الطب

دلائل إرشادية لمرضى السكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لقد أخذنا في هذا الفصل نظرة عن قرب إلى رعاية السكريين الذين يعانون من شكاوى واعتلالات ترافق إصابتهم بالسكري، وإلى المعالجات الملائمة، وهناك بعض التعليمات الإضافية التي ستساعد السكريين على التعافي من الجوانب التي تسبب الألم مثل اعتلال الأعصاب السكري المنشأ والألم البطني لدى السكريين وما شابه.

وعليك أن تعمل جاهداً على التعرف على الأدوية التي تستخدمها لمعالجة السكري، وما قد تؤدي إليه من تأثيرات مزعجة، إلى جانب الأدوية الأخرى مثل مانعات التخثر والأدوية المدرة للبول ومركبات الكورتيكوستيرويد، ومانعات الحمل عن طريق الفم وغيرها.

كما ينبغي أخذ الحيطة والحذر عند استخدام الميتفورمين لدى السكريين الذين يعانون من اختلال الوظائف الكلوية والذين يزيد مستوى الكرياتينين عندهم عن 1.4. إذ لا ينصح الأطباء باستخدام الميتفورمين لمن يعاني من إصابة كلوية، كما يجب إيقاف تناوله قبل يومين على الأقل من حقن مادة صباغية تشخيصية لما تؤدي إليه من حُماض لبني.

وهناك مستحضر تجاري سهل الاستخدام لما له من تأثير طويل المفعول لانطلاقه المديد يضم كلاً من الميتفورمين والسلفونيل يوريا ويدعى الغلوكوفانس، وعليك أن تفهم مخاطر نقص سكر الدم وأن تتذكر دائماً أمراض القلب التي يتعرض السكريون للإصابة بها.

وفي نهاية المطاف، ينبغي قياس وتحري وظائف الكلية مرات متكررة للتأكد من أن الأعضاء البولية تقوم بأداء وظائفها خير قيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق