الجيوفيزيائية وعلى الأخص استخدام المسح السيزمي الانعكاسي، حيث يعطي تسجيلاً سيزمياً على شكل قطاع رأسي تظهر فيه أسطح التكاوين الجيولوجية بوضوح مع التراكيب المؤثرة فيها.

 

كذلك يمكن التعرف على الصدوع في الآبار المحفورة، فإذا وجد تكرار للتكاوين الجيولوجية في أحد الآبار الرأسية فقد يدل ذلك على وجود صدع معكوس.

أما في حالة نقص بعض التكاوين بالبئر الرأسي فقد يكون هناك صدع عادي. ويلاحظ أن هناك تراكيب أخرى يمكن أن تفسر ذلك كما أنه لو كان البئر مائلاً فقد يختلف نوع الصدع عما ذكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق