علوم الأرض والجيولوجيا

درجة الحرارة داخل الأرض

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

درجة الحرارة داخل الأرض علوم الأرض والجيولوجيا

قبل حوالي عام 1950 أعتبر أن للأرض أصلاً ساخناً وفي عام 1952 أخذ أوري وآخرون نتائج الكيمياء النظرية التي فضلت أصلاً بارداً للأرض.

وفي الحالة الأخيرة فإن طاقة الجاذبية ترفع درجة الحرارة حتى يصبح باطن الأرض في كلا الحالتين منصهراً في مراحله الأولى.

وطبقا لجيفرز فإن طبقة الوشاح لا بد أن تكون قد تكونت بتصلب من أسفل إلى أعلى. وقد عزى جيفرز تكوين الجبال أساساً إلى الانكماش الذي حدث في ال 700 كم الخارجية من الأرض.

 

تلك هي المنطقة التي حدثت بها كل الزلازل حتى الآن. وبعض النظريات الأخرى تفترض تيارات حمل صلبة في طبقة الوشاح وفي الجرف القاري وكذلك الأرض الآخذة في الاتساع.

والحقيقة المتمثلة في أن الأرض لم تبرد حتى الآن إلى درجة الصفر توضح وجود مصدر حراري يرجع بدون شك إلى المواد المشعة الموجودة تحت السطح. والمصادر المشعة في داخل الأرض محدودة جداً والدليل على ذلك هو أن الأرض صلبة حتى عمق 2900 كم.

وقد أجمع معظم الباحثين على أن المواد المشعة محصورة بالقرب من القشرة الأرضية. و

 

كان يعتقد في السابق أن الانسياب الحراري من داخل الأرض يأتي من المناطق القارية ولكن قياسات الإشعاع التي أجريت في البحر في عام 1950 أوضحت أنه لا فرق بين البحر والبر وأن التوزيع متجانس تقريباً فوق الأرض كلها.

إن توزيع الحرارة مع العمق بداخل الأرض غير معروف بدقة كبيرة مثل توزيع الكثافة أو الضغط أو الصفات الطبيعية الأخرى وذلك لأنه لا توجد معلومات مباشرة عن مصادر الحرارة في الأرض.

 

والإنحدار الحراري عال عند السطح وقيمته المتوسطة قد تكون 5 درجات سيليزية لكل كيلومتر وذلك حتى عمق 350 كم.

ولقد أوضحت دراسات الحرارة الديناميكية والإنحدار الصغير للكثافة وسرعة الموجة (S) أن الانحدار الحراري في هذا الجزء من الأرض عال جـداً.

 

وحيث أن طبقة الوشاح كلها صلبة فإن هذا يحدد الحد الأعلى لدرجة الحرارة خلال طبقة الوشاح.

ففي عام 1954 حدد أوفن الحد الأعلى لدرجة الحرارة بالقيمة 5000 درجة سيليزية وذلك في قاع طبقة الوشاح بينما حدد فيرهوجن الحد الأدنى بالقيمة 2000 درجة سيليزية.

 

وفي اللب قد ترتفع درجة الحرارة بزيادة قدرها 500 درجة سيليزية عنها في طبقة الوشاح.

وامتداداً لعمل جيفرز اقترح جاكوب في عام 1953 أن الأرض بدأت في التجمد من المركز وفي نفس الوقت بدأت طبقة الوشاح في التكون وعليه فقد بقيت طبقة اللب الخارجي سائلة وانحصرت بينهما.

وقد أوضح لورد سيمون في عام 1954 أنه لو افترضنا أن اللب الداخلي صلب فإن ذلك يعني أن درجة حرارته حوالي 4000 درجة سيليزية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)